قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء واستشارية العلاج الغذائي د.هدى أحمد : يعد غذاء ملكات النحل أحد أهم منتجات خلية النحل، ويعرف “بإكسير الشباب” نظرا لقيمته الغذائية العالية ومركباته العديدة المعززة للصحة ، مثل مضادات الشيخوخة، و الأكسدة، و الالتهابات والجراثيم ، و الداء السكري، ومعدلات فرط المناعة الذاتية ، ومقوي للأعصاب، ومنشط عام، وتعزى هذه التأثيرات البيولوجية إلى وجود العديد من المكونات النشطة فيه مثل 10-هيدروكسي- 2-حمض ديسينويك (10-HDA)، والببتيدات النشطة مثل بروتينات غذاء ملكات النحل الرئيسية (MRJPs) ، رويالاكتين، ستريودس، أسيتيل كولين و غيرها مما له أهمية كبيرة في الطب الحديث وفقا للباحثين .

وكشفت عن دارسة قامت بها البروفسيورة ماريا جراسا بكلية العلوم بجامعة كويمبرا بالبرتغال في يناير 2020، بشأن فوائد تناول الغذاء الملكي في حماية خلايا الكبد والكلى من الاثار الجانبية للأدوية والتي قد تصل الى الفشل الكلوي والكبدي. ووجدوا أن تناول فئران التجارب المصابة لجرعة 200 مجم /كجم من وزن الحيوان لمدة أسبوع قد اظهرت استجابة وقائية قوية ضد تسميم الكليتين في هذه الفئران من خلال تسهيل إفراز العلاج الكيماوي، واستعادة توازن الأكسدة بمضادات الأكسدة، ومنع موت الخلايا المبرمج، والالتهابات ، مما أدى الى تحسين وظائف الكلى والكبد مستدلين على ذلك بتحاليل الدم قبل وبعد التجربة ، تحسنت مستويات الصفراء والبروتين والبولينا وحمض البوليك في الدم وتحسن امداد الدم لنسيج الكلى وبالبحث تبين أيضا أن الغذاء الملكي ينشط الكبد ليفرز مضادات الاكسدة الخاصة به وهي أقوى من المستمدة من الغذاء الملكي ، حيث إكتشفوا ان اهم مركب في الغذاء الملكي والمسؤول عن حماية الكبد والكلى هو بروتين الغذاء الملكي الرئيسي رقم 2 في (MRJP2).

واختتمت: يعد الغذاء الملكي مادة غذائية آمنه يمكن أن يتناولها بأمان مرضى الكبد والكلى كي تساعدهم في تخطي مرحلة المضاعفات والتدهور وتساعد أيضا في علاجهم بتناول أدويتهم مع حمايتهم من أعراضها الجانبية الضارة.

المراجع:
1. Ahmad S, Campos MG, Fratini F, Altaye SZ, Li J. New Insights into the Biological and Pharmaceutical Properties of Royal Jelly. International Journal of Molecular Sciences. 2020; 21(2):382. https://doi.org/10.3390/ijms21020382

2. El-Guendouz S, Lyoussi B, Miguel MG (2020): Insight into the chemical composition and biological properties of Mediterranean royal jelly, Journal of Apicultural Research, 59 (5), 890-909. DOI: 10.1080/00218839.2020.1744241

3. Khazaei M, Ansarian A, Ghanbari E. (2017). New Findings on Biological Actions and Clinical Applications of Royal Jelly: A Review. Journal of Dietary Supplements. 15, 1- 19. DOI: 10.1080/19390211.2017.1363843

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء”: ضبط 186 منشأة مخالفة خلال 1806 من جولات الرصد والتقصي خلال شهري يوليو أغسطس

المناطق_واس

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 186 منشأة مخالفة و173 صنفًا من المنتجات الغذائية والدوائية والتجميلية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وذلك خلال نحو 1806 جولات رصد وتقصي نفذتها خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي 2024م، وذلك ضمن جهودها في ضمان سلامة المنتجات الخاضعة لإشرافها.

 

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة 25 سبتمبر 2024 - 10:45 مساءً “الغذاء والدواء” تنظم غدًا ورشة عمل حول “سلامة الأعلاف والأدوية البيطرية للإبل” في مهرجان ولي العهد للهجن 2 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءً

 

ومن أبرز ما تم ضبطه خلال شهر يوليو ضمن أعمال المسح الميداني، مصنعًا لتصنيع “الدونات” يزاول النشاط دون الحصول على ترخيص، في المنطقة الشرقية ويقوم بعملية التصنيع ضمن ظروف تصنيعية سيئة حيث يتم تسريب مياه الصرف الصحي خارج دورات المياه وفي الممرات، وتم إغلاقه كما يجري استكمال الإجراءات النظامية بحقه.

 

 

وفي منطقة تبوك وضمن عمليات المسح الميداني في المناطق الزراعية تم رصد مركبة لنقل البضائع بالقرب من مبنى، وتبين أنه مستودع يتم خلاله مزاولة نشاط التخزين دون الحصول على ترخيص من الهيئة، وتم ضبط عبوات زيت زيتون منتهية الصلاحية، وأخرى متضررة، ويتم تخزينها في ظروف غير مناسبة للمنتج الغذائي، وتم إغلاق المستودع، وجار استكمال الإجراءات النظامية بحقه.

 

 

وخلال شهر أغسطس تم رصد مستودع أدوية في المنطقة الشرقية يقوم بمزاولة نشاط تخزين وتداول مستحضرات دوائية مجهولة المصدر، وتم تحرير العديد من المخالفات وفقًا لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ومدونة أسس ممارسة التوزيع والتخزين الجيدة، وتم تطبيق الإجراءات النظامية وفرض عقوبة مالية تقدر بنحو (795900) ريال.

 

 

وضمن إطار التعاون المشترك مع الجهات الحكومية، وبعد ورود بلاغ من قبل الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن وجود مسكن في منطقة مكة المكرمة يتم استخدامه كمعمل للنظارات الطبية، وبالتنسيق بين مفتشي الجهتين تبين أن المكان عبارة عن شقة يتم استخدامها لتخزين العدسات الطبية الصلبة وإطارات النظارات، وتصنيعها، وعليه تم تحريز المنتجات المخالفة لاشتراطات التخزين والتي بلغت (12) ألف منتج، وتحرير ضبط مخالفة التخزين وعدم الحصول على شهادة الإذن بالتسويق.

 

 

وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية ومنتجات التجميل، وحماية المستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة “الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات.

 

 

ودعت “الغذاء والدواء” إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها من خلال الاتصال على الرقم الموحّد (19999).

مقالات مشابهة

  • ما هو قصور الشريان التاجي؟.. تعرف على الأعراض والعلاجات الفعالة
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. أفضل الأدعية لطلب الشفاء في ساعة الإجابة
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • وزير العدل يعين مستشارة في ديوانه في منصب كاتب عام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان 
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • “الغذاء والدواء”: ضبط 186 منشأة مخالفة خلال 1806 من جولات الرصد والتقصي خلال شهري يوليو أغسطس
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • البطولة الاحترافية “إنوي” (مؤجل الدورة 3).. الدفاع الحسني الجديدي يفوز على الجيش الملكي (1-0)
  • تحقيق جديد: عشرات الجنود الأمريكيين أصيبوا في 2020 بعد ضرب إيران لـ”عين الأسد”