صدى البلد:
2024-07-06@12:46:22 GMT

ناسا ترسل 3 صواريخ إلى كسوف حلقة الشمس .. تفاصيل

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

من المقرر أن تطلق وكالة ناسا ثلاثة صواريخ خلال كسوف الشمس "حلقة النار" من أجل دراسة كيفية تأثير الانخفاض المؤقت في ضوءالشمس على جزء من الغلاف الجوي العلوي.
 

ويقود المهمة التي يطلق عليها اسم "الاضطرابات الجوية حول مسار الكسوف" (APEP) الفيزيائي البروفيسور أروه بارجاتيا من جامعةإمبري ريدل للطيران في فلوريدا.


 

قرد وفي يسافر أميالا ليبكي في جنازة رجل أطعمه لفترة من الزمن أب يخلع ملابسه ويقف بقميص حريمي في اجتماع المدرسة.. ما القصة؟| صور

 

الأيونوسفير الذي يدرسه بارجاتيا وزملاؤه، هو طبقة من الغلاف الجوي تقع على ارتفاع حوالي 50 ميلًا حيث "يصبح الهواء كهربائيًا".
 

هنا خلال النهار، يقوم المكون فوق البنفسجي لضوء الشمس بإبعاد الإلكترونات عن الذرات لتكوين "بحر" عالي الطيران من الأيوناتوالإلكترونات.
 

أما في الليل، فإن العديد من الأيونات والإلكترونات تتجمع مجددًا في ذرات محايدة، قبل أن تتأين بواسطة إشعاع الشمس مرة أخرى عندما تشرق الشمس في المرة القادمة.

 

ومع ذلك، أثناء الكسوف، يتم حجب ضوء الشمس المؤين ثم يستأنف بعد فترة وجيزة - وهي ظاهرة تتسبب في انخفاض درجة الحرارةالمحلية والكثافة في الغلاف الجوي الأيوني ثم الارتفاع، مما يرسل موجات تموج عبر هذه الطبقة من الغلاف الجوي.

 

وهذه هي العملية التي تتطلع ناسا إلى دراستها صباح الغد.


 

القطب الجنوبي يحمل للعالم كارثة.. تفاصيل دراسة: تناول القهوة بهذه الطريقة ينقص الوزن.. تعرف عليها

 

وأوضح بارجاتيا: “إذا كنت تفكر في طبقة الأيونوسفير وكأنها بركة بها بعض التموجات اللطيفة، فإن الكسوف يشبه زورقًا آليًا يمزق الماءفجأة، إنه يخلق أثرًا تحته وخلفه مباشرة، ثم يرتفع منسوب المياه للحظات أثناء اندفاعه مرة أخرى".

 

في الواقع، خلال كسوف الشمس الأخير فوق الولايات المتحدة والذي حدث في أغسطس 2017، تم الكشف عن تقلبات الغلاف الجويبواسطة أدوات على بعد مئات الأميال خارج مسار الكسوف.

 

وكان لهذه التغييرات أيضًا تأثير ملحوظ على تشغيل البنية التحتية الفضائية مثل أقمار الاتصالات ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

 

وأضاف بارجاتيا: “جميع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية تمر عبر طبقة الأيونوسفير قبل أن تصل إلى الأرض، ومع تزايد اعتمادنا علىالأصول الفضائية، نحتاج إلى فهم جميع الاضطرابات في طبقة الأيونوسفير ووضع نماذج لها".

 

سيتم إطلاق صواريخ السبر الثلاثة التابعة لـ APEP من منطقة White Sands Missile Range في نيو مكسيكو على فترات مدتها 35 دقيقة، تتمحور حول الذروة المحلية للكسوف.

 

سوف تطير المجسات خارج "مسار الحلقة" مباشرةً - وهي المنطقة الواقعة مباشرة في ظل القمر حيث سيكون كسوف "حلقة النار" غدًا مرئيًا.

 

وسيقوم كل صاروخ بنشر أربع أدوات علمية صغيرة، والتي ستقيس التغيرات في كثافة الغلاف الأيوني ودرجة حرارته والمجالين الكهربائي والمغناطيسي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب

درجات حرارة عالية تشهدها مختلف دول العالم هذه الأيام، إذ وصلت إلى ذروتها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بحسب تحليل درجة حرارة سطح الأرض الذي أجراه باحثون في معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناسا، مؤكدين أنّ شهر مايو 2024، وهو أكثر شهور العام سخونة، لكن في 19 يونيو الماضي، كان نصف الكرة الشمالي يعمل بمقدار 1.1 درجة مئوية (1.9 درجة فهرنهايت) فوق المعدل الطبيعي، ليتساءل الجميع هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟

هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟

توقعات كثيرة لعلماء الطقس والمناخ، تجيب على تساؤل هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟، من بينها توقعات غافين شميدت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا، بحسب بيان رسمي سابق له، إذ قال إنّ شهر يوليو عام 2024 سيكون الأكثر حرارة بسبب تأثير ظاهرة النينو، لكن شتاء نفس العام سيكون الأكثر دفئًا.

«شميدت» وصف ظاهرة النينو بـ«المخيفة والمتطرفة»، موضحا أن شهر يوليو 2023، كان الأكثر سخونة على الإطلاق في تاريخ قياس متوسطات درجات الحرارة العالمية، ليؤكد أنّ يوليو 2024 سيكون واحدًا من أكثر الشهور حرارة، وقد يتغلب على سابقه ليحصل على المرتبة الأولى، وهو ما شهدته بعض الدول مثل الولايات المتحدة وجنوب آسيا والمكسيك وبعض الدول العربية كالكويت ومصر والسعودية.

موعد الانقلاب الصيفي

وبحسب «ناسا»، فإن الانقلاب الصيفي يحدث عادة في العشر الأواخر من شهر يوليو في نصف الكرة الشمالي، إذ تتعامد الشمس تمامًا على مدار السرطان وتصل لأعلى نقطة لها في السماء عند ظهر يوم 20 او 21 يوليو ما يؤدي إلى تركيز أشعة الشمس في مساحة أقل، وهو ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير جدا.

تحذير لكبار السن من ارتفاع درجات الحرارة

فريق بحثي من وكالة ناسا الفضائية، استخدم بيانات درجة الحرارة والمناخ لتحديد أجزاء العالم الأكثر عرضة لخطر التعرض للحرارة الحالية والمستقبلية، مؤكدين أنّ نحو 14% من سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 69 عامًا أو أكثر، يقيمون في مناطق تجاوزت فيها متوسط ​​درجة الحرارة القصوى 37.5 درجة مئوية «99.5 درجة فهرنهايت»، وهو المستوى الذي قد يكون التعرض القصير فيه خطيرًا على كبار السن، متوقعين أنه بحلول عام 2050، سيواجه أكثر من 23% من هذه الفئة العمرية درجات حرارة قصوى تتجاوز 37.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «موسيقى المقامات».. تفاصيل حفل الفنان مدحت صالح في مهرجان العلمين
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب
  • تعرف على تفاصيل حفل مسار إجباري في ساقية الصاوي
  • «القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو
  • السوبر باشاوات!!