صدى البلد:
2024-10-02@00:05:58 GMT

شاب يفقد بصره بعد تناول الحبة الزرقاء.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

أصيب رجل فجأة بالعمى في عين واحدة بعد تناول الحبوب الزرقاء "الفياجرا"، ويعتقد الأطباء أن هذا العلاج يمكن أن يكون السبب.

 

تناول الشاب الإيراني البالغ من العمر 32 عامًا، جرعة كبيرة من عقار السيلدينافيل، وهو المكون الرئيسي في الحبة الزرقاء الصغيرة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

107 سنوات.. معمرة تكشف عن سر العيش حياة سعيدة ناسا ترسل 3 صواريخ إلى كسوف حلقة الشمس .

. تفاصيل

وبشكل مفاجئ فقد الشاب بصره في عينه اليمنى بعد تناول الحبوب مباشرة، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لاستعادة بصره، إلا أن الضرر كان واسع النطاق وقد فقد الآن كل الرؤية في تلك العين.

 

وقال مسعفون من طهران، الذين نشروا حالة الرجل المجهول في إحدى المجلات، إن هذا من أقوى الأدلة على أن تناول الدواء يمكن أن يضر بالعينين.

 

ومع ذلك، يُعتقد أن هذا التأثير يمكن، في بعض الظروف، أن يؤذي عن غير قصد الأوعية الحساسة الأخرى في الجسم، مثل تلك الموجودة في العين.

 

وفي الحالة الأخيرة، عانى الرجل من فقدان البصر المفاجئ بعد ثلاث ساعات من تناول 100 ملغ من السيلدينافيل.

 

هذه هي الجرعة القصوى من الدواء وضعف الجرعة الموصى بها لمعظم الرجال، وبعد أن فقد الرؤية في عينه، ذهب الرجل إلى المستشفى وأبلغ الأطباء أنه تناول عقار السيلدينافيل، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وأظهرت عمليات المسح أن الرجل، الذي لم يكن لديه أي شكاوى طبية أخرى، كان يعاني من جلطات في الشريان والوريد الذي ينقل الدم من وإلى عينه اليمنى.

 

وأدى ذلك إلى تورم شبكية العين، وهي الأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العضو، كما عانى من الوذمة البقعية، وهي حالة يتسرب فيها الدم إلى شبكية العين.

 

قال الأطباء في مستشفى الفارابي للعيون إن الضغط الناتج عن تراكم هذا السائل أدى في النهاية إلى انفصال شبكية العين عن بقية عينه.

أب يخلع ملابسه ويقف بقميص حريمي في اجتماع المدرسة.. ما القصة؟| صور البشرية تتوصل لـ أسرع جسم يصنعه الإنسان في التاريخ.. تعرف عليه

وبسبب المخاوف بشأن مخاطر تجلط الدم من لقاحات كوفيد والفيروس نفسه في ذلك الوقت، استجوبه الأطباء حول أي إصابات أو لقاحات حديثة.

 

ومع ذلك، لم يكن قد أصيب بالعدوى ولم يتم تطعيمه مؤخرًا، كما توصلت التحقيقات إلى أن عينه اليسرى سليمة.

 

وأشار المسعفون أيضًا إلى أنه ليس لديه تاريخ عائلي لمشاكل تجلط الدم التي يمكن أن تفسر الضرر المفاجئ في عينه، وجاءت اختبارات أي حالات غير مشخصة سلبية.

 

وقال المسعفون إنه على الرغم من الإبلاغ عن مشاكل في العين والرؤية نتيجة تناول عقار السيلدينافيل، فإن العلاقة بين الاثنين مثيرة للجدل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

شاهد.. ميسي يفقد صوابه ويشتم حكما بالدوري الأميركي

وجّه ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأميركي كلمات نابية للحكم خلال تعادل فريقه 1-1 مع تشارلوت إف سي ضمن الجولة الـ31 من الدوري الأميركي.

ووفقا لصحيفة "أولي" الأرجنتينية، نقلا عن "موندو ديبورتيفو"، وصف ميسي الحكم  بـ"الحقير" بعد صافرة النهاية، وتلقى بطاقة صفراء لاحتجاجاته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص فوز البرازيل على المغرب في ربع نهائي مونديال كرة الصالاتlist 2 of 2يوم كان رونالدو قريبا من إشعال المنافسة مجددا مع ميسي في الدوري الأميركيend of list

???????? Lionel Messi to the referee after refusing to give him penalty:

"You son of a b*that, you bad man"pic.twitter.com/cpUXY0NnZa

— LLF (@laligafrauds) September 29, 2024

تقدم شارلوت في الدقيقة 56 عن طريق كارول سفيدرسكي، قبل أن يعادل ميسي النتيجة بتسديدة رائعة في الدقيقة 67.

وفي الدقيقة 12 من الوقت المحتسب بدل الضائع، مرر ميسي كرة عالية إلى جوردي ألبا، الذي لعب الكرة برأسه نحو لويس سواريز لكن المهاجم الأوروغواياني أخفق في التسجيل من مسافة قريبة، ووضع الكرة فوق العارضة بعد اصطدامه بحارس المرمى كريستيان كاهلينا.

بعد نهاية المباراة كان ميسي وزملاؤه غاضبين من الحكم لحرمانهم من ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة من المباراة حسب اعتقادهم.

بعد صافرة النهاية توجّه ميسي إلى الحكم وشتمه مستخدما لفظا غير لائق، كما وصفه بالـ"حقير". وأشارت الصحيفة إلى أن النجم الأرجنتيني نجا من الطرد وتم إنذاره بدلا من ذلك.

وغاب ميسي، الذي سجل هدفه الخامس عشر في 16 مباراة بالدوري، عن جزء كبير من الموسم العادي للدوري الأميركي، بسبب الإصابة، ويواصل العمل على استعادة لياقته البدنية الكاملة.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للقهوة..أشهر الخرافات عن الحبة السمراء
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال عينه على نقاط الشرطة العراقي
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • خطوات أرامكو لدعم تحول السعودية لأكبر منتج للهيدروجين عالميًا (تقرير)
  • 10 تغييرات في نمط الحياة لتجعل قلبك أقوى
  • شاهد.. ميسي يفقد صوابه ويشتم حكما بالدوري الأميركي
  • خصوصيات تناول البنجر
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • "عينه زايغة".. زوجة تلتمس طريقها نحو طلب الخلع