شارك  الدكتور محمد ناصف ، رئيس هيئة تعليم الكبار في المؤتمر الذي نظمته الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة بالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك يوم السبت الموافق [14] ـ [10] ـ [2023] بفندق تريومف بمصر الجديدة .


وفي بداية كلمته وجه الدكتور محمد ناصف الشكر للدكتور طلعت عبد القوي على هذه الدعوة الكريمة، وأكد سيادته بأن الجهود الحكومية لا يمكن أن تصفق منفردة فمزيد من الشراكة والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، وبالفعل هناك تعاون مع المجلس القومي للسكان ؛ في إعداد منهج لمحو الأمية السكانية، معا نستطيع، ومصر تستطيع التغلب على كل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بمزيد من الشراكة والتشبيك.

 

 وأضاف ناصف بأن قيادتنا السياسية الواعية التي تواصل الليل بالنهار؛ لإحراز تقدم ملموس وحقيقي يلامس حياة المصري البسيط،  ويحسن من جودة حياته، وما قدم خلال السنوات القليلة الماضية من إنجازات يشهد لها القاصي والداني من طرق وكباري وموانئ ومطارات وبنية تحتية وتكنولوجية، وما تجسد من مبادرات رئاسية ومنها مبادرة حياة كريمة التي تجوب القرى والكفور والنجوع [1409] قرية، [52] مركز، [20] محافظة في المرحلة الأولى فقط، ما هي إلا تجسيد لقدرات المصريين على صناعة المستحيل، وأن الشعب المصري تمتد جذوره عبر أقدم ثلاث حضارات على ظهر الكرة الأرضة، وأن هذه الحضارة تتجسد في سلوكيات المصريين  في الأزمات.

 

 وأكد ناصف بأن مفهوم محو الأمية في السنوات الأخيرة لم يعد قاصرا على القراءة والكتابة فقط بل أمتد ليشمل كثير من الأنماط، ومنذ عام [2014] حتى الآن تم محو أمية ما يقرب من [6] مليون متحرر من الأمية، وهذا يجسد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعليم وبمحو الأمية، وحث الرئيس لأحد جنود القوات المسلحة على التعليم وحصوله على شهادة محو الأمية.

 

وكذلك تكريم للحاجة زبيدة عبد العال [87]  سنة  لحصولها على شهادة محو الأمية في هذا السن ونقدمها للمجتمع وللشباب كنموذج من النماذج المضيئة التي تعكس قدرة المصريين على العطاء والتضحية والبذل والفداء والقدرة على تغيير واقعهم المعاش، وأضاف سيادته بأن مشكلة الأمية متشابكة مع كثير من القضايا والتي منها القضية السكانية،  فهما وجهان لعملة واحدة وكلهما يبتلع معدلات التنمية، ومن ثم فإن الأمر لم يعد قاصرًا على تعليم القراءة والكتابة فقط، وأن المعركة هي معركة تنمية وتمكين ووعى وأن تعليم القراءة والكتابة هي نقطة البدء وليست النهاية.

 

وتابع ناصف ، أن الهيئة على أتم استعداد لتنفيذ توصيات المؤتمر الدولي بالتعاون مع المجلس القومي للسكان، وفي النهاية، وجه سيادته الشكر لجميع الجهات الشريكة مع الهيئة وتأتي على رأسهم الجامعات، بما تمتلكه من موارد مادية وبشرية قادرة على تحريك ملف محو الأمية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مجلة فوربس عن قائمة المليارديرات الشرق الأوسط لعام 2024، وشملت القائمة 22781 مليارديرًا حول العالم، ويتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي بواقع 141 مليارديرًا، وفق موقع فوربس الشرق الأوسط.
وأوضحت أن العدد أيضا حطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بزيادة 26 مليارديرًا.
وتزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى، حيث ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار مقارنة بالعام السابق، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021.
في حين بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

ولا يزال الملياردير المصري ناصف ساويرس أغنى ملياردير عربي في العالم، ويحتل المركز الثاني ضمن قائمة أثرياء الشرق الأوسط، بعد بافيل دوروف -مؤسس ومالك تطبيق المراسلة تيليغرام-، بصافي ثروة بلغ 8.8 مليار دولار، حسب موقع فوربس الشرق الاوسط.

أسماء وثروات المليارديرات العرب لعام 2024 كالتالي:
1- ناصف ساويرس بإجمالي صافي الثروة: 8.8 مليار دولار.
1- حسين سواني بإجمالي صافي الثروة 5.1 مليار دولار.
2- عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 3.9 مليار دولار.
4- نجيب ساويرس بإجمالي صافي الثروة: 3.8 مليار دولار.
5- محمد منصور بإجمالي صافي الثروة: 3.3 مليار دولار، وعبد الله الفطيم والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 3.3 مليار دولار.
6- طه ميقاتي بإجمالي صافي الثروة: 2.8 مليار دولار، ونجيب ميقاتي بإجمالي صافي الثروة: 2.8 مليار دولار.
7- يسعد ربراب والعائلة بإجمالي صافي الثروة: 2.5 مليار دولار.
8- سهيل بهوان بإجمالي صافي الثروة: 2.1 مليار دولار، وبهاء الحريري بإجمالي صافي الثروة: 2.1 مليار دولار.
9- حمد بن جاسم آل ثاني إجمالي صافي الثروة: 1.8 مليار دولار.
10- فيصل بن قاسم آل ثاني إجمالي صافي الثروة: 1.7 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • تعليم القليوبية تكرم أبطال التحدي المكفوفين بعد فوزهم في مسابقة فرسان القراءة
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • بالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة
  • جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه.. تفاصيل مسابقة «القراءة الحرة» لطلاب جامعة الأزهر
  • "تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية
  • أماكن قوافل تعليم الكبار في المنوفية خلال شهر يوليو
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024
  • مدير تعليم «رجال ألمع»: خدمات متعددة أسهمت في استجابة الدارسين لمحو الأمية
  • حزب المصريين الأحرار بمطروح ينظم ندوة حول مبادرة "أمهات تصنع أبطال"
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. «فوربس» تصدر تقريرا جديدا عن أثرياء العالم