موقع 24:
2024-07-02@01:08:19 GMT

كندا: 4 مواطنين قتلوا في هجوم حماس

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

كندا: 4 مواطنين قتلوا في هجوم حماس

أكدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، السبت، أن عدد المواطنين الكنديين الذين لقوا حتفهم في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، مطلع الأسبوع الماضي، ارتفع إلى أربعة.

وقالت جولي إنها تبذل جهوداً مضنية لإجلاء مواطنين من قطاع غزة والضفة الغربية.

#حماس تعلن مقتل 9 أسرى آخرين.. وإسرائيل تأمر بإخلاء مستشفى القدس في #غزة https://t.

co/42NcX32JGp

— 24.ae (@20fourMedia) October 14, 2023

وذكرت هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) في وقت سابق، السبت، إن أسرة شير جورجي (22 عاماً) أعلنت وفاتها عبر إنستغرام، بعد اختفائها على أثر هجوم مسلحي حماس على مهرجان موسيقي بالقرب من رعيم، وقالت عمتها ميشال بوجانيم على إنستغرام: "بحزن شديد وقلب مكسور، نعلن مقتل حبيبتنا شير".

وقالت جولي إن ذلك يرفع عدد القتلى إلى أربعة كنديين ولا يزال ثلاثة آخرون في عداد المفقودين، وأضافت أنها تعمل على إخراج الكنديين من غزة عبر معبر رفح الحدودي إلى مصر، ومن الضفة الغربية إلى الأردن في حافلات.

وقالت جولي للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف من الأردن: "كندا اتفقت مع إسرائيل على إخراج مواطنيها من غزة.. من الواضح أن الأمور متقلبة جداً في غزة التي صارت الآن واحدة من أسوأ الأماكن التي يمكن العيش فيها على وجه الأرض".

وفر آلاف الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، السبت، هرباً من مسار الهجوم البري الإسرائيلي المزمع.

وتعهدت إسرائيل بتصفية حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، رداً على الهجوم الذي شنه مقاتلوها قبل أسبوع على بلدات إسرائيلية، حيث قتلوا مدنيين بالرصاص وخطفوا العشرات من الرهائن عائدين بهم إلى غزة.

#فرنسا ترجح وجود أطفال بين أسرى #حماس.. وتشارلز يدين هجوم حماس#غزة https://t.co/7DOmWM1RsH

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2023

وقتل نحو 1300 شخص في أسوأ هجوم على المدنيين في تاريخ إسرائيل.

وكانت كندا تأمل في إجلاء نحو 40 أسرة أو 160 شخصاً، السبت، لكن جولي قالت إن المعبر أُغلق بسبب أعمال العنف.. وقالت إنها ستتحدث مع نظيرها المصري في وقت لاحق حول إخراج تلك الأسر من القطاع.

وقالت جولي إن كندا اتفقت كذلك مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن على نقل ما بين 80 إلى 100 مواطن بالحافلات، من رام الله بالضفة الغربية إلى العاصمة الأردنية عمان، الأسبوع المقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل كندا

إقرأ أيضاً:

هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول

رفع ضحايا هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية، الاثنين، قائلين إن حكوماتهم زودت الحركة الفلسطينية بالمال والأسلحة والمعرفة اللازمة لتنفيذ عملياتها التي عجلت بحرب إسرائيل المستمرة في غزة.

وتطالب الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفدرالية في نيويورك بتعويضات لا تقل عن 4 مليارات دولار عن "تنسيق عمليات القتل خارج نطاق القضاء واحتجاز الرهائن والفظائع ذات الصلة التي قدم المدعون عليهم الدعم المادي والموارد لها"، بحسب أسوشيد برس.

ورفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على هذه الاتهامات، في حين لم ترد سوريا وكوريا الشمالية.

وتعتبر الولايات المتحدة إيران وسوريا وكوريا الشمالية دولا راعية للإرهاب، وتصنف واشنطن حماس على أنها منظمة إرهابية.

وتم رفع الدعوى نيابة عن أكثر من 125 مدع، بما في ذلك أقارب الأشخاص الذين قتلوا، بالإضافة إلى الأشخاص الذين أصيبوا جسديا أو حتى عاطفيا، بحسب أسوشيتد برس، التي أشارت إن المدعين هم مواطنين أميركيين أو لديهم ارتباط بمواطنين أميركيين.

ولأن مثل هذه الدول نادرا ما تلتزم بأحكام المحاكم الصادرة ضدها في الولايات المتحدة، فإذا نجح المدعون في الدعوى القضائية، فمن الممكن أن يطالبوا بالتعويض من صندوق أنشأه الكونغرس يسمح لضحايا الإرهاب الأميركيين بتلقي تعويضات.

وتأتي الأموال من الأصول المصادرة، أو الغرامات، أو العقوبات الأخرى المفروضة على أولئك الذين يتعاملون مع دولة راعية للإرهاب.

وتعتمد الدعوى القضائية على قرارات سابقة للمحكمة وتقارير من الولايات المتحدة ووكالات حكومية أخرى، وتصريحات على مدى عدة سنوات لمسؤولين من حماس ومسؤولين إيرانيين وسوريين.

وتشير الدعوى أيضا إلى مؤشرات على أن مسلحي حماس استخدموا أسلحة كورية شمالية في هجمات 7 أكتوبر. لكن الدعوى لا تقدم دليلا محددا على أن طهران أو دمشق أو بيونغ يانغ كانت على علم مسبق بالهجوم.

والدول الثلاث متهمة بتوفير الأسلحة والتكنولوجيا والدعم المالي اللازم لوقوع الهجوم.

ونفت إيران علمها بهجوم 7 أكتوبر مسبقا، رغم أن المسؤولين بمن فيهم المرشد الأعلى، علي خامنئي، أشادوا بتلك الخطوة ضد إسرائيل.

ومثل إيران، عرضت سوريا أيضا دعما علنيا لحماس بعد هجوم 7 أكتوبر، فيما تنفي كوريا الشمالية أنها تسلح الحركة الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007.

ويشير المسؤولون الكوريون الجنوبيون، وخبيران في الأسلحة الكورية الشمالية، وتحليل وكالة أسوشيتد برس للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة، إلى أن حماس استخدمت قذيفة بيونغ يانغ الصاروخية من طراز "F-7"، وهو سلاح يطلق من الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة.

مقالات مشابهة

  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • إصابة 3 مواطنين في هجوم للمستوطنين جنوبي نابلس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعم المعارضة التركية على حماس
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • 4 شهداء بينهم طفلان في غارة للاحتلال على مدينة غزة فجر السبت
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك