ضمن فعاليات " منتدى الثلاثاء " يبيت الشعر بالشارقة : الصقري وعائشة وحرابة يوقدون جذوة القصيدة في عوالم أشعارهم
تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT
سام برس
ضمن فعاليات " منتدى الثلاثاء " يبيت الشعر بالشارقة : الصقري وعائشة وحرابة يوقدون جذوة القصيدة في عوالم أشعارهم
شمس الدين العوني
ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، نظم بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة أمسية شعرية يوم الثلاثاء الموافق 10 أكتوبر 2023، شارك فيها الشعراء : هشام الصقري، عائشة الشامسي، ناجي حرابة، بحضور مدير البيت الشاعر محمد عبدالله البريكي، وقَدَّمَ الأمسية د.
وكعادة الجمهور المحب للشعر فقد حضر بكثافة، وتفاعل مع ما أنشده الشعراء من كلمات لامست الوجدان، وتغنت بالحنين، وفاضت بالشجن، وعبرت عن الألم والفقد والإخلاص لفن الشعر، استجابة للمشاعر الإنسانية التي تكتنف الشعراء، وتسيطر على مجمل إبداعاتهم، حيث استطاع شعراء الأمسية أن يوقدوا جذوة الشعر، وأن يضفوا طابعاً جمالياً عبر عن تجاربهم ومدارسهم الشعرية المختلفة التي احتفت بالقصيدة العمودية وتنوعها وقدرتها على مجاراة العصر بأساليب إبداعية مغايرة.
وافتتح القراءات الشاعر هشام الصقري الذي بدأ بقصيدة" للهِ دَرِّي" التي تفيض بالعذوبة والرقة، نظراً لمنحاها العاطفي الذي أبرز قدرة الشاعر على تجسيد مشاعره المرهفة بالخيال الجامح، والصور المعبرة اللافتة:
للتي غَلَّقتْ مفاتيحَ سِرِّي
اذرَعي النارَ في دمي واستمرَّي
ظَمِئَ الوقتُ والثواني اندلاعٌ
كلَّما قالت السَّما: لم تَمُرِّي
للعصافيرِ إذْ يُغنِّي بها الغُصْـ
ـــنُ، وللخَطْوِ مُغرمًا بالمَمَرِّ
للنَّدى يَستفزُّ في الوردِ شوكًا
لم يَجِدْ دونَ وَخْزِهِ مِن مَفَرِّ
ثم قرأ قصيدة أخرى حملت حملت العطر والشعر والمجازات العالية، وأُظهر فيها قدرته على جمال الوصف للمحبوبة بعبارات شعرية خاطفة، تتكئ على مفردات غزيرة وتصوير بديع، ورؤية فنية عالية، فيقول:
كانت إذا ابتسمتْ أعودُ صبيَّا
وأعودُ مَجنونًا بها وشَقِيّا
وأعودُ نافذةً تُطِلُّ، وشارعًا
شغفًا يَضمُّ مُرورَها العفَويّا
كانتْ تدقُّ الكعبَ، حيثُ طريقُها
قلبي إذا تمشي لها يَتَهَيَّا
كانت إذا حضرتْ تُذيبُ رَبَاطتي
ثلجًا، وتَهتكُ صبريَ الورقيّا
وتُضيءُ أنثى كالسماء، وعطرُها
قبلَ الوصولِ أتى عليّ فحَيَّى
أما الشاعرة عائشة الشامسي فقد قرأت قصيدة حملت عنوان "الراحلون" التي عبرت فيها عن شعريتها الأصيلة، وخيالها المبحر في عوالم الكلمات بلغة رشيقة تجسد رؤيتها الذاتية للقصيدة التي تشرق في يدها، ويصبح لها رونق آخر حين تتفتح مثل الورود، فتقول:
الراحلون تبسُّما وغيابا
مروا على قلق العبور عذابا
مروا وفي أرواحهم كنا كمن
نسي الطريق وضيع الأبوابا
لم يكتفوا أن شرَّعوا أشجاننا
للريح..حتى أشجنوا الأهدابا
كانوا..يجيدون الرحيل وربما
نحن الذين بجهلنا نتغابى
ثم ألقت قصيدة أخرى بعنوان "حَفيت" وهو جبل مشهور في الإمارات، فتصف علوه ومكانته وكأنه نجم مشهور في الأفق، وتتطرق إلى طبيعته بلغة شعرية تفلسف بها رؤيتها الحانية له، ومدى قربه من القلوب فتقول:
"حَفيتُ" على عُلُوّكَ كُنْتَ نَجْماً
تُدَلِّلُكَ النُّجومُ فَصِرْتَ أعْلى
ورُغْم طريقِكَ المَفْتونِ سِحْراً
تُحَمِّلُكَ الحَياةُ عَلَيْهِ ثِقْلا
فَقِفْ يا أيُّها الجَبَلُ المُعَنّى
على دَمِنا.. وقوفاً مُسْتَهَلّا
فأنْتَ على الطَّبيعَةِ كُنْتَ حُلْواً
وأنْتَ على القُلوبِ طُبِعْتَ أحْلى
فلا تَحْزَنْ إذا انْتَبَهَتْ فتاةٌ
إلى جَبَلٍ يَحِنُّ .. فَصارَ حَقْلا
ثم كان ختام القراءات مع الشاعر ناجي حرابة الذي أفاض على القاعة عطر القصيدة، وباح بما اختزله "ابن الأحساء" من حروف سامقة كنخلتها، وقرأ قصيدة "خَوْلة بعيني المتنبي" التي يستحضر من خلالها رؤيته التاريخية لأحداث جرت في الماضي يصبغها على الحاضر، وبما تمثله خوله في عيني شاعر العربية الأكبر برؤية مغايرة في الطرح فيقول:
لمْ يخُنْ حُلمَهُ القديمَ وإنْ نَاءَ
ولمْ تسْطِعِ الكواهلُ حَملَهْ
ها «ترحَّلْتَ» لمْ يَصِحْ خلفَكَ الرَّمـ
ــلُ ولم تنكسرْ من الحُزنِ نخلَةْ
وحدَهُ الشّعرُ هدْهَدَ الجمرَ أجرى
في صحارى أوجاعِ جُنحَيْك وَبْلَهْ
ومُذِ اصطختَ للصّهيلِ سمعتَ الـ
ــشّوقَ يشكو النَّوَى وأدركتَ ثُكْلَهْ
واختتم قراءته بقصيدة " فلّاحُ المجاز" التي تفيض بالمعاني العميقة في تجسيد قدرة الشاعر في التعامل مع اللغة الشعرية بجمال وإبداع، وهو ما تفيض به القصيدة من صور ومعاني، فيقول:
شغفاً يُطلُّ على المدى بعيونِهِ
فوضاهُ بوصلةٌ بدربِ شجونِهِ
متدرعاً بالشك، يصقلُ روحَهُ
ليشقّ بالأوهامِ صدرَ يقينِهِ
نبتتْ على يدهِ الحروفُ ولم يزلْ
يَروي ظماها من نميرِ فنونِهِ
أسرارهُ نَهَبٌ لكلّ قصيدةٍ
لكنّها لم تُفضِ عن مكنونِهِ
وفي نهاية الأمسية كرم الشاعر محمد البريكي الشعراء المشاركين ومقدم الأمسية.
المصدر: سام برس
إقرأ أيضاً:
كتاب وأدباء لـ24: جذوة الإبداع في القصة القصيرة لا تزال متقدة
يصادف 14 فبراير (شباط) سنوياً اليوم العالمي للقصة القصيرة، وبهذه المناسبة استطلع موقع 24 آراء عدد من المثقفين، حول نظرتهم للنتاج الأدبي للقصة القصيرة، في آخر 7 سنوات على الصعيد الإماراتي، وعلى الصعيد العربي، ومدى إقبال شباب الكتاب العرب على كتابتها، وتقيمهم لما قرأوه أثناء هذه الحقبة الزمنية من مجموعات قصصية.
تقول الأديبة رئيسة مؤسسة"التفرد للنشر" شيماء المرزوقي: "أنا متفائلة بالمزيد من النجاحات والانتشار للقصة القصيرة تحديدا، وذلك لعدة أسباب، من أهمها مناسبة لون القصة القصيرة مع طبيعة العصر الذي نعيشه، وتحديدا متطلب السرعة، فالقصة القصيرة يمكن إتمام قراءتها في وقت موجز مقارنة مع الرواية على سبيل المثال، لذا أرى أن هناك تطوراَ مستمراً في مجال القصة القصيرة، يوما بعد يوم، سواء على مستوى الإمارات أو العالم العربي".
وتضيف: "أرى أن هناك إقبال من القرّاء، بل تذوق وانتقاء دقيق للمجموعات القصصية، وهناك من يتصفح المجموعة قبل الشراء، ويقرأ إحدى قصصها، وكذلك الأمر في مجال الكتابة والتأليف، بل أعتبر القصة القصيرة هي المنصة، التي ينطلق منها الروائي، فهو يبدأ بالقصة القصيرة، ثم تنمو الفكرة لديه وتتوسع لتصبح رواية أو عدة قصص".
وتجد المرزوقي: "أنه من الأهمية على المؤسسات والهيئات المشتغلة بالثقافة ودعم الأدب، أن تخصص برامج ومبادرات لدعم مؤلفي وكتَاب القصة القصيرة، وإقامة المزيد من الأمسيات لهم، وتشجيعهم، فالقصة القصيرة، تمتلك روح الانتشار والتوسع، والقابلية للتطور لأجناس أدبية أخرى".
أما الأديبة فاطمة سلطان المزروعي فتقول: "نلاحظ على المستوى العام، تراجع في كتابة القصة القصيرة في الإمارات والعالم العربي، وأصبحت الذائقة الأدبية تميل إلى الروايات ولأشكال أخرى، بسبب اهتمام دور النشر بالروايات، ووجود جوائز كبيرة مثل البوكر العربية وجائزة الشارقة للابداع العربي، وجائزة الشيخ زايد وغيرها من الجوائز، فالرواية تحكي حياة كاملة وهي أقرب إلى قلب المتلقي وأسهل لتفكيره، ويشعر بمتعة أكبر أثناء قراءتها.
ومع أن القصة القصيرة ممتعة إلا أن قصر نصوصها وصعوبة كتابتها وتقنياتها وعدم الإقبال على قرائتها كالسابق، ساهم في ابتعاد الكتاب عنها، ولكن توجد أعمال أدبية تستحق النشر والدعم نراها في مناسبات ثقافية، ويتناولها النقاد وتتم قراءتها، وإن كانت قليلة مقارنة بالرواية، لكن هناك تجارب إماراتية وعربية تستحق الالتفات إليها والاهتمام بها، خلال السنوات الأخيرة.
وتقول: "المجموعات القصصية التي صدرت خلال آخر 7 سنوات، تعكس تطور الأدب العربي وتنوعه، وتساهم في إثراء المشهد الثقافي، ورغم قلة الانتاج الأدبي للقصة القصيرة إلا أنني متفائله، أنها سوف تستعيد مكانتها في المستقبل"
وتوضح المزروعي: "أجد في القصة القصيرة، عالما من المتعة، ومع أن هناك تنوعا واضحا في القصص، من حيث الأسلوب والنوع والموضوع، إلا أن الكلمة الأساسية هي الابداع، وقوة التفكير البشري، وقدرته على ضغط الأفكار العامة التي مضت بها السنوات، لتكن موضوعا لقصة قصيرة، فالتكثيف مذهل ويستحق الإشادة، وهو أكثر ما يميز القصة القصيرة".
ويقول الأديب والناقد الدكتور هيثم يحيى الخواجة: "توطد فن القصة القصيرة في الإمارات بعد الاتحاد، وبعد الثمانينات والتسعينات، غدت هذه القصة نابضة بالحياة مفعمة بالعمق والتشويق، وصارت توازي الرواية في القوة والنضج، وتنافستا في النجاح، إلى أن تغلبت الرواية مؤخرا، ليس إبداعيا، وإنما في اعتماد الكتابة والإبداع فيها من قبل الكثيرين، مما جعلها تتصدر الأجناس الأدبية.
وإن القصة القصيرة الإماراتي التي ازدهرت في القرن العشرين، عالجت موضوعات مهمة، من مثل، العمالة الأجنبية، والطفرة الاقتصادية، والزواج من الأجنبيات، والحنين إلى البحر، والمعاناة النفسية، والتراث، الحكايات الخرافية، إضافة إلى استفادتها من التجارب القصصية العربية والعالمية، وحرق المسافات بغاية التفوق وتحقيق الذات.
وما زال لدينا كتاب عرب يبدعون في هذا الجنس الأدبي، ولكن ليس بمستوى الإقبال على الرواية، ولعل الاندفاع نحو القصة القصيرة جدا يوضح ذلك، فالرواية تتصدر المشهد الإبداعي والقصة القصيرة جدا، باعتباره فن حديث جعل الكثيرين يدلون بدلوهم فيه، وإن القصة القصيرة فن صعب يخضع للفكرة المعمقة والتكثيف والاقتصاد، والبعدين النفسي والفلسفي، وقد استمر الإبداع في القصة القصيرة ويوجد كتاب كثيرون ما زالوا مخلصين لهذا الفن".
ويضيف: "إن كتَاب القصة القصيرة في الوطن العربي تجاوزا القصة التقليدية شكلا ومضمونا، فقد أصروا على معالجة موضوعات حارة تتعلق بالمعاناة الذاتية، والحرب والفقر، والطفولة، المعاناة الإنسانية، والتراث والحاضر والمستقبل، والخيال العلمي، إلخ، وتتصدر هذه الموضوعات العزلة، والحب، والعقد النفسية.
أما على صعيد الشكل، فإن التجريب هو الهدف الرئيس في الإبداع، إذ أن القاص المعاصر، يعمل جاهدا على تجاوز التقليدي إلى فضاءات القصة الرحبة، إن جذوة الإبداع العربي، ومنه الإماراتي في القصة القصيرة ما زال متقدا، حيث أكد هذا الإبداع حقه في تسلم المكانة اللائقة بعد أن تجاوز الأطر المألوفة، وانطلق في فضاءات الحرية والتجريب".
ويختم الخواجة: تبقى الواقعية السحرية هي المعتمدة لدى غالب القصاصين الإماراتيين الذين يميلون إلى الحداثة، وقد تجلى ذلك لدى الكثير منهم عندما فتحوا النوافذ أمام التيارات والمذاهب الأدبية التي هبَت من الغرب".