البوابة نيوز:
2024-06-29@13:45:46 GMT

سمير فرج يتحدث عن أكبر معركة جوية في حرب أكتوبر

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن يوم 14 أكتوبر يشهد مناسبة سعيدة للقوات المسلحة المصرية، وهي عيد القوات الجوية، حيث كان الجيش المصري وقت حرب 67 لا يملك سوى 200 طيار مصري، فضلًا عن “فقدنا 80% من طائرات الجيش المصري حين قامت إسرائيل بالضربة الجوية، صباح يوم 5 يونيو، ومن أجل ذلك، بدأنا منذ ذلك الحين في إعادة تنظيم القوات المسلحة المصرية”.

 
وأوضح فرج في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، التي تُقدم برنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر شاشة قناة "صدى البلد"، أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كان مكلفًا بإعادة تنظيم القوات الجوية، حيث كان مديرًا للقوات الجوية في ذلك الوقت، وبالفعل نجح في تجهيز 450 طيار قبل حرب أكتوبر مباشرة، وهذا رقم كبير للغاية في فترة زمنية قصيرة.

وأضاف المفكر الاستراتيجي: “الضربة الجوية نجحت القوات المصرية في تنفيذها خلال حرب أكتوبر، من خلال 220 طائرة متوجهة ضد الجيش الإسرائيلي، وكان هناك مخططًا لدينا في إطلاق الضربة الثانية، إذ لم تحقق الأولى أهدافها”.

أما عن يوم 14 أكتوبر 1973، أوضح "فرج" أن مصر أدارت في ذلك اليوم أكبر معركة جوية في التاريخ العسكري الحديث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش المصري إسرائيل القوات المسلحة المصرية القوات المسلحة المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد إيفان بيرما، المتحدث باسم المجموعة القتالية الغربية الروسية، بأن القوات الروسية قامت بتدمير 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيّرة ضمن منطقة مسؤولية المجموعة.

وأوضح أن أنظمة الدفاع الجوي وأدوات الحرب الإلكترونية تمكنت من تدمير 7 طائرات استطلاع مسيّرة بالقرب من مستوطنات فلاديميروفكا، بريوبرازينسكوي، بلوشتشانكا، تورسكوي، وكريمينايا، وذلك وفقًا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأشار بيرما إلى أن القوات الروسية استهدفت مواقع القوات الأوكرانية في مناطق بتروبافلوفكا، وستيلماهوفكا، وبوغسلافكا، وستيبوفايا، ونوفوسيلوفكا.

وأكد أنه تم التصدي لهجومين مضادين من قبل مجموعات هجومية تابعة للواء الهجومي الثالث في الجيش الأوكراني بالقرب من منطقة أولغوفكا.

وأضاف أن القوات الروسية دمرت نظامي إطلاق صواريخ "غراد" المتعددة، بالإضافة إلى 5 قذائف هاون.

من جانبها، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أنها تمكنت من إسقاط 23 طائرة مسيّرة و5 من 6 صواريخ أطلقتها روسيا في الساعات الأولى من اليوم، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأفاد سيرهي تيورين، حاكم منطقة خميلينتسكي، بأن الدفاعات الجوية أسقطت 9 أهداف جوية في سماء منطقته، مشيرًا إلى أن السلطات المحلية لم تتلقَّ أي تقارير عن إصابات أو قتلى أو أضرار في الممتلكات.

في السياق ذاته، ذكر فيتالي كيم، حاكم منطقة ميكولايف في جنوب أوكرانيا، أن الجيش الأوكراني دمر 6 طائرات مسيّرة و3 صواريخ "كروز" فوق المنطقة.

وأضافت السلطات المحلية أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرتين مسيّرتين في منطقة خيرسون الجنوبية، وطائرة أخرى في منطقة دنيبروبتروفسك.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات جوية فوق مقاطعات تفير وبريانسك وبيلغورود والقرم
  • ???? من غير الوارد أن يفزع جنجويد دارفور بقايا القوات المشتتة بين الخرطوم والجزيرة وسنار
  • توجيه التهم لمدبري محاولة الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الدكتور سمير فرج يكتب: ثورة شعب أيدها الجيش
  • ضابط إسرائيلي: الحرب على لبنان ستقودنا لكارثة أكبر من 7 أكتوبر
  • جابر يخاطب ضباط وضباط صف وجنود الفرقة (١٩) مشاة مروي
  • القوات الروسية تدمر 12 مركزًا للتحكم في الطائرات المسيرة بأوكرانيا
  • ناطق القوات المشتركة يتحدث تورط أطراف في الشرعية في تسليم طيران اليمنية للحوثيين.. ويكشف السر غير المعلن
  • الإعلام العبري يتحدث عن تفوق أحد الأسلحة الإسرائيلية على نظيرها في مصر وإيران
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها