أسابيع قليلة تفصلنا عن بداية استحقاق ديمقراطي جديد، إذ تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات إلى إعلان ونشر القائمة المبدئية لطالبي الترشح، وأعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم في الجريدة الرسمية يوم 16 أكتوبر المقبل.

وفي هذا الإطار، توضح «الوطن» العقوبة القانونية لتأييد أكثر من مرشح في الانتخابات الرئاسية، وفقًا لقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.

الحبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه

قال أشرف ناجي، المحامي وأستاذ القانون، إن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية عاقب في المادة 42 بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، من أثبت على خلاف الحقيقة في النموذج المشار إليه في المادة (11) من هذا القانون، عدم سبق تزكيته أو تأييده لطالب الترشح نفسه أو لغيره.

المادة 11 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية

وأضاف ناجي، في تصريح لـ«الوطن»، أن المادة 11 تنص على أن تكون تزكية أعضاء مجلس النواب لمن يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية على النموذج الذى تعده الهيئة الوطنية للانتخابات، ويجب أن يتضمن هذا النموذج على وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية العضو الذى يزكيه ولعضويته في مجلس النواب، وإقرارًا بعدم سبق تزكيته لآخر، ويلتزم العضو بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويتم إثبات هذا التوقيع والبيانات الواردة بالنموذج بمعرفة الجهاز التنفيذي لمجلس النواب.

يذكر أن قانون مباشرة الحقوق السياسية في مادته الأولى أنه يحث لكل مصري ومصرية بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية، المتمثلة في إبداء الرأي في كل استفتاء ينص عليه الدستور، وانتخاب كل من (رئيس الجمهورية، أعضاء مجلس النواب، أعضاء المجالس المحلية).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة 2024 الهيئة الوطنية للانتخابات العقوبة القانونية طالب الترشح الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني المنتخب: سنمُد يد الصداقة إلى الجميع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه سيمُد يد الصداقة إلى الجميع، شاكرا الأمة الإيرانية على دعمها له في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة.
وقال بزشكيان، في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية أمام سعيد جليلي أوردتها وكالة أنباء إرنا الإيرانية "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد".. مضيفا "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم بلادنا".
ودعا المرشح الإصلاحي، في وقت سابق، إلى "علاقات بناءة" مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل "إخراج إيران من عزلتها".
وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.
وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على أكثر من 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الإيراني بنجاح الانتخابات الرئاسية
  • حظر توقيع عقوبة سالبة للحرية في جريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري
  • الرئيس الإيراني المنتخب: سنمُد يد الصداقة إلى الجميع
  • فنزويلا تحقق في خطة مفترضة لـزعزعة الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • حظر توقيع عقوبة سالبة للحرية بجريمة قذف الموظف العام بطريق النشر التزام دستوري
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية
  • متى تصل عقوبة ارتكاب السرقة للسجن المشدد وفقًا للقانون؟
  • ما عقوبة الإهمال في رعاية شخص مُسن وترتب على ذلك إيذاءه؟.. القانون يوضح