دمشق-سانا

أقيمت في صالة الفيحاء الرياضية بدمشق اليوم دورة مركزية لرياضة البنجاك سيلات الجديدة، بالتعاون مع سفارة جمهورية اندونيسيا بدمشق.

وشهد حفل افتتاح الدورة عروضا في هذه الرياضة القتالية الجديدة التي انضمت إلى أسرة اتحاد الفنون القتالية مؤخرا بمشاركة عدد من الدارسين والدارسات من مختلف الفئات العمرية.

ولفت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام رئيس مكتب ألعاب القوة محمد الحايك إلى أهمية مواكبة الألعاب الرياضية الجديدة وإعداد الكوادر التدريبية المتخصصة بها، عبر التنسيق مع الخبرات المحلية والخارجية بما يضمن التوسع في ممارستها، موضحا أنه تم الإعداد وعلى مراحل لهذه الرياضة منذ بداية العام بالتنسيق مع السفارة الإندونيسية بدمشق، وسيتم الانتقال

بها لاحقا إلى المحافظات.

نائب رئيس اتحاد الفنون القتالية زياد إبراهيم بين أن الاتحاد عمل على الإعداد بشكل جيد للانطلاق بهذه الرياضة فكانت البداية مع الدورة التدريبية المركزية، وكان الإقبال جيدا بحضور الخبير الإندونيسي الذي تم التنسيق معه لإطلاع الدارسين في الدورة على مبادئ هذه اللعبة بشكل عملي والمحاور الأساسية لممارستها، وسنعمل على التوسع بها لبناء قاعدة جيدة لاحقاً.

وأجمع عدد من الدارسين على ضرورة ممارسة هذه الرياضة لكونها من الألعاب القتالية القديمة فهي تجمع كل جوانب الفنون القتالية، وتركز على العامل البدني والدفاع عن النفس والرياضة الروحية والذهنية بالوقت نفسه.

هناء صقور

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية

كولكاتا-سانا

أقام برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك” المرحلة الثانية من دوراته التدريبية بعنوان “الأخبار والشؤون الجارية باستخدام أحدث الأدوات” لإعلاميين من أحد عشر بلداً بينها سورية.

وتضمنت الدورة التدريبية التي بدأت في الهند في الأول من شهر تموز الجاري بالتعاون مع معهد ساتياجيت راي للسينما والتلفزيون بمدينة كولكاتا عدة محاضرات وجلسات تفاعلية حول القصص الإخبارية السمعية والبصرية، وإعداد التقارير الإخبارية، وموضوعية الوسائل الإعلامية والسوشال ميديا، ومهارات إجراء المقابلات.

كما تطرقت المحاضرات إلى الجوانب الجمالية والتقنية للصوت في الأخبار، واستديو الأخبار ومكونات ال بي سي آر، وتحليل ترويج الأخبار، وآليات دمج برامج الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار الحديثة والتقديم في غرفة الأخبار، والأخلاقيات والتحديات في الأخبار المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وشارك في شرح محاور الجلسات التدريبية كل من المحاضرين “سوديبتو بوميم، سنيهاشيس سور، سوميترا ميترا، موميتا روي، أشيم بول، مونيديبا بانيرجي”، كما ستتضمن الدورة التدريبية التي تستمر لغاية الـ 19 من تموز الجاري جولة دراسية للإعلاميين، وتقديم مشاريع عملية إخبارية من المشاركين.

وشملت الدورة إعلاميين من 11 بلداً هي “سورية، غانا، كينيا، إثيوبيا، فيجي، نيكارغوا، أرمينيا، بيرو، إسبانيا، كاميرون، بوتسوانا” البروفيسور ساميران داتا، مدير معهد البحوث والدراسات السينمائية بين خلال لقائه المشاركين أن الدورة تسهم بمشاركة المعرفة مع أشخاص من مختلف دول العالم، بما يساعد على تبادل الخبرات وتطوير العمل في مجال الإعلام والقصص السمعية والبصرية.

وكانت السفارة الهندية بدمشق احتفلت في شهر آذار الماضي بذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك”، مشيرة إلى أن البرنامج يسهم بتعميق علاقات الهند مع الدول الأخرى، ويعكس الفلسفة الهندية العريقة التي تؤكد على اكتساب المعرفة ومشاركتها مع الجميع.

يشار إلى أن برنامج آيتك أطلق في عام 1964، وأصبح اليوم عنصراً مهماً في التعاون الإنمائي للهند، ومنذ انطلاقته استفاد منه ما يزيد على 225 ألف موظف من أكثر من 160 دولة، كما تقدم الهند نحو 14 ألف منحة تدريبية لدورات قصيرة ومتوسطة الأجل في أكثر من 100 مؤسسة رائدة في الهند.

ندى عجيب

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية
  • 5 معلومات عن رياضة الفنون القتالية المختلطة.. ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • انطلاق بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين اليوم من نادي شباب الأهلي دبي
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • غدا.. انطلاق بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين في نادي شباب الأهلي
  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط
  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص