تعيش محافظة أسوان حاليًا رواجًا سياحيًا غير مسبوق، حيث تشهد تدفقًا كبيرًا للسياح إلى جنوب مصر خلال بداية الموسم السياحي الشتوي، حيث شهدت شوارع المحافظة عددل كبيرا من الزوار وهو المعتاد في حركة السياحة في هذا الوقت من العام، ليتمتع الجميع من جنسيات العالم بالاستمتاع بطقس خريفي معتدل.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، استقبلت محافظة أسوان أعدادًا كبيرة من السياح من جميع أنحاء العالم بما فيها السياح المصريون القادمون من محافظات مختلفة عن طريق مطار أسوان الدولي ورحلات شارتر مباشرة من إسبانيا إلى جنوب مصر.

كورنيش أسوان

ويشهد كورنيش محافظة أسوان، عددا من الحافلات السياحية تقل السياح الأجانب من المدن السياحية القريبة مثل الأقصر والبحر الأحمر إلى أسوان.

يتوجه السياح إلى رحلات نيلية في أسوان للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحيط بنهر النيل حيث تتميز أسوان عن غيرها من المدن السياحية بجمالها الطبيعي وتراثها الثقافي والتاريخي، الذي يفضل السياح زيارته في الوقت الحالي.

تعامد الشمس على أبوسمبل

وفي ساعة مبكرة من صباح يوم 22 أكتوبر الحالي، ستشهد مدينة أبوسمبل ظاهرة فلكية فريدة من نوعها تستقطب اهتمام العالم بأسره، حيث يحدث تعامد الشمس على قدس الأقداس في هذه الظاهرة المتكررة مرتين في العام، في 22 أكتوبر و22 فبراير.

تتعامد الشمس على ثلاثة تماثيل رئيسية في معبد أبوسمبل، وهي تماثيل الملك رمسيس الثاني والإله رع حور والإله آمون ومن الملاحظ أن الشمس لا تتعامد على تمثال الإله بتاح، وذلك بسبب أنه يُعتبر إله الظلام.

تستقطب هذه الظاهرة الفلكية والهندسية النادرة اهتمامًا كبيرًا من زوار مدينة أبوسمبل الذين يرغبون في مشاهدتها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعامد الشمس رمسيس الثاني تمثال رمسيس ابو سمبل الاقصر وأسوان

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس

ارتفاع شديد في درجات الحرارة، ربما أثَّر على الكثير من الأشخاص، ليس في مصر فقط، بل العالمين العربي والغربي أيضا، بسبب أزمة المناخ العالمية التي من شأنها تركت تأثيرًا واضحًا وملموسًا في درجات الحرارة، وربما هذا العام له طقس استثنائي بسبب تأثره بظاهرة اللانينا التابعة لظاهرة النينو، والمقرر استمرارها لثلاثة أشهر. 

وخلال الأيام الماضية عانت الكثير من المناطق من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشدة أشعة الشمس الحارقة والتي قد تؤثر صحيًا على الأشخاص، كالإجهاد الحراري وضربات الشمس وغيرها من الأمور. 

ومع اضطرابات حالة الطقس، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد خبرًا سارًا لأحد الأماكن المقرر أن تنخفض فيها درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا قد يترك شعورًا بالبرودة بدلًا من الحرارة الشديدة. 

تعرف على موعد ومكان قدوم 5 أيام من البرودة

ومن المقرر انخفاض درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا في القيم، من الغد 5 يوليو وحتى يوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

وأوضحت «الأرصاد» ردًا على أحد المواطنين، إن الانخفاض لم يشمل البلاد جميعًا، لكنه سيكون لشمال الصعيد فقط. 

سبب انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، أنّ أسباب انخفاض الحرارة في بعض المناطق، هو نشاط الرياح، بمعنى انتقال كتل هوائية من منطقة لأخرى بشكل أفقي في الجو، وفقًا لاختلاف قيم الضغط الجوي، ففي هذه الحالة تتحرك الرياح من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض، ما يعمل على تلطيف الأجواء، والحد من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • إقبال على مهرجان الكنافة بالمانجو في شواطئ الغردقة.. انتعاشة سياحية
  • جمصة كاملة العدد.. وإقبال كبير من المواطنين للهروب من حرارة الجو
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • غرفة السياحة: عدد كبير من السياح العرب يفضلون قضاء الصيف في العلمين
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • مستثمرو السياحة: ألمانيا أكثر دول العالم إرسالا للسياح إلى الغردقة في 2024