صدى البلد:
2024-07-06@13:02:00 GMT

سمير فرج يكشف مفاجأة عن الضربة الجوية في أكتوبر 73

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

أكد اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، أن يوم 14 أكتوبر ذكرى عيد القوات الجوية التي نفذت أعظم معركة في التاريخ في حرب أكتوبر 1973.

 

القوات الجوية تستعرض قدراتها في حفل الأكاديمية العسكرية حب الدين يكشف سبب عدم إشراك القوات الجوية في معركة الاستنزاف.. فيديو

وقال سمير فرج في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" بعد نكسة 1967 لم يكن لدينا سوى 200 طيار في القوات المسلحة وفقدنا 80 % من طائرتنا في يونيو 67".

 

وأضاف سمير فرج :" القوات المسلحة بدأت بعد النكسة في إعادة بناء القوات الجوية المصرية"، مضيفا:" مبارك كان مدير الكلية الجوية وعمل على إعادة بناء القوات الجوية استعدادا لحرب أكتوبر 1973 ".

 وتابع " قبل حرب أكتوبر أصبح لدينا 450 طيار جاهزين للقتال وهذا رقم كبير تم تنفيذه في رقم قياسي".

 واكمل " في حرب أكتوبر نجحنا  في تنفيذ الضربة الجوية الأولى بــ 220 طائرة،  وكان هناك مخطط لضربة جوية ثانية إذا لم تحقق الضربة الجوية الأولى أهدافها في حرب أكتوبر لكن الضربة الجوية الأولى حققت أهدافها ".

ولفت سمير فرج :"في يوم 14 أكتوبر 1973 أدارت مصر أكبر معركة جوية في التاريخ العسكري الحديث ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سمير فرج مصر اخبار التوك شو حرب اكتوبر القوات الجوية الضربة الجویة القوات الجویة حرب أکتوبر سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت يفجر مفاجأة عن حالته الصحية قبل الوفاة

توقف مفاجئ لعضلة القلب سقط على إثره مغشيًا عليه وسط الملعب، وظل ملازمًا لفراش المرض بالمستشفى في الإسكندرية حتى تم نقله إلى أحد المستشفيات بالقاهرة، ونجح الفريق الطبي في إنعاش قلب اللاعب أحمد رفعت واستعاد نشاطه البدني بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، حتى أنّه أطل على جمهوره في تصريحات تليفزونية قبل أسبوعين، إلا أنّ القدر كان له رأي آخر، وخطفه الموت في الساعات الأولى من صباح اليوم مُعلنًا انتهاء مسيرته الكروية.

الطبيب المعالج يكشف اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت

الدكتور أحمد أشرف عيسى، استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، والطبيب المعالج للاعب الراحل أحمد رفعت كشف في حديثه لـ«الوطن» السبب وراء الرحيل المفاجئ خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، مؤكدًا أنّه كان يتمتع بكفاءة قلب تعدّت نسبة الـ50%، كان مُتابعًا لحالته الصحية بشكل دوري، إذ كان الشاب الثلاثيني يتردد على عيادته كل أسبوع إلى 15 يومًا: «رفعت بيتابع معايا بشكل أسبوعي على التليفون، وكل 15 يوما عندي في العيادة والأمور كانت كويسة جدًا، وكفاءة القلب بتاعته الله أكبر كانت اتحسنت جدًا وكان عنده استجابة غير عادية في وقت قصير».

توقف مفاجئ لعضلة قلب أحمد رفعت حدث في أثناء تواجده بالمنزل دون أن يشكو من أي ألم في الصدر أو القلب، بعد أنّ طلب من والدته طبقًا من الفاكهة، لتعود والدته وتجده مغشيًا عليه بحسب الطبيب المعالج: «أنا كنت معاهم طول الليل في المستشفى، واللي حصل كان من غير أي مقدمات خالص، يعني لا فيه وجع في الصدر ولا حاسس بدوخة ولا عايز يرجّع مفيش أي أعراض تقول أنّ ده هيحصل».

قلب أحمد رفعت لم يستجب للعلاج

الطبيب المعالج تلقى اتصالًا هاتفيًا من شقيقه عندما أصيب بتوقف القلب في المنزل، فطلب منه توصيل أحمد رفعت بجهاز قياس نبضات القلب، ليجد أنّه أصيب بحالة تعرف بتوقف الانقباض «Asystole»: «لما أخوه وصله بالجهاز ده أنا لقيت القلب وقف خالص مفيش أي نوع من النشاط الكهربي خالص، قولت لهم نطلع بيه لأقرب مستشفى».

نحو ساعة و45 دقيقة خضع خلالها أحمد رفعت لإنعاش قلبي متقدم بواسطة الأطباء، إلا أنّ القلب لم يستجب للعلاج، وتوفي في الحال، يقول الدكتور أحمد أشرف عيسى: «آخر استشارة لأحمد رفعت كانت من أسبوع، وأنا كنت مبسوط جدًا من تطور حالته الصحية، وأنا لحد دلوقتي مصدوم، وأنا وزمايلي الأطباء بنتناقش عشان نشوف سبب للي حصل ده لكن في الآخر ده نصيب، وهو عمره انتهى، في المرة الأولى كان عندي تفسيرات كتير أوي، لكن المرة دي مش لاقي تفسير».

وودّع الطبيب المعالج أحمد رفعت بكلمات مؤثرة، إذ كان مُتابعًا لحالته الصحية على مدار الأشهر الماضية، قبل أن يودعه خلال الساعات المتأخرة من يوم الجمعة: «رفعت الواحد ارتبط به إنسانيًا لأنّه شخص مؤدب وطيب ومحترم، وربنا يرحمه وهي أقدر الله في الأول وفي الآخر».

مقالات مشابهة

  • الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت يفجر مفاجأة عن حالته الصحية قبل الوفاة
  • قائد القوات الجوية الأوكرانية: إسقاط 24 مسيرة روسية من طراز شاهد
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. "معركة كورسك" أول انتكاسة لهتلر في الحرب العالمية الثانية.. والجزائر تنتزع استقلالها بعد احتلال فرنسي دام 132 عامًا
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • والي كسلا يشيد بمبادرة المهن الموسيقية في دعم القوات المسلحة
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك