قال السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الشعب الفلسطيني يعاني من هدم بيوت وتهجير وقتل، معلقا: "مفيش لا وقود ولا مياه.. وضع مرعب".

عاجل- رابطة الأندية المصرية تعلن جدول عقوبات الجولة الثالثة من الدوري المصري المهندس جورج عياد نائبا للمنسق العام ومستشارا للعلاقات الخارجية بحملة مواطن جهود لوقف إطلاق النار

وأضاف "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، أن هناك جهود لوقف إطلاق النار، لافتا إلى أن العالم فى حاجة لمد يد العون والمساعدة لغزة.

ممر الإنسانى لا يصح أن يكون من اتجاه واحد

ونوه بأن الممر الإنسانى لا يصح أن يكون من اتجاه واحد وهم الرعاية الأجانب، ويجب أن يكون لدينا القدرة على إيصال المساعدات للشعب الفلسطينى، موضحا أننا فى حاجة لمد يد العون والمساعدة لغزة، وسنكون نقطة انطلاق لهذه المساعدات، والعالم يقدر الدور المصرى فى هذا الأمر.

نحيى جهود السكرتير العام للأمم المتحدة 

وتابع: " نحيى جهود السكرتير العام للأمم المتحدة فهو لم يخرج صامتا وقام بدور كبير إنساني وسياسى فى هذا الشأن، ولكنها لا تملك القوة للتنفيذ"، لافتا إلى أن دعوات النزوح التي ترددها إسرائيل تخالف كل الأعراف الدولية والإنسانية.

وأكملت رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية: “ هدف إسرائيل فتح المجال أمام قواتها البرية لتعمل بكل أريحية في قطاع غزة بكل أمان”.

 تصفية القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن تصريح الرئيس السيسي برفض تصفية القضية الفلسطينية يعبر عن النظرة الاستراتيجية للدولة المصرية، موضحًا أن تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه هذا أفق استراتيجي، مشددًا أنه لا بد من إعادة القضية الفلسطينية لملف لأولويات بالنسبة للعالم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السفير محمد العرابي الشعب الفلسطيني برنامج الحياة اليوم فضائية الحياة تصفية القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأحد، استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة جريمة حرب مكتملة الأركان، داعية إلى محاكمته.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في تصريح صحفي إن استخدام جيش الاحتلال النازي، المعتقلين الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة، جريمة حرب مكتملة الأركان، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتارا بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية.

وتابع الرشق أن جريمة الدروع البشرية تضاف لسجل الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في معسكرات الاعتقال النازية، والتي شملت كل أشكال الانتقام الوحشي مـن تجويع وإذلال وتنكيل.

ولفت إلى أن من تلك الانتهاكات أيضا الإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الغذاء والدَّواء، وتكسـير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية.

وطالب الرشق محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجنايات الدولية بإضافة جرائم الدروع البشرية إلى ملف جرائم الحرب التي يُحاكم عليها قادة الاحتلال.

وكانت قناة الجزيرة نشرت صورا تظهر استخدام جنود إسرائيليين لأسرى فلسطينيين كدروع بشرية في غزة.

وتظهر الصور، بحسب القناة، إجبار جنود الاحتلال لأسيرين على البحث عن متفجرات وأنفاق، وتثبيت كاميرات على أجساد الأسرى للتحكم في حركتهم عن بعد، وإجبار أسير على دخول نفق بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده.

كما تظهر الصور التي بثتها الجزيرة استخدام الجيش لأسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، وإجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • هيئة الاستثمار: تنسيق جهود القطاعين العام والخاص يزيد تدفقات الاستثمار
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • 7 وفيات ونحو 100 إصابة.. مرض حمى النيل يثير الذعر في إسرائيل
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • ضغوط بريطانية حثيثة لمنع مذكرة الاعتقال الدولية ضد نتنياهو
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • جهود التهدئة تسابق الحرب في ظل الانشغالات الدولية