يكرم مهرجان الموسيقى العربية، في العام الجاري، عددا كبيرا من رموز الأغنية والموسيقى العربية من بينهم الموسيقار العماني خالد بن حمود البوسعيدي.

من هو خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي؟

ترصد «الوطن» في هذا التقرير عددا من المعلومات عن الموسيقار المكرم.

- من أبرز الكفاءات الإدارية والقيادية في سلطنة عمان في الوقت الحاضر، صاحب مهام وهوايات متعددة إذ يعمل في مجال الأعمال وفي مجال الرياضة والفن وغيرها.

 - ينتمي السيد خالد بن حمد إلى أسرة آل بوسعيد الحاكمة في سلطنة عمان، واسمه الكامل: السيد خالد بن حمد بن حمود بن حمد بن هلال بن محمد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي، مؤسس الدولة البوسعيدية في عام 1744.

- ولد في العاصمة العمانية مسقط درس بالمدرسة السعيدية في مسقط في الصف الأول الابتدائي.

- التحق بمدرسة السلطان الخاصة في مدينة السيب بمحافظة مسقط إذ ظل فيها حتى تخرج من المرحلة الثانوية العامة في العام 1982. 

- وأكمل دراسته الجامعية في جامعة أكسفورد الإنجليزية في الدراسات الإجتماعية والتي أتمها بنجاح في العام 1986.

- ونال شهادة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) من كلية هينلي للإدارة بالمملكة المتحدة في العام 1997م .

- مهتم كثيراً بالفنون الموسيقية المختلفة سواءً العمانية أو العربية أو العالمية وقد بدأ اهتمامه بالموسيقى مذ كان في المرحلة الابتدائية من الدراسة وأخذ يمارس العزف على آلة الأكورديون وآلة الدرمز. 

- كما كانت له مشاركات عديدة في المسرحيات المدرسية الاستعراضية وكذلك الدرامية، وفي مرحلة لاحقة أحب أن يتعلم آلة العود ثم بدأ يلحن أول أعماله مذ كان في الثامنة عشرة من عمره أي في العام 1982 حتى أصبح له أكثر من مئتي عمل موسيقي حتى الآن في مختلف مجالات الأغنية والأعمال الموسيقية التلفزيونية والمسرحية والاستعراضية وأصبح له لونه المتميز في عمان لاسيما في مجال الأغنية الوطنية والأعمال الاستعراضية.

- وقد غنّى له عدد من فناني عمان أمثال سالم بن علي وآسيا الكندي وأحمد الحارثي ومحمد المخيني وعبدالله الشرقاوي وسالم اليعقوبي وصلاح الزدجالي، أيمن الناصر، حكم عايل وعائشة الزدجالية.

- كما ساهم السيد خالد في تأسيس مهرجان الأغنية العمانية والإشراف عليه وعمل على إكتشاف وصقل مواهب العديد من الأسماء الغنائية العمانية الصاعدة أمثال فهد البلوشي، أشواق، هيثم المعشني وآخرين.

- أما من فناني الوطن العربي فقد غنّى له فنان العرب محمد عبده الأغنية المشهورة في عمان «أحبك»، كما غنى من ألحانه من مطربي الوطن العربي كل من الفنانين عبد المجيد عبدالله و الكبير أبوبكر سالم، نوال الكويتية، راشد الماجد، ماجد المهندس، عبدالله الرويشد، وأحلام وأصالة نصري ولطيفة التونسية ورجاء بالمليح وأسماء لمنور وآمال ماهر وعلي بن محمد، وبلقيس، وشذى حسّون، وفؤاد عبد الواحد، وأنغام، وجنّات، وأميمة طالب وغيرهم.

- تعاون خلال مسيرته الفنية مع عدد من الشعراء منهم: عوض بن بخيت العمري، عبدالله بن صخر العامري، ذياب بن صخر العامري، سالم بن عبدالله الصومالي، سالم بن ناصر العمري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الموسيقي العربية دار الأوبرا المصرية خالد بن حمد بن حمد بن فی العام بن حمود

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية للمؤلف الموسيقي خالد الكمار في الجامعة الألمانية بالقاهرة

تستضيف الأكاديمية الموسيقية بالجامعة الألمانية بالقاهرة المؤلف الموسيقى خالد الكمار خريج كلية هندسة وعلوم المواد بالألمانية بالقاهرة. 

ويشارك المؤلف الموسيقي خالد الكمار في دورة تدريبية فنية بعنوان " "إزاي تحكي بالموسيقى"  بالتعاون مع مركز التعليم المستمر بالجامعة عن توزيع الموسيقى التصويرية للأفلام و المسلسلات  بإعتباره  أحد المشاهير المعروفين فنياً على الصعيدين المحلى والدولى  في هذا المجال. 

رحلة خالد الكمار الفنية

وقام خالد الكمار خلال رحلته الفنية بتأليف وتوزيع الموسيقى التصويرية للعديد من الاعمال الدرامية و السينمائية الناجحة التي بمقتضاها حصل على عدة جوائز منها مسلسل  فاتن أمل حربي حصد به جائزة أفضل موسيقى تصويرية عن هذا العمل في مهرجان القاهرة للدراما بدورته الأولى في سبتمبر 2022 ،  فيلم صاحب المقام حصل فيه على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون في الموسيقى التصويرية  لعام 2020-2021  ، ومسلسل قابيل الذي بموجبه حصل على جائزة موسيقى هوليوود في الإعلام Hollywood Music in Media Awards وهويعد أول مصري حصد هذه الجائزة  2019 ،  هذا بالإضافة إلى أن سجل اعماله  تضمن وضع الموسيقى التصويرية لمسلسلات نالت اعجاب جماهيري كالأختيار 3 ، ما وراء الطبيعة ، خلي بالك من زيزي ، البحث عن علا .

عهود خضر

قالت ذلك  عهود خضر مدير الاكاديمية  وتابعت أن شغف خالد الكمار بالتأليف الموسيقى كان متزامناً مع دراسته الهندسية بالجامعة التي انضم خلالها كعضواً في الاكاديمية الموسيقية بالجامعة وشارك في حينه بإعادة التوزيع الموسيقى لأوبريت الليلة الكبيرة حيث تم عرضه بمسرح الجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2014  لرائعة كل من الكاتب الكبير صلاح جاهين، والموسيقار سيد مكاوي ،  و التي مزج فيها عناصر من الموسيقى الغربية بالشرقية مع عدم المساس بالجمل الغنائية  وتم ذلك بالتعاون مع عدد من الموسيقين منهم نسمة عبدالعزيز عازفة الماريمبا حيث نالت أنذاك اعجاب كبير من الجمهورالحضور.

وأضافت  عهود أن الدورة الموسيقية ستبدأ إعتباراً من يوم 27 يونيو وتستمر حتى يوم 29 يونيو من هذا الشهر بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة بالتجمع الخامس  ،  و تتضمن  الدور الذي تقوم به الموسيقى في الاعمال الدرامية و كيفية إستخدامها كأداة لسرد الأحداث وتحريك المشاعر و ربط بين سمات الشخصيات بالشكل الصحيح وإنشاء عالم صوتي فريد من نوعه، وصولاً إلى مجموعة من المفاهيم الأعمق بإعتبار الموسيقى أداة تعبيرية موازية تعزز السرد الفيلمي ، و يتم التركيز خلال الدورة بشكل خاص على مدرسة موسيقى الأفلام المصرية.

مقالات مشابهة

  • بعد مشاركته في مهرجان عمان.. الكشف عن الإعلان الرسمي لـ فيلم «إن شاء الله ولد»
  • عبدالله بن سالم القاسمي يعزي في وفاة الشيخة ناعمة بنت خالد القاسمي
  • 27 شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في بورصة مسقط
  • دورة تدريبية للمؤلف الموسيقي خالد الكمار في الجامعة الألمانية بالقاهرة
  • وترجَّل فارس الثقافة العُمانية والعربية
  • رحلة السيد عبدالله البوسعيدي تتوقف عند محطتها الأخيرة
  • مهرجان موازين.. الفنانة بلقيس تبدع في أداء مجموعة من الأغاني المغربية (فيديو)
  • 40 رائد أعمال يشاركون في معرض "مجان الخير للمنتجات الوطنية" بمنح
  • في غياب حفيد الفراهيدي.. السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي
  • سبب وفاة السيد عبدالله بن سيف البوسعيدي