بوابة الوفد:
2024-10-02@01:03:29 GMT

شهر تبكى فيه إسرائيل

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

منذ انتصار الجيش المصرى فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973، على العدو الإسرائيلى وحتى ذلك الحين، تخيم الأحزان على اليهود فى إحياء ذكرى هذا التاريخ من كل عام، ويأتى اليوبيل بمرور خمسين عاماً هذا العام على حرب أكتوبر، ليتلقوا الصفعة الثانية يوم السابع من أكتوبر على يد الشعب الفلسطينى، واليوم التالى تصفعهم لبنان بالصفعة الثالثة ليبكى اليهود طوال شهر أكتوبر على مدى الحياة.

والغريب أن هؤلاء الصهاينة مجهولى الأصل يصرون على اغتصاب أراضى العرب، بعد أن ظلوا يبحثون عن مكان يؤويهم ويكون لهم كيان لشعورهم دائماً بأنهم لقطاء مجهول النسب، الى أن أعلنت دولة إسرائيل تأسيسها فى 14 مايو 1948، عقب تصويت فى الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين.

وكان تقسيم فلسطين وتأسيس دولة إسرائيل فى أعقاب الحرب العالمية الثانية تتويجاً لطموحات الحركة الصهيونية فى تأسيس دولة تجمع يهود الشتات فى بلد واحد. ولم تكتف إسرائيل بما أصبحت عليه بعد أن كانت لا وجود لها، بل أطماعها زادت وفاضت، 

بعد مساندة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لها لتنفيذ صفقة القرن التى جاءت فى مصلحة وهوى الصهاينة. 

والغريب أن الصهاينة يتعاملون بمنتهى الفجر على أنهم أصحاب حق وأن ما يفعلوه دفاعاً عن حقهم وتناسوا أنهم المحتلون المغتصبون. وأن ما وقع عليهم يوم 7 اكتوبر الماضى هو حق للفلسطينيين الذين يدافعون عن أرضهم وكرامتهم. والغريب أيضاً ما ترتكبه إسرائيل من عدوان غاشم مع سكان غزة باتباع سياسة الحصار والتجويع والتهجير والإبادة الجماعية، يعد جرماً وأفعالاً ضد الإنسانية لا يقبلها دين ولا عقل ولا منطق، فهى من جرائم الحرب التى تتطلب التدخل السريع من جميع الدول سواء أوروبية أو عربية، وخاصة الدول الأوروبية التى دائما تتحدث عن حقوق الإنسان، فأين هى الآن من هذه الأوضاع المشينة، لماذا لا تتحرك لوقف هذه المهزلة. فقد أعلنها صراحة وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف غالانت إنه فرض حصاراً شاملاً على غزة، مؤكداً قطع المياه والطعام والكهرباء والوقود عن القطاع وطلب من سكان غزة أن إخلاء شمال غزة البالغ عددهم ما يقرب من 2.2 مليون شخص. ووصف الوزير الإسرائيلى الفلسطينيين بأنهم «حيوانات على شكل بشر»، وقال إن إسرائيل تتعامل معهم على هذا الأساس. لا بد من تصدى جميع الدول للأفعال المشينة التى تقوم بها إسرائيل وتحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية فى إطار التزامات الدول بأحكام القانون الدولى ومبادئ حقوق الإنسان، للتخفيف مما يتعرض له الشعب الفلسطينى فى غزة. ولا بد أن يتمسك الشعب الفلسطينى بأرضه ولا يفرط فى ترابها لهؤلاء الصهاينة، لأنهم إذا ضعفوا وغادروا المكان بالفعل لم ولن يعودوا مرة ثانية أبداً، ويكون بذلك تم تحقيق الحلم الصهيونى الذين سعوا سنوات عديدة لتحقيقه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل إطلالة الجيش المصرى اليهود خمسين عاما الشعب الفلسطيني السابع من أكتوبر

إقرأ أيضاً:

تأسيس الصين وإجراء أول أشعة مقطعية للمخ.. أبرز أحداث 1 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمتلئ صفحات التاريخ منذ قرون وحتى العصر الحديث، بالأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم، الأول من أكتوبر، والذي صادف العديد من المناسبات الاجتماعية والسياسية المهمة.

وتستعرض “البوابة نيوز” في السطور التالية، مجموعة من أبرز الأحداث المهمة التي شهدتها العديد من دول العالم في مثل هذا اليوم، كالتالي:

في عام 1917، تولى الإمام الأكبر محمد أبو الفضل الجيزاوي مشيخة الجامع الأزهر، حيث لعب دورًا بارزًا في تحديث التعليم الديني وتعزيز دور الأزهر كمرجع رئيسي في العلوم الإسلامية، عُرف بإسهاماته الفكرية والاجتماعية، مما ساهم في رفع مكانة الأزهر على الصعيدين المحلي والدولي.

في عام 1918، دخلت القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني، وقد شكل هذا الحدث تاريخيًا، حيث تم تأسيس أول حكومة وطنية في سوريا، مما أسفر عن بداية جديدة في تاريخ البلاد واستقلالها عن السيطرة العثمانية، وتعزيز الهوية الوطنية السورية. 

في عام 1949، أعلن ماو تسي تونغ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، معلنًا نهاية الحرب الأهلية الصينية، حيث تم تعيين شو إن لاي رئيسًا للحكومة، ليبدأ عصر جديد في الصين من خلال تطبيق السياسات الشيوعية وإعادة بناء البلاد، مما أسهم في تحول جذري في تاريخ الصين الحديث.

في عام 1958، انضمت تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية، مما عزز من وحدة العالم العربي وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتعكس هذه الخطوة تطلعات البلدين إلى دعم القضايا العربية وتعزيز التنسيق السياسي والاقتصادي والثقافي بين الدول الأعضاء في ظل التحديات الإقليمية.

في عام 1970، شيعت جنازة الرئيس المصري جمال عبد الناصر، الذي وافته المنية في 28 سبتمبر، وشهدت الجنازة حضورًا جماهيريًا هائلًا، حيث شارك آلاف المصريين والعرب في توديع زعيمهم، الذي ترك بصمة كبيرة في تاريخ المنطقة من خلال سياساته الوطنية والقومية. 

في عام 1971، أجريت أول أشعة مقطعية للمخ باستخدام تقنية الأشعة المقطعية في مستشفى أتكنسون في ويمبلدون، لندن، ومثلت هذه الخطوة ثورة في مجال التصوير الطبي، حيث وفرت رؤى دقيقة حول بنية الدماغ، مما ساهم في تحسين تشخيص الأمراض والعلاج، وأحدثت تقدمًا كبيرًا في الطب الحديث.

في عام 1982، أصدرت شركة سوني أول مشغل أقراص مضغوطة للمستهلك، طراز (CDP-101، وقد مَثَل هذا الابتكار ثورة في صناعة الموسيقى، حيث أتاح للمستخدمين الاستمتاع بجودة صوت عالية وسهولة الوصول إلى المكتبات الموسيقية، كما أسهم في تحول شامل في كيفية استهلاك الموسيقى وتوزيعها عالميًا.

في عام 2010، أنهت الشبكة الإخبارية الأمريكية "سي إن إن" خدمات مقدم البرامج الشهير ريك سانشيز بعد أن انتقد اليهود وأدلى بتصريحات اعتُبرت مسيئة، وقد أثار هذا القرار جدلاً واسعًا حول حرية التعبير وموضوعات الهوية، مما يبرز حساسية القضايا العرقية والدينية في وسائل الإعلام.

في عام 2018، فاز عالما المناعة الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسوكو هونجو بجائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء، تقديرًا لجهودهما في تطوير علاجات جديدة ضد السرطان، وقد أُعتمدت أبحاثهما على استراتيجيات تعزيز نظام المناعة لمكافحة الأورام، مما أحدث ثورة في مجال علاج السرطان وفتح آفاق جديدة للبحث الطبي.

في عام 2023، استهدفت تفجيرات انتحارية العاصمة التركية أنقرة، مما أسفر عن إصابة اثنين من عناصر الشرطة، فيما أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم، مما أثار قلقًا متزايدًا بشأن الأمن في البلاد وأدى إلى توترات سياسية ومجتمعية حول مكافحة الإرهاب واستقرار المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أوهام الديمقراطية 2
  • إسرائيل تجتاح لبنان... وتضرب سوريا
  • تأسيس الصين وإجراء أول أشعة مقطعية للمخ.. أبرز أحداث 1 أكتوبر
  • هيئة الاستثمار تسضيف ورشة عمل بحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • إسرائيل تحرق قلب بيروت
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • ورشة عمل بهيئة الاستثمار لبحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الدولية
  • محمد الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية