بيربوك التقت نظيرها المصري سامح شكري في القاهرة، سعيا لضمان إطلاق سراح الرهائن لدى حماس

تواصل وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك لقاءاتها في منطقة الشرق الأوسط، حيث التقت وزيري الخارجية المصري والتركي كلا على حدة، في إطار السعي لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس. وقالت الحكومة الألمانية إن هناك ثماني حالات لمواطنين ألمان من بين المختطفين، معظمهم مزدوجي الجنسية.

وقالت بيربوك، السبت (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2023)، بعد اجتماع مع نظيرها المصري سامح شكري في القاهرة: نستخدم جميع القنوات "للحصول على المعلومات، لمعرفة أين يتواجد الرهائن ونبذل كل ما في وسعنا لضمان إطلاق سراح هؤلاء الأبرياء". وقد ناقشت بيربوك ذلك بالتفصيل خلال زيارتها لإسرائيل يوم الجمعة وقالت إنها تحدثت إلى أقاربهم.

وضع الرهائن كان محور المناقشات خلال زيارتها في مصر، حيث التقت بوزير الخارجية المصري سامح شكري، وبنظيرها التركي هاكان فيدان، الذي يزور القاهرة أيضا، والتقت أيضا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

وأكدت بيربوك أن  إطلاق سراح الرهائن  "مطلب إنساني"، واتفقت على ذلك مع السياسيين الذين التقت بهم في القاهرة. وأكدت: "سنبذل كل الجهود"، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية تعمل بشكل مكثف مع مصر وإسرائيل لإيجاد حلول للمواطنين الألمان للمغادرة قريبا من غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي. ولقد تم تهيئة الظروف اللوجستية لذلك فعلا. ولكن يتبقى أمر ضبط الناحية الأمنية من أجل فتح المعبر الحدودي.

وناشدت الوزيرة الألمانية إسرائيل خلال "محاربتها حماس" لأخذ الوضع الإنساني بعين الاعتبار. وقالت إن حماس مسؤولة عن الوضع اليائس الذي يعيشه الناس في غزة،الإرهاب هو الشر الأساسي. يجب محاربته، وإلا فلن يكون هناك سلام وأمن". ومن ناحية أخرى، فإن المعاناة الكبيرة الجديدة التي يمكن أن تحدث للسكان المدنيين في غزة "لن تخلق أرضاً خصبة للإرهاب الجديد فحسب، وإنما ستؤدي أيضاً إلى تعريض أي خطوات نحو التقارب مع الجيران العرب، كتلك التي تم تحقيقها حتى الآن في الأشهر الأخيرة، للخطر". ويجب ألا تنجح هذه الحسابات الإرهابية، بحسب بيربوك. 

وطالبت بيربوك بضرورة أن تسير "المعركة ضد حماس مع أكبر قدر ممكن من الاعتبار للوضع الإنساني للنساء والأطفال والرجال الأبرياء". وأضافت "بهذا المعنى، أناشد الجميع، سواء هنا أو في العالم العربي، التمييز بين الإرهابيين والسكان المدنيين.  المعركة هي ضد حماس وليست ضد الفلسطينيين".

يشار إلى أن حركة حماس هي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، لنظيرته الألمانية على ضرورة "الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي العنيف، والامتناع عن أي خطوات تصعيدية والتهديد بالهجوم البري وترويع الأبرياء"، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن المحادثات تناولت مختلف أبعاد الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، وتطورات التصعيد الحالي بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وسبل تنسيق الجهود الدولية والإقليمية لوقف هذا التصعيد وتحقيق التهدئة باعتبارهما الأولوية الحالية لتجنب أن يأخذ التصعيد أبعاداً أوسع تزيد من تعقيد الموقف.

ولفت المتحدث إلى أن الوزير شكري "أكد موقف مصر الرافض للدعوات الإسرائيلية المتكررة للمواطنين في غزة للانتقال إلى جنوب القطاع، لما قد تنطوي عليه من مخاطر تعريض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لخطر البقاء دون مأوى في مواجهة  ظروف إنسانية وأمنية خطيرة  وقاسية".

كما حرص الوزير شكري على تأكيد ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن والدول الفاعلة دولياً وإقليمياً بمسؤولياته لوقف هذا التصعيد والدعوة إلى التهدئة، لفتح المجال للجهود الدبلوماسية للدفع نحو معالجة الأسباب الجذرية لهذا التصعيد واستعادة مسار عملية السلام للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، باعتباره الضمانة الوحيدة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

لقاء بيربوك ووزير خارجية تركيا

كما التقت وزيرة الخارجية الألمانية بنظيرها التركي هاكان فيدان في القاهرة. وقالت مصادر من الوفد الألماني إن الوزيرين ناقشا - من بين أمور أخرى - الجهود المشتركة لإطلاق سراح  الرهائن  الألمان الذين اختطفتهم حماس في غزة، ومسائل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأضافت المصادر أن "المحادثة كانت جيدة ومركزة واستمرت حوالي ساعة".

وبحسب البيانات، تبادلت وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها التركي "بشكل مكثف المعلومات والاستنتاجات التي توصلا إليها من محادثات الأزمة التي أجرياها خلال الأيام الماضية"، كما دارت المحادثات بينهما حول دعم أوكرانيا. ووفقا للبيانات، اتفق الوزيران على الحفاظ على اتصالات وثيقة في ظل الأزمة الحالية. وكانت آخر محادثات جرت بين الوزيرين هاتفيا يوم الاثنين الماضي. وسافرت بيربوك من إسرائيل إلى مصر مساء أمس الجمعة.

ف.ي/ص.ش، س.ك (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حركة حماس في غزة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مصر وزير الخارجية المصري سامح شكري وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تركيا ألمانيا إسرائيل دويتشه فيله حركة حماس في غزة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مصر وزير الخارجية المصري سامح شكري وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تركيا ألمانيا إسرائيل دويتشه فيله إطلاق سراح الرهائن فی القاهرة سامح شکری فی غزة

إقرأ أيضاً:

عضو الكنيست الإسرائيلي: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة

قال عضو مجلس الحرب السابق عضو الكنيست الإسرائيلي غادي آيزنكوت، الخميس، إن الصفقة مع حركة حماس "باتت أقرب من أي وقت مضى"، لكنه توقع أن يعرقلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن آيزنكوت، قائد أركان الجيش سابقا، قوله إنه لا يعتقد أن نتنياهو سيقبل بالصفقة، لأنه "مكبل بمصالح شخصية وسياسية" حسب تعبيره.

 

كما أشار إلى أن نتنياهو يعلم أن قبوله الصفقة سيؤدي لتفكيك حكومته، وأنه "أمام معضلة يختار فيها الصفقة أو بقاءه السياسي".

 

وتابع: "هذه الحكومة غير قادرة على الانتصار، وكان يجب الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب قبل 5 أشهر".

 

واعتبر أن ثمن الصفقة "باهظ"، مضيفا: "إسرائيل يمكنها وقف الحرب لأربع شهور أو لأي فترة تتطلبها الصفقة".

 

وفيما يتعلق بالجبهة اللبنانية قال آيزنكوت إن "الحرب مع لبنان سيكون ثمنها باهظا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية".

 

وكان مصدر في مكتب نتنياهو قد قال في وقت سابق، إن الأخير سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس، بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

 

وفي وقت سابق، ذكر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو نيابة عن الموساد: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

 

وأضاف البيان: "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

 

وقالت حماس في بيان، الأربعاء، إنها تبادلت "بعض الأفكار" مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة.

 

وصرح المصدر المسؤول في الحركة: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

مقالات مشابهة

  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • مكتب نتنياهو: لا تزال هناك فجوات بين أطراف التفاوض
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • عضو الكنيست الإسرائيلي: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة
  • "الموساد": إسرائيل تدرس رد "حماس" على مقترح وقف إطلاق النار