زنقة 20. مراكش

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم السبت بمراكش، مباحثات مع النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة المالية والتحول الرقمي، ناديا كالبينيو سانتاماريا، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وناقش الطرفان، خلال هذا اللقاء، مختلف جوانب الشراكة بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما النهوض بالاستثمارات الإسبانية في المغرب.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد أخنوش انخراط المملكتين المغربية والإسبانية في مسار متجدد للتعاون يستجيب للإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فيليبي السادس، من أجل ترسيخ شراكة استراتيجية ثنائية.

من جانبها، أشادت السيدة كالبينيو بالعلاقات الثنائية الجيدة التي تجمع البلدين، وبنجاح المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك في تدبير تداعيات زلزال الحوز.

من جهة أخرى، تبادل المسؤولان التهاني بمناسبة حصول المغرب وإسبانيا، رفقة البرتغال، على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، والذي يكرس جيلا جديدا من التعاون والشراكات بين المملكتين، ويعكس توحيد جهود وإمكانات القارتين الإفريقية والأوروبية.

وفي تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، قالت السيدة كالبينيو إن التعاون بين إسبانيا والمغرب “ما فتئ يتحسن”، خاصة في أفق التنظيم المشترك لكأس العالم 2030، معتبرة أن الأمر يتعلق بتظاهرة “كبرى” تكتسي “أهمية قصوى” لشعبي البلدين.

وأوضحت أن هذا اللقاء، الذي يأتي في أعقاب الاجتماع رفيع المستوى المنعقد يومي 1 و2 فبراير الماضي بالرباط، يندرج في إطار الجهود الرامية إلى تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين بهذه المناسبة.

وجرى هذا اللقاء بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، وسفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز-هوتشلايتنر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية تشارك في منتدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع جامعة جورج تاون‬

شاركت وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير النفط بالوكالة المهندسة/ نورة سليمان الفصام اليوم في منتدى مجلس التعاون الخليجي 2035 المنعقد في الدوحة، تحت شعار “مستقبل الإقليمية، سلاسل القيمة العالمية، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية”، وذلك بالتعاون مع مركز باراتا للأعمال العالمية في كلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون، ووزارة المالية القطرية، والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وبمشاركة الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، ووزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس.

وقد تم خلال الجلسة الحوارية مناقشة المشهد السياسي والاقتصادي في المنطقة والتطورات التكنولوجية والمناخية، وإمكانية دول مجلس التعاون بتطوير نموذج إقليمي تعاوني في ظل التحديات من خلال دراسة أفضل الممارسات والابتكارات من مختلف أنحاء العالم.

كما تم التركيز خلال الجلسة على موضوعات التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19، والتطورات التكنولوجية والمناخية، والتحديات الناتجة عن التوترات الجيوسياسية العالمية، ومناقشة كيفية إمكانيات دول مجلس التعاون في تطوير نموذج إقليمي تعاوني وقوي في ظل هذه التحديات، وكيفية استغلال دول مجلس التعاون الخليجي للتعاون الإقليمي لتعزيز المرونة الاقتصادية في ظل التحولات الجيوسياسية العالمية، وتوازن الأولويات الاقتصادية الإقليمية مع المتطلبات العالمية.

المصدر وزارة المالية الوسومجامعة جورج تاون‬ مجلس التعاون وزارة المالية

مقالات مشابهة

  • أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية
  • وزيرة المالية تشارك في اجتماع طاولة مستديرة بقطر بشأن استراتيجية صندوق النقد
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • وزيرة المالية تشارك في منتدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع جامعة جورج تاون‬
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين