شهدت كلية الآداب في جامعة المنصورة اليوم السبت فعاليات الصالون الثقافى بعنوان "مصر من الانتصار إلى الاستقرار 1973-2023".

 

جامعة المنصورة تستضيف اللواء أسامة المندوه

واستضاف الصالون اللواء أسامة المندوه وكيل جهاز المخابرات الأسبق، وذلك فى اطار احتفالات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبى لانتصارات أكتوبر 1973 وتزامنًا مع الاحتفالات بمعركة المنصورة الجوية.

جامعة المنصورة 

وقام بادارة فعاليات الصالون الثقافى  حازم نصر نائب رئيس جريدة الأخبار ومدير مكتب الدقهلية، بحضور  الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة والدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا،  الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  الدكتور محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة الأسبق، الأستاذ الدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب وعمداء الكليات وأعضاء الصالون الثقافى والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية 

جامعة المنصورة


تضمنت فعاليات الصالون معرضًا فنيًا يضم أهم قرارات الحرب وصور توثق أهم الأحداث بحرب أكتوبر .


وأكد الدكتور  شريف يوسف خاطر خلال كلمته أن انتصار أكتوبر من أهم الانتصارات العسكرية للشعب المصرى والعربى وأننا اليوم نواجه تحديات كبيرة للحفاظ على مكتسبات هذا النصر العظيم.

 كما وجه التحية للقوات المسلحة تقديرًا لدورها المشهود فى استعادة الأرض والحفاظ على أمن واستقرار الوطن وللشهداء على ما قدموه من تضحيات مؤكدا أنه لولا دور الجيش المصرى ما كان لنا أن نعيش مرحلة الاستقرار.  

جامعة المنصورة


وأكد الدكتور  محمود الجعيدى: أننا اليوم نحتفل بمعركة المنصورة الجوية أطول وأكبر معركة جوية فى التاريخ حققت خلاله القوات المسلحة انتصارا سجل بحروف من نور فى تاريخ مصر، كما قدم التحية والتقدير للقوات المسلحة درع الوطن وحمايته وضمان استقراره  فى ذكرى انتصارات أكتوبر. 


و قال اللواء أسامة المندوه إن نصر أكتوبر 1973 أعظم انتصار في تاريخ مصر والأمة العربية، مؤكدا أن القوات المسلحة المصرية درع وسيف الأمة العربية، وأن حرب الاستنزاف كانت الطريق إلى نصر أكتوبر، مشيرا إلى أن مصر أعادت بناء قواتنا المسلحة بعد النكسة، وأن  الشعب وقف خلف القوات المسلحة بعد نكسة 67، مؤكدا أنه تدربنا تدريبا شاقا واستطعنا جمع معلومات هامة عن العدو.
 

جامعة المنصورة 

و تحدث عن لحظة العبور، قائلا إن هذه اللحظة تُعَد أكثر لحظة إبهار بالنسبة له، وأنه  حين نظر من نافذة الطائرة الهليكوبتر خلف خطوط العدو بميدان القتال كانت روحه المعنوية في أوجها، وأن هذا اليوم تم التحضير له منذ التاسع من يونيو 1967الى أن حققنا هذا النصر المؤزر، وأحبطنا مخطط اليهود والجيش الاسرائيلي بالاستيلاء عل سيناء للأبد مشيرًا إلى أن إسرائيل روجت لاستحالة عبور الجيش المصري لقناة السويس.


وأكد على شعار (لا صوت يعلو فوق صوت المعركة)، واستطعنا أن نحقق هذا النصر العظيم، وتحمَّل الشعب المصري لتوفير الأسلحة والذخائر  للجيش المصري.
وأشار إلى أن مهمته أثناء الحرب كانت رصد نشاط القوات الجوية الاسرائيلية على جبهة القتال، وبعد مرور 9 أيام تم تكليفي بالاستمرار في مهمتي لمدة جديدة، وهي 6 أشهر، واستطاعت مجموعتنا رصد كافة تحركات العدو الإسرائيلي في هذه الفترة.


و تابع أن القوات المسلحة جهزت كل أسباب النصر في حرب أكتوبر، ونجحت في تنفيذ خطة الحرب بكل كفاءة متناهية ولم تنته مهمته  بانتهاء المعركة، بل استأنفها مجددا بعد خمسة عشر عاما، لكن فى مضمار آخر وبهدف جديد، عندما تم تعيينه قنصل عام مصر فى إسرائيل أواخر ثمانينيات القرن الماضي، ليضعه القدر أمام من حاربهم وجها لوجه.


ووجه كلمة للطلاب أن انتصار أكتوبر هو انتصار الأجيال وسنحتفل بهذا النصر جيلا بعد جيل  وسيظل فى ذاكرة التاريخ أعظم الانتصارت فى التاريخ العسكرى والذى أعاد العزة والكرامة للمواطن المصرى والعربى، مؤكدًا أن الشعب الذى صنع نصره يستطيع أن يتغلب على أى مشكلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش المصري اليوبيل الذهبي جامعة المنصورة رئيس جامعة المنصورة القوات المسلحة المصرية نائب رئيس الجامعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية: نصر أكتوبر سيظل رمزًا للفخر والاعتزاز لكل المصريين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى "الواحد  والخمسين"  لإنتصارات أكتوبر المجيدة، بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن أسرة جامعة المنوفية  

كماقدم القاصد التهنئة لرجال القوات المسلحة البواسل والشعب المصري العظيم  بهذه المناسبة وهذا النصر العظيم الذي  سيظل رمزًا للفخر والاعتزاز لكل المصريين، حيث جسد فيه  رجال القوات المسلحة البواسل أروع الأمثلة فى البطولة والشجاعة، وسطروا بحروف من نور بطولاتهم لتبقى مصر نموذجًا يُحتذى به في تاريخ العسكرية على مـر العصور والأزمان.

وأكد  الدكتور أحمد  القاصد  رئيس الجامعة علي  أن  جنودنا البواسل سطروا أروع مثال للبطولة والتضحية لإستعادة  كرامة الأمة العربية كلها، وتحرير الأرض مشيرا إلي أن تلك الذكرى الخالدة ستظل على مر العصور  مصدر فخر واعتزاز للأمة العربية والشعب المصري  نتعلم ونستلهم منها  العزيمة والإصرار علي  العمل بروح إنتصار  أكتوبر المجيد للحفاظ على إستقرار  الوطن وسلامة أراضيه وحماية شعبه والحفاظ على وحدته،ويستلهم منها شبابنا حب الوطن وروح الفداء والتضحية والعطاء،داعيـا الله عـز وجـل أن يُعيد هذه المناسبة الغالية بكل الخير على الوطن الغالي مصر وشعبها وجيشها الأبي في تقدم وازدهار.

كما ثمن رئيس جامعة المنوفية  في هذه المناسبة جهود القائد الأعلى للقوات المسلحة  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ في مواجهة كافة التحديات، وصنع ملحمة جديدة؛ في البناء، والتنمية، مؤكداً حرص الجامعة على  المشاركه في خدمة الأهداف الوطنية، وتحقيق التنمية الشاملة، والحفاظ على إنجازات جيل أكتوبر التي حفظت للوطن؛ عزته، وكرامته؛وأوضحت للعالم مكانة وقدرات  العسكرية المصرية.

مقالات مشابهة

  • اللواء أسامة محمود: الصراع في الشرق الأوسط لن ينتهي مع تولي رئيس أمريكي جديد
  • اللواء أسامة محمود: مصر وتركيا قادرتان على رأب الصدع الليبي
  • رئيس جامعة دمنهور: حرب أكتوبر كانت تعبيرا عن إرادة وطنية لاتعرف المستحيل
  • جامعة القاهرة تحتفل بذكرى أكتوبر بندوة عن الانتماء الوطني
  • أحد أبطال المشاة: حولنا سلبيات هزيمة 67 إلى إيجابيات في حرب أكتوبر
  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى إنتصارات أكتوبر
  • محافظ الغربية يقدم التهنئة لرجال القوات المسلحة بمناسبة ذكرى أكتوبر
  • رئيس جامعة المنوفية: نصر أكتوبر سيظل رمزًا للفخر والاعتزاز لكل المصريين
  • رئيس جامعة القاهرة: انتصارات أكتوبر ستظل خالدة في الأذهان
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي بذكرى نصر أكتوبر