موقع 24:
2024-09-18@22:47:59 GMT

محاولات مصرية - تركية لاحتواء الأزمة في غزة

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

محاولات مصرية - تركية لاحتواء الأزمة في غزة

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، السبت، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري، أن مصر وتركيا أهمية التعاون الوثيق بين البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ناقلاً تحيات الرئيس التركي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفقاً لما أوردته صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأوضح وزير خارجية تركيا الذي يزور مصر منذ الخميس، أن بلاده "تدعم وتقدر دور مصر في دعم قضية فلسطين وتوفير المساعدات الإنسانية، موضحاً أن تركيا ومصر تتاقسمان الأدوار في دعم القضية الفلسطينية، وشجب مقتل المدنيين ويجب حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ووقف اقتحامات الأقصى وبناء المستوطنات".

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يلتقي نظيره المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت. pic.twitter.com/nj90e26ETM

— وكالة أنباء تركيا (@tragency1) October 14, 2023

وأضاف أن "الاتفاق المصري - التركي يرتكز على ضرورة حل الأزمة عبر حل الدولتين، مشيراً إلى أن بلاده تشدد على ضرورة مقتل المدنيين من أي طرف".

ولفت إلى محاولات بعض الدول التدخل زعزعة الاستقرار في الأراضي المحتلة، داعياً إلى "التزام إسرائيل بالقانون الدولي ومنع توسع الاشتباكات جغرافياً، موضحاً أن بلاده تقوم بمشاورات مع مصر حول قضية فلسطين".

ودعا فيدان لضرورة إرساء السلام في الشرق الأوسط عبر "تفعيل عملية السلام"، مشدداً على أهمية "تأسيس آلية من الدول الإسلامية لوضع آلية لضمان تفعيل السلام وأهمية نقل المساعدات الإغاثية لغزة".

consultations between FM Sameh Shoukry & his ???????? counterpart Hakan Fidan.. Discussions address political relations, economic cooperation, and exchanging views on the current situation in Gaza & means to seize escalation & support Palestinian rights @MFATurkiye @MFATurkiyeAR pic.twitter.com/bO71vWeGxG

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 14, 2023

ومن جهته، أكد وزير الخارجية المصري، أن لدى بلاده رؤية مشتركة مع تركيا للتخفيف عن سكان غزة،  وقال شكري، إن "هناك رؤية مشتركة بين مصر وتركيا لتخفيف الآثار الإنسانية الخطيرة عن سكان قطاع غزة".

وأضاف "يجب احترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين في غزة"، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي المكثف المستمر على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وأردف: "مصر مستمرة في العمل بكل جهد من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني"، مشدداً على أن "استمرار الاحتلال الإسرائيلي وعدم وجود أفق سياسي يزيد من صعوبة الموقف وتصاعد الصراع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل تركيا مصر

إقرأ أيضاً:

“الأزمة الليبية” على طاولة بلينكن ونظيره المصري

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، إنه ناقش الأزمة الليبية، والتأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

من جهته أوضح بلينكن، الأربعاء بالقاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر لتعزيز الاستقرار في ليبيا، من أجل الوصول إلى تسوية سياسية.

وقال بلينكن إن بلاده ستواصل التشاور مع مصر بشأن تحقيق المزيد من الاستقرار في ليبيا، بما في ذلك دعم الأمم المتحدة في جهودها لتدعيم البنك المركزي والعمل على التوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأجل، وفق قوله.

وجاء ذلك عقب زيارة بلينكن إلى مصر ضمن جلسة “الحوار الاستراتيجي” لمناقشة عدد من الملفات في منطقة الشرق الأوسط، من بينها الأوضاع في غزة، وسد النهضة، وحرب السودان، وملفات أخرى.

المصدر: مؤتمر صحفي

الأزمة الليبيةبدر عبد العاطيبلينكنرئيسيمصر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • “الأزمة الليبية” على طاولة بلينكن ونظيره المصري
  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • وزير خارجية الأردن يعتبر أن إلغاء إتفاق السلام بين بلاده وإسرائيل لا يخدم الفلسطينيين
  • بعد تفجيرها في لبنان.. تركيا تعلن عن أجهزة بيجر جديد في بلاده
  • عقيلة صالح: التقارب المصري التركي فرصة لحل الأزمة وإخراج القوات الأجنبية
  • المستشار صالح: التقارب المصري التركي يسهم في حل الازمة الليببة
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره المجري أهمية الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية
  • عقيلة صالح: التقارب المصري التركي يسهم في حل الأزمة الليبية
  • قمة رئاسية ثلاثية تجمع البرهان مع رئيسي جنوب السودان وإريتريا في جوبا