تعرضت قافلة من المركبات تحمل مدنيين فارين في غزة لضربة جوية قاتلة، حينما كانت تسير على أحد الطريقين اللذين حددهما الجيش الإسرائيلي على أنهما "طرق آمنة" إلى النصف الجنوبي من القطاع، وفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان.

 

وأسفر التفجير الذي وقع بعد ظهر يوم الجمعة في مدينة غزة، عن مقتل 70 شخصا بينهم أطفال، على طريق صلاح الدين، وهو طريق رئيسي في القطاع، الذي يسكنه 2.

3 مليون شخص محاصرين.

 

استخدمت وكالة أبحاث مقرها لندن، ووحدة التحقيقات الشريكة لها في منظمة الحق الفلسطينية لحقوق الإنسان، الصور الجوية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد الموقع الجغرافي لموقع الضربة، ومشاركة النتائج التي توصلت إليها مع صحيفة الجارديان. كما توصلت وحدة التحقق في بي بي سي إلى نفس النتيجة.

 

يظهر مقطع فيديو وصور لآثار الهجوم 12 جثة، معظمهم من النساء والأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم عامين، والعديد من المركبات المتضررة.

 

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 70 شخصا قتـ لوا على الطريق الذي كان مكتظا بحركة المرور بينما حاول الفلسطينيون الالتزام بالأوامر الإسرائيلية التي صدرت في وقت مبكر من يوم الجمعة بإخلاء النصف الشمالي من غزة.

 

في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، حدد الجيش الإسرائيلي نفس الطريق بالضبط في رسم بياني باعتباره الطريق الآمن لاتباع توجيهات الإخلاء الإسرائيلية لحوالي نصف سكان القطاع للسفر جنوب نهر غزة، الذي يقع جنوب غزة مباشرة.

 

إن الأطر الزمنية المتضاربة للمرور الآمن التي أعلنها الجيش الإسرائيلي، وقصف طريق صلاح الدين، الذي يُفترض أنه طريق آمن، دفعت العديد من الأشخاص الذين ما زالوا في شمال غزة إلى الاعتقاد بأن مغادرة منازلهم ليست آمنة.

 

رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على تفاصيل الحادث الذي وقع يوم الجمعة. وجاء في البيان: إن جيش الدفاع الإسرائيلي يتبع القانون الدولي ويتخذ الاحتياطات الممكنة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين، بما في ذلك الإجراءات المحددة التي تم اتخاذها أمس واليوم لحث المدنيين على الانتقال نحو جنوب غزة. 

 

قال حازم العنزي، مدير دار مبرة الرحمة للأيتام وسط مدينة غزة، إنه لا يستطيع نقل الأطفال الذين يعتني بهم حتى لو كان ذلك آمنا. وقال عندما تم الاتصال به عبر الهاتف: "لدينا 27 طفلاً يعيشون هنا، تسعة منهم أقل من 10 سنوات. عادة لدينا 25 موظفًا، ولكن ليس هناك سوى أنا وموظف رعاية آخر في الوقت الحالي بسبب الوضع".

 

منذ ذلك الحين، حدد الجيش الإسرائيلي طريق صلاح الدين والطريق الساحلي السريع للقطاع كطرق آمنة للناس للانتقال إلى مواقع جنوب النهر. وتم نشر الرسالة في المزيد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية التي تم إرسالها إلى الناس في غزة، والمنشورات التي تم إسقاطها عبر القطاع جوا في وقت مبكر من يوم السبت. وحذرت الأمم المتحدة من أن أمر الفرار الجماعي من المستحيل تنفيذه بسرعة.

 

لقد تسببت الغارات الجوية بالفعل في حدوث كارثة إنسانية، ومن المرجح إراقة المزيد من الدماء في أعقاب الغزو البري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدنيين إذاعة الجيش الاسرائيلي طرق آمنة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم /الأحد/، أكثر من 20 فلسطينيا من بينهم مصاب برصاص الاحتلال، وذلك من مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.


وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، في تصريحات وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي، اعتقلت اليوم الأحد، ثمانية فلسطينيين من محافظة الخليل، بعد دهم وتفتيش منازلهم، بالإضافة لاعتقال ثلاثة شبان من بلدة عرابة جنوب جنين، بعد مداهمة منازلهم، والعبث بمحتوياتها.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله بعد مداهمة منازلهم، والعبث بمحتوياتها، واعتقلت امرأة وشابا من مدينة نابلس، كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق المدينة ترافقها جرافة وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين من محافظة رام الله والبيرة، بعد اقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها.
كما أوضحت أن ثلاثة شبان أصيبوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، خلال اقتحام بلدة عقابا شمال طوباس.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر، بأن طواقم الإسعاف تمكنت من نقل شاب مصاب برصاص الاحتلال الحي في الفخذ إلى المستشفى، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت مصابا بعدة رصاصات، خلال تقديم الإسعاف له، فيما منعت الوصول إلى مصاب ثالث على سطح أحد المنازل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأردني يدعو المواطنين إلى التزام منازلهم بسبب الهجمات على إسرائيل
  • خبير عسكري: إسرائيل تنفذ خطة اجتياح جنوب لبنان عن طريق الخدعة
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان 26 بلدة في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم
  • جيش الاحتلال يطلب من سكان 20 بلدة جنوب لبنان إخلاء منازلهم
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان ضاحية بيروت الجنوبية بمغادرة منازلهم
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: قررنا إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي شمالي إسرائيل
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة