قلب «محمد» ظل متعلقاً بالريف، مهما ذهب بعيداً ازداد حبه وحنينه له، ليقرر في لحظة استغلال موهبته والتعبير بها عن حبه للريف، وفي نفس الوقت حث النشء على التمسك بجذوره، بتحويل جدران المدارس إلى مساحة حرة للإبداع الريفي الأصيل، إذ ظهرت فى أحد رسومه سيدات يرتدين الزى الريفى، ويحملن «البلاصى» على رؤوسهن، وخلفهن أبراج الحمام والبيوت القديمة.

تخرج «محمد الدالى» فى كلية فنون جميلة، بجامعة الأشرفية فى بيروت، بعد مشاركته بإحدى مسابقات الرسم للموهوبين فى لبنان، ليحصل على منحة لدراسة الرسم بأنواعه، ولكن بعد عودته إلى مصر، عمل موظفاً إدارياً بالمدرسة المشتركة فى محلة الزيات التابعة لسمنود بمحافظة الغربية، ويحكى عن شغفه بالرسم: «بحب الرسم من صغرى، درسته فى الخارج، وطورت موهبتى، وبناتى التلاتة فخورين بيا».

«محمد» يعبر عن موهبته على جدران المدارس

لم تكن الوظيفة عائقاً أمام «محمد» للتعبير عن موهبته، إذ قرر الرسم على جدران المدارس والشوارع والمحلات والمقاهى، مقابل أجر مادى بسيط، يكفى لتغطية أسعار الخامات المستخدمة، مطلقاً العنان لخياله، فى اختيار الرسوم التى تتوافق مع المكان: «بقدر أختار الرسم المناسب، وأحسن حاجة إن الزباين تسيبنى على راحتى، محدش يحددلى أعمل إيه».

«محمد» يجسد الحياة الريفية بالرسم

وكان آخر رسومات «محمد»، على جدران المدرسة التى يعمل بها، مع بداية العام الدراسى الجديد، رسماً للريف المصرى القديم الذى يعشقه: «بحب الحياة الريفية، اللى الناس عايشين فيها على اللبن والجبنة».

انبهار الناس برسومات «محمد»

فكرة «محمد» لتزيين جدران المدرسة، نابعة من حبه للمناظر الجميلة، التى أشاد بها زملاؤه والطلبة، واستغرق يومين فى إنجاز الرسم: «مخدتش فلوس غير على تكلفة الخامات، لأن أنا بعمل ده للطلبة، اللى كانوا منبهرين بالرسم ومش مصدقين».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرسم الرسم على الجدران المدارس رسومات على جدران

إقرأ أيضاً:

ننشر استعدادات مدارس دمياط للعام الدراسي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد محمد رمضان غريب وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة  دمياط، اليوم الأربعاء، اجتماعا موسعا مع  مديري المدارس الابتدائية بإدارة دمياط التعليمية، بحضور محمد الحمزاوي مدير عام الإدارة واحمد ابو شحاته وكيل الإدارة وأيمن الباز مدير التعليم الإبتدائي بإدارة دمياط.
جاء ذلك لمناقشة استعدادات مدارس المرحلة الابتدائية بادارة دمياط للعام الدراسي الجديد، وذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.
وناقش  وكيل الوزارة خلال الاجتماع عدداً من النقاط الهامة والرئيسية التي من شأنها تحقيق استقرار وانتظام العملية التعليمية داخل جميع المدارس، وإعادة تدوير الموارد البشرية والإدارية والعمل علي دراسة إمكانية الانتهاء من تقليص المدارس بالفترة المسائية والانتهاء من تشغيل المدارس التي تعمل بإدارتين منفصلتين في مبني واحد وسرعة اتخاذ اللازم حيال الرفع من موقع الإحصاء بالتنسيق مع جهات الاختصاص ومجالس الأمناء.
وخلال الاجتماع وجه وكيل الوزارة، بإعداد خريطة وقائمة بالمدارس التي يجوز التحويل منها أو اليها محددة لكل صف والاعداد المسموح بالتحويل منها أو اليها بكل صف بكل مدرسة وذلك طبقا للكثافات المقررة وترسل للمديرية وتعلن على موقع الإدارة التعليمية والاعلان عن المدارس التي لا يجوز التحويل إليها، بالإضافة الي تحديد خريطة للتكامل بين المدارس المتجاورة وذلك لفك الكثافات على مستوي الفصول أو الصفوف وإعادة التنسيق.

مقالات مشابهة

  • مجدي أبوعميرة: «أحمد عز مش مغرور.. وأنا أول من اكتشف موهبته»
  • بعد أزمتها مع الشيخ أبو بكر.. رسالة هامة من ميار الببلاوي لزوجها
  • وكيل تعليم دمياط يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد
  • ننشر استعدادات مدارس دمياط للعام الدراسي الجديد
  • بعد عرض فيلم اللعب مع العيال.. ويزو توجه رسالة لـ محمد إمام
  • بعد نجاح «اللعب مع العيال».. ويزو توجه رسالة لـ محمد إمام
  • النصر يسعي لضم الشامات والصبياني
  • الأمن يوجه رسالة لأولياء أمور طلبة التوجيهي في الأردن
  • لوحات تشكيلية عملاقة على جدران الأبنية المرممة في ماريوبول
  • "شكرًا متكفيش" ٠٠ خالد النبوي يوجه رسالة لجمهوره