قالت لجنة التربية والتعليم بالغرفة السفلى للبرلمان، بأن أغلب المدارس الخاصة عبارة عن فيلات سكنية، تم تحويلها إلى مدراس خاصة تفتقد لشروط المطابقة ما يشكل خطرا على صحة وأمن التلاميذ.

وكشف بن شريف حليم، بصفته عضوا باللجنة، في تصريح خص به “النهار أنلاين” اليوم السبت، عن دفتر شروط جديد وقوانين جديدة ستنظم كيفية إنشاء المدارس الخاصة، بعد تجميد الاعتماد من طرف الوزارة الوصية منذ حوالي سبعة أشهر.

وقال المتحدث إن أغلب المدارس قيد النشاط حاليا عبارة في الأصل عن فيلات غير قابلة لأن تحتضن نشاط التدريس، مضيفا أن أغلبها يحوز على فناء بالطابق الثالث لها وهو ما يشكل خطرا خاصة فئة المتمدرسين بالصف الابتدائي.

ودعا بن شريف مفتشي وزارة التربية الى تكثيف زياراتهم وتحقيقاتهم حول ممارسات هذه المدارس ومعاقبة كل من تسول نفسه عدم احترام المنهج التربوي الوطني، قبل أن يشير إلى أن أغلب الفئات التي تلجأ إلى القطاع الخاص لتدريس أبنائها، هي من الطبقة المتوسطة وما فوق الذين يفضلون المنهج التربوي الفرنسي على حساب الوطني، لضمان مستقبلهم بفرنسا.

الوزير هو المخول الوحيد للإشراف على إنجاز مؤسسات تربوية مستقبلا

إلى ذلك، وبشأن ظاهرة الاكتظاظ التي تعم عديد المدارس حتى بالعاصمة، رد المتحدث قائلا “المعلومات التي بحوزتنا تكشف عن تسجيل حالة اكتظاظ على مستوى ولاية المدية والجزائر غرب على مستوى العاصمة، لكن المشكل هذا سيحل لاحقا بموجب المادة رقم 21 التي تضمنتها المذكرة التصحيحية لمشروع قانون المالية لسنة 2023 والتي تؤكد على أهمية المسؤول الأول على القطاع على المشاريع التربوية مستقبلا وصرف المستحقات للشركات المنجزة شأنه شأن كافات القطاعات الأخرى”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يناقش الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي

يناقش مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الإثنين ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤،  الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، على نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.

ويلتزم الحوار الوطني بأن تكون المناقشات بتجرد وحياد، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتلبية احتياجات المواطن الأساسية في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.

 كما يتم عن وضع تصور لمناقشة تطورات القضايا الإقليمية والدولية، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووضعها على طاولة أولويات جلسات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

وأكد مجلس أمناء الحوار الوطني ثقته الكاملة في اجتماع كل هؤلاء على  حب الوطن وإيثار المصلحة العامة وما هو أكثر نفعًا وجدوى للمواطن المصري صاحب الشأن والحق.

وأعلنت الأمانة الفنية للحوار الوطني عن بدء استقبال المقترحات والتصورات المكتوبة من جميع الكيانات والجهات التي ترغب في المشاركة عن طريق وسائل التواصل المعلنة (إيميل/ واتس آب)، وذلك خلال الأسبوعين القادمين بداية من اليوم، وحتي يوم 10 أكتوبر، ليقوم مجلس الأمناء بإدراجها ضمن جدول الجلسات التي سيحددها ويعلن عنها، لتنطلق الجلسات في أقرب وقت خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • أزمات تلاحق تعليم الشرقية: لا حلول لا ردود
  • عاجل.. إسرائيل تقصف القطاع الشرقي جنوب لبنان بالدبابات
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • الحوار الوطني يناقش الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي
  • الحوز.. هدم فيلات عشوائية والتحقيق يطال متواطئين
  • القطاع التربوي بصنعاء ينظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • الحوار الوطني: الدعم قضية كل مواطن مصري يأمل في مستوى معيشة لائق
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان