بعد قضاء أكثر من عام في الفضاء، بات يتعيّن على رائد الفضاء الأميركي فرانك روبيو أن يعتاد من جديد على الجاذبية في كوكب الأرض.
وقال روبيو، في مؤتمر صحفي عقده داخل مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في هيوستن بولاية تكساس، إنّ «المشي يحدث ألماً بسيطاً في باطن القدمين وأسفل الظهر خلال الأيام الأولى» على العودة من الفضاء.


وأضاف «أعتقد أن ثمة مستوى معيناً من الألم يُختبر لأنّ أسفل الظهر عاود حمل نصف وزن الجسم».
وعاد روبيو إلى الأرض قبل أسبوعين، بعدما أمضى 371 يوماً في الفضاء. في سبتمبر 2022، أقلع صاروخ روسي فيه مجموعة من رواد الفضاء، بينهم روبيو، في مهمة كان يُفترض أن تكون روتينية وتستمر 6 أشهر فقط.
كانت المركبة الفضائية «سويوز ام اس 22» الراسية في محطة الفضاء الدولية والتي كان مقرراً أن تعيد الطاقم إلى الأرض، قد تعرضت في ديسمبر لحادث تسرب كبير عزته موسكو إلى اصطدامها بحجر نيزكي دقيق.
وكإجراء احترازي، أعادت وكالة الفضاء الروسية المركبة إلى الأرض، وأرسلت مركبة إغاثة أخرى، مما أتاح إمكانية عودة روبيو وزملائه. لكن تعيّن على هؤلاء استكمال مهمة كان سينجزها الطاقم الذي كان من المفترض أن يكون في المركبة الثانية.
وقال روبيو «إنّ معرفة أنني سأقضي عاماً كاملاً في محطة الفضاء كانت تعذبني، لأنني أحب أن أكون في الخارج».
وتابع «لكنّ ذلك كان جزءاً من المهمة. واستغرق تقبّلي للأمر لحظات، إذ قلت لنفسي: هذا سيكون عالمي للأشهر الـ 12 المقبلة وعلي التعامل مع ذلك».
وأتاح له ذلك تسجيل رقم قياسي جديد لأطول فترة يمضيها أميركي في الفضاء، محطماً الرقم القياسي الذي سجله عام 2022 مارك فاندي هي والمتمثل في قضاء 355 يوماً متتالياً في الفضاء.
ويحمل رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الرقم القياسي العالمي مع 437 يوماً.
وقال روبيو «في الأيام القليلة الأولى بعد العودة إلى الأرض، لا يكون توازن الجسم كاملاً خلال المشي».
وتابع أنّ «الذهن يكون سليماً، لكنّ الجسد لا يستجيب بالطريقة المتوقّعة».
وخلال إقامته في محطة الفضاء الدولية، أقدم روبيو على زرع الطماطم.
وقال «أعتقد أنها كانت أول طماطم تُزرع في الفضاء».
وذكر أنه وضعها داخل «كيس صغير» وأقفله بإحكام، لكنّه أضاع الكيس.
وأمضى روبيو ساعات في البحث عنه لكن دون جدوى.
وقال مازحاً «إنّ البعض سيقولون إنني ربما أكلتها».

أخبار ذات صلة يقطينة عملاقة تحطم رقماً قياسياً عالمياً في الولايات المتحدة الإمارات.. فعاليات ومسابقات في أسبوع الفضاء المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رائد فضاء رقم قياسي محطة الفضاء الدولية فی الفضاء إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة

أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، اليوم الجمعة، إلى 27 شتنبر، النظر في ملف المنعش العقاري المعروف عبد الله بودريقة.

بودريقة المتابع في حالة اعتقال في هذا الملف منذ إيقافه عام 2022 بمطار محمد الخامس رفقة موثق بمدينة الدار البيضاء يدعى (ي، السايح)، وهما يحاولان الفرار إلى مدينة برشلونة الإسبانية.

وخلال هذه الجلسة قررت هيئة الحكم إسقاط الدعوى العمومية عن المسنة المتابعة في هذا الملف وفاتها بعد نقلها إلى المستشفى من السجن المحلي عين السبع المعروف ب »عكاشة »، قبل أسابيع. هذه المسنة، كانت تتعاطى للتسول بمحاذاة مسجد بسبت تيط مليل قبل تورطها في هذا الملف

وشهدت جلسة اليوم مواجهة أحد السماسرة المتهمين في الملف، مع المتهمة « ب.غزالي »، قبل أن يقرر القاضي تأخير الملف إلى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

ويتابع (ع. بودريقة) من أجل جنايتي مشاركة موثق في تزوير محرر رسمي، إلى جانب استعمال محرر رسمي مزور عن علم وجنح المشاركة في تزوير وثيقة تصدرها الإدارات العامة إثباتا لهوية والمشاركة في استعمالها، علاوة على جنحة المشاركة في تزوير محررات تجارية والمشاركة في التزوير.

وكان قد جرى إسقاط جناية تكوين عصابة إجرامية لفائدة بودريقة وباقي المتهمين البالغ عددهم ستة، من بينهم سيدة من أقرباء المشتكية تسمى ( ب. غزالي)، وشخص آخر يدعى ( أ. بنبركة )، فضلا عن طبيبة مختصة بالأمراض العقلية، ( ل. بريشة)، ومدير وكالة الشركة العامة المغربية للأبناك. بالإضافة إلى متهمة أخرى تدعى عائشة، هذه السيدة أفادت في مرحلتي البحث التمهيدي والتحقيق، بأنها تتعاطى للتسول بمحاذاة مسجد بسبت تيط مليل.

ويتابع جميع المتهمين في حالة اعتقال إثر شكاية “من أجل الطعن بالزور”، رفعتها سيدة تدعى “هنية” بصفتها من بين ورثة المتوفاة ” “حادة الصردي” منذ السنة الماضية.

وتتعلق هذه القضية بتزوير عقد بيع ملك عقاري يسمى “بلاد حادة”، وهي عبارة عن أرض، مساحتها هكتار و500 متر، تحتوي على بناية، بمنطقة تيط مليل بالبيضاء، باسم سيدة كانت تعاني قيد حياتها من مرض “الزهايمر”، توفيت قبل تاريخ إبرام العقد ببطاقة هوية سبق وضاعت منها في ظروف غامضة.

كلمات دلالية التزوير الدار البيضاء بودريقة محكمة الاستئناف

مقالات مشابهة

  • رائد القبة يختتم تربصه التحضيري بعين الدراهم التونسية
  • رائد القبة يختتم التربص التحضيري بعين الدراهم التونسية
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة
  • كبسولة ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون رائديها
  • لقضاء مزيد من الوقت مع ولديه.. بلينكن لن يسعى للبقاء بمنصبه أيا تكن نتيجة الانتخابات
  • ارتفاع غير مسبوق للذهب في التسعيرة المسائية
  • رائد فضاء ينشر لحظة انفجار هائل فوق نهر النيل .. فيديو
  • محامٍ : العقود الشفوية عند البيع والشراء لا يعمل بها إذا كانت فوق الـ 100 ألف .. فيديو
  • 8 ملفات حرجة كانت على طاولة مباحثات السيسي وأردوغان