الشارقة:«الخليج»

ذكرت «جمعية الشارقة الخيرية» في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للمكفوفين الذي يوافق 15 أكتوبر، أنها ساعدت 13 ألف حالة مرضية من المصابين بالعمى وأمراض العيون، في عدد من البلدان التي تشملها أعمال الجمعية ومشاريعها، بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسفارات الدولة، ومكاتب الجمعية الإقليمية، من 2007 وحتى نهاية سبتمبر الجاري.

وتضمنت حملات الجمعية إجراء الفحوص الأولية والعمليات الجراحية للحالات التي استدعت التدخل الجراحي.

وقالت في تقريرها "بفضل دعم أصحاب القلوب الرحيمة لحملات مكافحة العمى التي تسيرها الجمعية باستمرار، لعلاج مرضى العيون في المناطق والبلدان التي تشملها مشاريعها، فقد تكفلت بإجراء الفحوص والعمليات الجراحية ل13 ألف حالة من مرضى العيون الذين يعانون تراكم المياه البيضاء والزرقاء، والقرنية، والضعف العام للرؤية والرمد، في النيبال وبنغلاديش ومصر وكمبوديا وإثيوبيا، والنيجر وبوروندي والكونغو، والسودان وسريلانكا والهند وتايلاند والبوسنة وبنين والكاميرون وزيمبابوي، إذ جري تلك الحملات الفحوص الأولية ومن ثم توفّر العلاج المناسب، سواء بإخضاع الحالة المريضة للعمليات أو صرف الأدوية المناسبة، بمعرفة فرق الأطباء الموجودة بالحملة وهي حملات غايتها محاربة العمى وضعف الإبصار، تعبيراً عن مشاعر الإنسانية التي يتحلى بها أهل الإمارات من مواطنين ومقيمين في مساندة الضعفاء والمرضى، لتوفير نفقات علاجهم ونبادر بكل جهودنا لتوفير العلاج الموضعي وإخضاع المستحقين من مرضى العيون إلى العمليات الجراحية بحسب ما تتطلب كل حالة حيث تؤكد هذه الحملات قيم العطاء المتأصلة في مجتمع دولة الإمارات.

وقال الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: مشروع محاربة العمى من أكثر المشاريع الإنسانية رُقيّاً في مساعدة من لا قدرة لهم على توفير كلفة علاجهم وجراحات الإبصار، ومن هذا المنطلق تعوّل الجمعية على أصحاب القلوب الرحيمة لدعم هذه الحملات التي ما أن تضع رحالها بموضع حتى يسطع النور من جفون عاشت أياماً وشهورا بين ظلام العمى وضعف الإبصار، وما يتبع ذلك من أوجاع نفسية وجسدية، لكن هذا التكافل الذي يقدمه أهل الإمارات بمختلف جنسياتهم إلى أشقائهم المعوزين في أقصى البلدان والمناطق النائية في العالم إنما أصدق تعبير عن القيم التي يتحلى بها مجتمع الدولة.

وأوضح أن مشروع حملات مكافحة العمى من المشاريع التي رأت النور مبكراً، وشهدت خلال عام 2007 إجراء 370 عملية جراحية، بينما شهد العام المنقضي 2022 تدشين حملات أسهمت في علاج 1889 حالة. ونفّذت 70 عملية منذ مطلع العام الجاري وحتى منتصف أكتوبر، ما يجسد أهمية المشروع في دعم الفقراء والمحدودي الدخل الذين عجزوا عن توفير نفقات هذه العمليات، فكانت الجمعية بدعم متبرعيها لهم سنداً وعوناً في حصولهم على العلاج.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جمعية الشارقة الخيرية

إقرأ أيضاً:

أمير الشرقية يدشن مقر” البركة الخيرية”

البلاد – الدمام

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتبه أمس، مقر جمعية البركة الخيرية بالدمام، والصندوق الوقفي الاستثماري، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس خالد الشلالي، والمدير التنفيذي سعد الأحمري وأعضاء مجلس الإدارة.

وذكرت” واس” أن سمو أمير المنطقة اطلع على الخدمات والأنشطة والفعاليات، التي تقدمها الجمعية للمستفيدين والمستفيدات، مثمنًا دور الجمعية في ما تقدمه من خدمات وبرامج وأنشطة لجميع المستفيدين لديها وتغطية احتياجاتهم، فيما استعراض منجزات جمعية البركة لعام 2023م، ثم كرم سموه الداعمين للجمعية وأعضاء مجلس الإدارة.


ونوه المهندس الشلالي بدعم ورعاية سمو أمير المنطقة الشرقية للعمل الخيري والاجتماعي في المنطقة، مقدماً الشكر لسموه على تدشينه المقر الرئيس لجمعية البركة الخيرية، وكذلك الصندوق الوقفي الاستثماري. من جانبه، أكد المدير التنفيذي للجمعية أن لقاء سمو أمير المنطقة الشرقية سيكون دافعاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة القطاع الخيري عامة، وجميع المستفيدين والمستفيدات من برامج وأنشطة الجمعية.

مقالات مشابهة

  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة عمليات العيون في مستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد يدشن حملة عمليات العيون بمستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • تعاون بين «أصدقاء مرضى السرطان» والخدمات الاجتماعية بالشارقة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة "القلوب الصغيرة" في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب بمصر
  • نائب حاكم الشارقة يتفقد مبادرة علاج مرضى العيون في مستشفى أسوان الجامعي
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر
  • سلطان بن أحمد: الشارقة ملتزمة بمد يد الخير للمحتاجين
  • قبل وصوله مكتبه.. محافظ قنا يضبط حالة تعدي ويشدد على حملات إزالة التعديات الزراعية وأملاك الدولة
  • أمير الشرقية يدشن مقر” البركة الخيرية”
  • “بر الجعران” تستضيف وفد جمعيات جازان