حازت الكاتبة ضحى عاصي مؤخرًا جائزة اتحاد كتاب مصر، عن روايتها "غيوم فرنسية". فالرواية تحكي قصة رحيل عدد من المصريين مع الحملة الفرنسية عام 1801 إلى فرنسا برفقة "الجنرال يعقوب"، أحد أكثر الشخصيات جدلًا في التاريخ نظرا لتعاونه مع الحملة الفرنسية التي احتلت مصر بقيادة نابليون بونابرت. لذلك تناقش ضحى قصة الراوية من خلال الحوار التالي.

..


في البداية أريد أن أعرف.. كيف استقبلتِ خبر فوزك بجائزة اتحاد كتاب مصر؟


اتحاد كتاب مصر كيان قوي ومهم، فعملية تقييم الأعمال المقدمة تتم تحت إشراف لجنة تحكيم تضم كبار الكتاب والنقاد؛ لذلك فحصول أي كاتب على جائزة اتحاد الكتاب شيء عظيم. 
وعامة الحصول على جائزة دليل على نجاح الكاتب، بل ويشجع الناس على القراءة، فالأعمال الإبداعية بشكل عام كثيرة، لكن الآلة الإعلامية وتسويق الكتب ليست قوية بسبب مشكلات التسويق والتوزيع، فمعظم جمهور القراء لا يعرفون أسماء الكتاب؛ لذلك فحصول كاتب على جائزة يقربه من القراء أكثر، ليتعرفوا على أعماله وكتاباته.

حدثينا عن رواية غيوم فرنسية.. ما حقيقة الجنرال يعقوب؟


الرواية تتحدث عن فترة نهاية الحملة الفرنسية في مصر، وموقف الجنرال يعقوب، لمناقشة التغييرات الكبيرة التى حدثت  فى مصر  بدخول الحملة الفرنسية، أما شخصية يعقوب فهو شخصية مثيرة للجدل فنحن نجد أنفسنا بين موقفين، فالموقف السائد عنه  في أغلب الكتب والمقالات أن الجنرال يعقوب أكبر خائن في تاريخ مصر. والموقف الآخر أنه كان يطمح لاستقلال مصر عن الدولة العثمانية. إذن فيعقوب شخصية ملتبسة جدا وجاء حولها أقاويل كثيرة جدا. وفي الحقيقة نحن تعلمنا أن تصدير التاريخ يتم حسب رؤية أو مصالح من يصدر هذا التاريخ.  
 

ولذا فان إعادة قراءة المشهد مهمة جدا فبعد مرور 200 عام علي الحملة الفرنسية، من المفترض أن يوجد وعي و قراءة مختلفة  لذلك كان اهتمامي الأول ألا يعتمد النص على يعقوب،  ولكن أن يكون مناقشًا للأفكار أكثر من أن يتحدث عن شخص، في النهاية لا ندعي أننا نستطيع أن نفهم دوافعه بشكل كامل. لكن نستطيع أن نقرأ المشهد الاجتماعي والثفافى والسياسي لهذه الحقبة، فالأشخاص في النهاية نتاج ظروفهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومواقفهم تكون ناتجة من هذا. 
فقد فضلت طرح الموضوع لمناقشة الحالة المصرية خلال هذا الوقت.

 

كيف حاولت رسم شخصيات الرواية؟

حاولت أن تكون شخصيات الرواية تقريبا شخصيات متخيلة، لكن هذا الخيال مصحوبًا بالواقع المقصود هنا دراسة الواقع التاريخى والاجتماعى والوعى لهذه الحقبة حتى أستطيع أن أرسم شخصيات متخيلة ولكنها تعبر عن زمنها.


وأرى أن هذه الفترة الإرهاصات الأولى لتكوين فكرة الوطنية المصرية، والتي كانت في البداية جزءًا من الخلافة العثمانية وكان متعارفًا عليها، ومقسمة لامبراطوريات، ومصر كانت جزءا من هذه الخلافة. فمن الوارد وجود مصريين قد أرادوا الاستقلال. فعلاقة الحملة الفرنسية بهذا الأمر من الأشياء  المهمة جدًا ولابد أن نتوقف عندها، كما أن اهتمامي كان قراءة المشهد بشكل جيد، أما اختيار الأشخاص فقد كانت مبنية علي إطار التعبير عن الرأي والرغبة بالإحساس بالمواطنة في النهاية يوجد رؤى مختلفة.

 

لماذا سميت الرواية بهذا الاسم "غيوم فرنسية".. وما دلالة ذلك؟


لم يكن العنوان الأول، وكنت أشعر مع كل عنوان أختاره بأنه يمثل جزءًا من العمل، لذا كنت أبحث عن عنوان أكثر تعبيرًا وشمولًا. فالغيوم يأتي بعدها المطر ونهاية الغيوم تأتي الأمطار، فإلاستعمار لابد أن ينتهي في نهاية المطاف.

السحر الأسود .. أبرز القصص عنه في مصر القديمة مفقود منذ آلاف السنين.. الاقتراب من العثور على هرم الملك حوني بسقارة|تفاصيل لماذا ساعد يعقوب في تعزيز الجيش الفرنسي داخل مصر؟

 

التفسيرات التاريخية كثيرة وخاصة أنه فعل ذلك بتكوين فيلق من المصريين  معظم المؤرخين يقولون إنه كان من الأقباط ولذلك سمى الفيلق القبطى ولكن هناك مؤرخين أكدوا أن هذا الفيلق ضم بعضًا من شباب المسلمين من الممكن أن نقرأ أنه فضل هذه القيادة. ومصر في ذلك الوقت لم تكن مستقلة وإنما كانت ولاية عثمانية وعلينا الاختيار بين اثنين مستعمرين من يحكمونا، إما عثمانيا وإما فرنسيًا. فمن الممكن أن يعقوب كان يحلم بجيش لمصر، لهذا انضم للفرنسيين، ومن الممكن أن يكون  هدفه هو تحقيق أهداف وطنية. ومن الممكن ان يكون هذا لمجده الشخصى وتعزيزا لنفوذه لذلك حرصت في الراوية على طرح وجهات النظر المختلفة ولم أتحيز لوجهة نظر معينة لأني لا أعلم أين هي الحقيقة. فلا بد من قراءة مختلفة غير الشكل الذي تم تصديره لنا لوقت طويل وربما هذا السؤال بالتحديد هو ما ناقشته شخصية «فضل» فى الرواية وهو الشاب الذى التحق بجيش يعقوب.


ما سبب عدم رضا رجال الكنيسة عن يعقوب؟


كل مؤسسة دينية تضع شروط الولاء والطاعة بشكل أو بآخر، وإذا لم يستجب لها أحد يكون بالنسبة لهم شخص مغضوب عليه. عامة كان مناخ الثورة على المؤسسات الدينية يجتاح العالم كله، وهذا ما حدث فى  فرنسا فى الثورة الفرنسية فقد قامت الثوره ضد الملك والكنيسه وقد سبق هذه الثوره على الأرض ثورة فكرية حاربت الاستعباد باسم الرب أو الملك.


وقد حاول النص الأدبي تقديم الرؤى المختلفة والأدب ليس دوره وضع  أحكام أخلاقية. وإنما دوره الدخول في أغوار النفس، وبالتالي نستطيع أن نفهمها ونفهم دوافعها.


ما الصعوبات التي واجهتكِ عند كتابة الرواية؟

 

الجزء الأول أن معظم الأبطال على غير ديانتي، وكان من المهم جدًا اقراءة كثيرًا عن الديانة المسيحية والطوائف المختلفة كي أتعرف على بنيه الوعى التى أستطيع من خلالها رسم  الشخصيات   أما الجزء الثاني فهو الكتابة عن زمن لم أعش داخله، وهذا تطلب مني قراءة الكثير في التاريخ والاستعانة بلوحات الفن التشكيلي التي رسمت في هذا الوقت، إذ كانت تضم بداخلها شكل الجنود وشكل الملابس وهذا ساعدني على أن أتصور شكل الحياة وشكل العالم والشوارع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد كتاب مصر استقلال مصر الحملة الفرنسية الدولة العثمانية قاد نابليون بونابرت الحملة الفرنسیة جائزة اتحاد على جائزة من الممکن

إقرأ أيضاً:

البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصد البنك الأهلي المصري 24 جائزة دولية في مجالات القروض المشتركة من مؤسسة EMEA Finance وذلك من خلال 3 جوائز تمثل " أفضل بنك في افريقيا في مجالي تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي، افضل بنك في مجال التوريق في منطقه الشرق الأوسط لعام 2023"، بالإضافة الى 21 جائزة أخرى من نفس المؤسسة تمثل " أفضل التمويلات الممنوحة على مستوى الشرق الأوسط وافريقيا، أفضل تمويل مشترك وتمويل المشروعات واعادة الهيكلة والتمويل الهيكلي والتوريق وافضل عملية تمويلية في مجالات البتروكيماويات، الصناعة، الأنشطة الخدمية، البنيه التحتية لقطاع تكرير البترول، القطاع العقاري والسياحة، وكذا عن ثلاث عمليات توريق لعدة شركات وأيضا افضل تمويل هيكلى مستدام كمستشار مالي.

 كما منحت مؤسسة African Banker جائزة أفضل عملية تمويلية في افريقيا في مجال النشاط الزراعي للبنك الاهلي المصري.

هشام عكاشه: تأتي انعكاسا لقدرة البنك على توفير كافة التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات

وتعقيبا على هذا الانجاز أكد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي المصري أن حصول البنك علي تلك الجوائز من مؤسسات دولية ذات ثقل في مجال تقييم أداء البنوك والمؤسسات المالية يأتي انعكاسا لقدرة البنك على توفير كافة التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات واستمراره في دعم القطاعين العام والخاص وخاصة في المشروعات القومية الكبرى، وكذا إدارة الصفقات ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية للبلاد والتي لها دور كبير في دفع عجلة الاقتصاد القومي، بصفة البنك شريك استراتيجي في تمويل تلك المشروعات، مؤكدا على أن البنك يولي اهتماما متناميا بالمشروعات المتعلقة بالقطاعات الحيوية في مجالات الصناعة ، السياحة ، البترول ، المقاولات ، التنمية العقارية و الزراعة وهو ما يساهم في خلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي المصري وتوفير الكثير من فرص العمل في مختلف القطاعات.

أبو الفتوح: تعكس شبكة العلاقات القوية التي تربط البنك بالبنوك المحلية والخارجية وقدرته على اتمام وادارة الصفقات الكبرى

واضاف يحيى ابو الفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصري ان هذا التقدير من مؤسسات دولية يعكس شبكة العلاقات القوية التي تربط البنك بالبنوك المحلية والخارجية وقدرته على اتمام وادارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية مستندا في ذلك إلى قاعدة رأسمالية كبيرة تتيح له فرصة ضخ تمويلات كبيرة سواء منفردا أو من خلال الاشتراك في تحالفات مصرفية، معربا عن اعتزاز البنك بالحصول على هذه الجوائز باعتبارها صادرة من مؤسسات عالمية مرموقة ذات مصداقية وثقل دولي.

كما أكد ابو الفتوح حرص البنك على المشاركة والاجتماع مع مختلف البنوك الدولية لتبادل الخبرات ومتابعة أحدث الأساليب التمويلية في المجالات المختلفة من جانب والارتقاء بالكوادر العاملة بالبنك ورفع كفاءتها حيث انها تعتبر اهم أصول البنك.

كما صرح شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري بأن نجاح البنك في الحصول على هذه الجوائز يرجع بشكل اساسي لاحترافية وسرعة أداء وكفاءة العاملين بقطاعات البنك المعنية بتلك القروض فضلا عن تطبيق آليات تمويلية مختلفة منها نظام On Lending والتمويل من خلال وكالة ضمانات الصادرات بالإضافة الي تقديم خدمات الاستشارات المالية وعمليات التوريق لعدة شركات كبرى، مؤكدا على أن التعاون الفعال والمثمر مع البنوك المصرية الأخرى يعكس أيضا قوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي. 

ومن جانبه أكد أحمد السرسي رئيس مجموعة القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري أن الحصول على 25 جائزة من مؤسسات لها ثقل مثل مؤسسة  EMEA Finance وAfrican Banker  يعكس قدرة فريق العمل بالبنك على تلبية الاحتياجات المتنوعة لعدد من العملاء من خلال تقديم نظم تمويلية متنوعة لتمويل المشروعات الجديدة وتمويل التوسعات للشركات القائمة وإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية بالإضافة الي تقديم  خدمات الاستشارات المالية وعمليات التوريق والتي حصد البنك فيها خمس جوائز متنوعة.

هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي المصريحيى ابو الفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصريشريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بولندا يحذر من "خطر كبير" بعد نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • "اتحاد العمال الوفديين" يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية: إقبال كبير من الناخبين وسط مخاوف فوز اليمين المتطرف
  • غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الرئيس؟
  • قراءة لقصيدة اغتراب للشاعرة (آمال صالح)
  • «تعليم المنوفية»: رصد محاولة غش في امتحان «التاريخ» للثانوية العامة
  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • التمديد لليونيفيل في آب ومشاورات لبنانية-فرنسية قبل عرض المشروع على مجلس الأمن