مئات الشعراء يتنافسون أمام لجنة تحكيم شاعر المليون بمهرجان أبوظبي للشعر
تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT
أبوظبي في 14 أكتوبر/وام/ تشهد منصة برنامج شاعر المليون "الموسم الحادي عشر" في مهرجان أبوظبي للشعر، منافسات قوية بين أكثر من 500 مشارك في مقابلات لجنة التحكيم التي تستمر طيلة أيام المهرجان بمركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك".
تأتي الاستضافة الفريدة من نوعها لبرنامج "شاعر المليون" ضمن المهرجان تأكيدًا على أهداف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي التي ترمي إلى تقديم تجارب شعرية تسهم في تطوير الحركة الثقافية والفكرية واستدامتها .
وتعكس الاستضافة أيضا الحرص على تعزيز مكانة الإمارة حاضنة للشعر والشعراء والمواهب وعاصمة عربية داعمة للمحتوى الإبداعي الذي بدوره يُنمّي الذائقة الأدبية، ويرتقي بالوعي الثقافي والفكري في العالم العربي وإثراء المشهد الثقافي العربي.
ويتم عبر منصة برنامج شاعر المليون إجراء المقابلات المباشرة مع الشعراء من قبل لجنة تحكيم البرنامج ، وذلك لاختيار الشعراء المرشحين لمرحلة الـ 100 شاعر من ضمن المرشحين.
ويخضع المتأهلون للمرحلة التالية لاختبارات تحريرية ومقابلات مع لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية مجتمعين، ليتم تحديد الشعراء المتأهلين لقائمة الـ 48 شاعراً الذين سيشاركون في حلقات البث المباشر من مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي لخوض المنافسة على بيرق الشعر، والفوز بلقب وجائزة البرنامج الأضخم للشعر النبطي.
عوض مختار/ أحمد جمال / عاصم الخوليالمصدر: وكالة أنباء الإمارات
كلمات دلالية: شاعر الملیون
إقرأ أيضاً:
أحمد كمال يتسلم تنويه عن فيلم شرق 12 من لجنة التحكيم بمهرجان كيرلا السينمائي
يواصل فيلم (شرق 12) جولاته الناجحة في المهرجانات الدولية، فبعد عرضه في نصف شهر المخرجين بالدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، وبرنامج رؤى جديدة بالدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شارك الفيلم في المسابقة الرسمية بالدورة ال 29 من مهرجان كيرلا السينمائي الدولي بالهند والذي اختتم فعالياته مساء الجمعة، وحصل الفيلم على تنويه لجنة التحكيم الخاص للتفوق التقني، وذلك للتناغم المتكامل ما بين عناصر تصميم الديكور، وشريط الصوت، والتصوير.
وقد تسلم بطل الفيلم الفنان أحمد كمال الجائزة، معربا عن سعادته باستقبال الجمهور الهندي للفيلم، حيث عرض شرق 12 ثلاث مرات خلال فعاليات المهرجان.
وفي تصريحات صحفية قال "كمال": سعيد بمشاركة فيلم (شرق 12) في مهرجان كيرلا السينمائي الذي يقام في الهند، تلك الدولة التي تمتلك تاريخا سينمائيا طويلا، وتولي صناعة السينما اهتماما خاصا، وقد استقبل فيلم (شرق 12) بشكل متميز، من قبل الجمهور، والصناع، والنقاد على حد سواء، حيث كان من بين العروض الثلاثة التي أقيمت للفيلم عرض عقدت بعده ندوة، كما شاركت في ندوة مهمة أقيمت على هامش المهرجان في قسم بعنوان (لقاء المخرجين) تعقد يوميا لمناقشة أفلام المسابقة الرسمية، فضلا عن أنني قد أجريت عشرات المقابلات الصحفية، والتقيت بعشرات النقاد من الهند، وخارجها، وقد أجمع الكل على تميز الفيلم في كافة عناصره، وقد دارت معظم الأسئلة عن مراحل إعداد الفيلم، وعن الخلفية التي تنتمي لها مخرجته "هالة القوصي" حيث لاحظ البعض تأثرها بالتصوير الفوتوغرافي، وأشاد بجرأتها في العودة لاستخدام خام السينما من جديد بعد التوقف عن استخدامه والاتجاه الى الديجيتال، إضافة إلى الموسيقي، والأداء التمثيلي لأبطال الفيلم.
فيلم شرق 12يذكر أن (شرق 12) فيلم كتبته وأخرجته هالة القوصي من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، ويشهد أول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع ومحمود فارس.
وهو سيناريو وحوار هالة القوصي، وتصوير عبد السلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، وتصميم شريط الصوت عبد الرحمن محمود وجايم ساهوليكا، وتسجيل حوار محمد حسن، ومونتاج بوبي رولوفس وهالة القوصي، وتصميم رقصات شيرين حجازي، ورؤية فنية وملابس هالة القوصي، وديكور عمرو عبدو، ومخرج منفذ فاضل الجارحي، ومدير انتاج محمد جمال الدين
وينتمي فيلم شرق ١٢ لنوعية الكوميديا السوداء، حيث يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه الموسيقار الشاب عبدو (عمر رزيق) على شوقي البهلوان (أحمد كمال) الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف وجلالة الحكاءة (منحة البطراوي) التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد. ويخطط عبدو، مستعينا بموهبته، مع الشابة ننة (فايزة شامة) لكسر قبضة شوقي ونيل الحرية في عالم أرحب.
وقد تم تصوير الفيلم على خام السينما وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا الشكل منذ ما يزيد على عشر سنوات وتم تحميض الفيلم في معامل مدينة السينما وتم مسحه رقميا في قسم الترميم في مدينة الإنتاج الإعلامي كما تمت أعمال الصوت النهائية في ستوديو دولبي أتموس في مدينة الإنتاج الإعلامي.