تشهد محافظة أبين (جنوبي اليمن)، مثل بقية معظم المناطق المحررة، جرائم قتل مروعة، غالباً ما تقُيّد ضد مجهول، في ظل هشاشة الحكومة وأجهزتها الأمنية والنيابية، بينما المواطن هو من يدفع روحه ثمناً لها، وآخرها ما شهدته مديرية مودية الساعات الماضية.

قال مواطنون، من أبناء مديرية مودية، إنهم عثروا صباح اليوم السبت 14 أكتوبر 2023م، على مواطن مقتولاً بأطراف المديرية.

وأكدوا أن الجثّمان لمواطن يدعى "أحمد عمر الشيخ"، وعثر عليه مرميا في أطراف مديرية مودية، وعليه آثار طلقات نارية، تؤكد تعرض الضحية للاختطاف أو الاستدراج قبل تصفيته.

وذكر المواطنون، أنه تم نقل القتيل إلى مستشفى مودية، وتسلمه ذووه فور حضورهم والتعرف عليه.

جرائم مماثلة

ومنذ مطلع العام الجاري، وثّقت شرطة المحافظة عددا من جرائم القتل المماثلة، مع فارق اختلاف طريقة تنفيذها بحق الضحايا، تزامناً مع أخرى مشابهة شهدتها بقية المناطق المحررة.

ورصدنا أبرز الحوادث المماثلة، وهذا لا يعني أنها الوحيدة، حيث عثر مواطنون، في يونيو الماضي، على شاب مقتولاً يدعى "حمدي علي عبده"، رمي جثمانه بالقرب من مدينة جعار.

وافادت مصادر محلية، بان الضحية الذي يعمل سائق حافلة ركاب، وينحدر من منطقة الرواء بنفس المحافظة، تعرض للاختطاف ونهب الحافلة وما بحوزته من مبالغ مالية قبل قتله.

وفي مارس الماضي، عثر مواطنون على مواطن يدعى "علي صالح عوض القعر"، بعد أربعة أيام من قتله بثمانية عيارات نارية، ورمي جثمانه بالقرب من هناجر الدواجن، خلف حارة حصن شداد، بمديرية زنجبار.

وفي الشهر نفسه، عثر الأهالي على الطفل "ميثاق عبيد الدابية"، البالغ من العمر 10 أعوام، مقتولاً وعليه آثار تعذيب، بعد ساعات على فقدانه في ظروف غامضة من الحي السكني الذي يقطنه في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة.

وذكر مدير أمن المحافظة العميد علي الذيب ابو مشعل الكازمي، أنه بعد عملية تحر واسعة تبيّن أن أحد جيران الطفل ويدعى (ع. ص. ا. م)، قتل الطفل بحجة قيامه بقذف طيور الحمام بالحجارة.

وتسببت حوادث القتل والاعتداءات المسلحة المستمرة، التي تتنوع دوافعها وطرق تنفيذها، بتعزيز ثقافة الكراهية والطمع والانتقام على حد سواء، والاسهام بتمزيق المجتمع اليمني.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة

مكة المكرمة

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى).

وقال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أقدم / علي بن سعد بن جعري آل عفران السهيمي – سعودي الجنسية – على قتل / أحمد بن علي بن محمد القرني – سعودي الجنسية -، وذلك بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته، بسبب خلاف بينهما.

وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصاً، وأصبح الحُكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.

وقد تم تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بالجاني / علي بن سعد بن جعري آل عفران السهيمي – سعودي الجنسية – يوم الثلاثاء بتاريخ 28 / 3 / 1446هـ الموافق 1 / 10 / 2024م بمنطقة مكة المكرمة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وينتهك حقهم في الحياة، وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة
  • وزير الداخلية: 36 % من مطبات الشوارع في 70 عمالة وإقليم أقامها مواطنون بشكل عشوائي
  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول
  • البيان الختامي للقاء التشاوري الموسع لصحفيي وإعلاميي مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين
  • NYT: اغتيال نصر الله ينقل الصراع في المنطقة إلى المجهول
  • أحمد فتوح لاعب الزمالك يواجه المجهول بعد رفض «الدية»
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"
  • 12 مديرية تُشارك في أنشطة مبادرة" بناء الإنسان" بمركز قفط جنوب قنا
  • سياسيون لبنانيون لـ24: اغتيال نصرالله فتح باب المجهول أمام حزب الله