في ظل ارتفاع أعداد الشهداء في الجانب الفلسطيني عن 1300 شخص منذ بداية عملية طوفان الأقصى بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، واستمرار القصف الإسرائيلي لليوم الثامن، أصبح الوضع في قطاع غزة يحتاج لتدخل ومساعدات دولية بعد أن قصفت إسرائيل أحياء كاملة في غزة وسط استغاثات فلسطينية للعالم أجمع للمساعدة ضد القصف الإسرائيلي.

ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

بدوره، قال سامح شكري، وزير الخارجية، في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، إن مصر مستمرة في العمل، بكل جهد من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، مبينا أن استمرار إسرائيل في العدوان وعدم وجود أفق سياسي يعمل على زيادة صعوبة الموقف والتصاعد في المناطق.

وضع كارثي

في الوقت ذاته، قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد فتياني، إنهم يواجهون وضعًا إنسانيًا كارثيًا، موضحًا أن سيارات الإسعاف مهددة بالتوقف عن الخدمة، مضيفا: «المستلزمات الطبية مهددة بالنفاد، ونعاني شحًا في الوقود وتم تشكيل خلية أزمة تعمل على مدار الساعة لتقديم الإسعافات لأهالي غزة».

الأمم المتحدة تكشف عن الوضع في غزة

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن غزة تتعرض لقصف مكثف، لافتة إلى أن طرق القطاع تحولت إلى أنقاض، ولا يوجد مكان آمن للذهاب إليه في غزة، محذرة من أن النزوح الجماعي للفلسطينيين سيكون له عواقب إنسانية كارثية.

مشاورات إقليمية

في سياق متصل، أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، جلسة مباحثات مع وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، بمقر الجامعة العربية، تركزت حول تطورات التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي بأن الطرفين اتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري وتوفير الإغاثة اللازمة للمدنيين في القطاع، بما في ذلك من خلال توفير الممرات الآمنة في أسرع وقت ممكن وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان الذين تزداد معاناتهم كل ساعة.

ونقل المتحدث تأكيد أبو الغيط - خلال اللقاء - أن انفجار الوضع على هذا النحو الخطير؛ يُعد منطقيا في ضوء الانسداد السياسي وغياب أي أفق يمنح الفلسطينين الأمل في الاستقلال وحياة طبيعية؛ فضلا عن التقويض الممنهج لمقومات حل الدولتين.

ودعت مصر بحسب بيان وزارة الخارجية، جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفاً عنه واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي الذي تمَّ تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.

أهمية تقديم مساعدات دولية لفلسطين

وعلَّق السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه طبقا للقانون الدولي والإنساني هناك قواعد وأصول وأحكام تتعلق بضرورة توفير ممرات آمنة تسمح بدخول المساعدات الإنسانية، وهذا يرتبط بوقف إطلاق النار وهدنة لعدة ساعات، وسيأتي هذا عبر ضغط دولي من خلال المنظمات والمؤسسات الدولية المنضوية تحت لواء الأمم المتحدة وكذلك المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي.

محاولات تهجير مستمر

وأضاف حليمة لـ«الوطن»، أن هناك محاولات تهجير مستمر لا تتسق مع الشرعية الدولية، وتمارس إسرائيل الفصل العنصري وتنشأ مستوطنات في أراض وتطرد أهلها منها مع استمرار هدم المنازل والحبس القصري، متابعا: «إسرائيل تمارس إرهابا على الفلسطينيين وحماس تمارس فعلا مقاوما للإرهاب الإسرائيليين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فلسطين إسرائيل حماس فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نثمن الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اتصالا هاتفيا، من نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية في سلوفينيا، تانيا فايون.

تطور العلاقات المصرية السلوفينية

وأشاد عبد العاطي بتطور العلاقات المصرية - السلوفينية في ظل ما يجمع البلدين من علاقات مميزة، على ضوء نتائج الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، والتي كان آخرها زيارة الوزيرة السلوفينية لمصر في مايو الماضي، واللقاء الثنائي بين الوزيرين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا، وذلك حسبما ذكر بيان للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السفير تمام خلاف.

تبادل الرؤى حول الأوضاع الإقليمية

وتبادل الجانبان الرؤى إزاء تطورات الأوضاع الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات الخاصة بالوضع في لبنان ومستجدات الأحداث في قطاع غزة، حيث استعرض الدكتور بدر عبدالعاطي رؤية مصر إزاء التصعيد الأخير وانعكاساته الخطيرة على المنطقة، مؤكدا الأهمية التي توليها مصر للتنسيق مع سلوفينيا في إطار عضويتها بمجلس الأمن، فضلاً عن تثمين الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. 

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • الموقف المصري تجاه التدخل الإفريقي: قراءة في معادلة النفوذ الإقليمي وحسابات السيادة
  • الجامعة العربية تدعم لبنان وتطالب بمحاسبة إسرائيل أمام المحافل الدولية
  • وزير الخارجية: نثمن الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: ندعو الهيئات الدولية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها
  • الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية يبدأ بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء فلسطين ولبنان
  • الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية