أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن جزءًا كبيرًا من المباحثات مع الجانب التركي تركز على القضية الفلسطينية وما يتعرض له المدنيين في غزة من استهداف.

وزير الخارجية التركي يكشف مصير المساعدات الموجهة إلى غزة وزير الخارجية التركي: نقدر ونثمن تهيئة الظروف لمستثمرينا للاستثمار في مصر (فيديو)

جاء ذلك ردًا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية المصرية ونظيره التركي والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية".

الأوضاع الإنسانية في غزة

وقال وزير الخارجية المصري إن أعداد الضحايا في غزة بلغ ألفي قتيل من بينهم ما يزيد عن 500 طفل، مؤكدًا أنهم أوضحوا أن هذه الأمور مخالفات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

وأوضح وزير الخارجية المصري إنه من الضروري أن يتم تناول القضية الفلسطينية من جميع أبعادها سواء ما يحدث في قطاع غزة أو الجمود الذي لحق بعملية السلام، مشيرًا إلى أنهم تباحثوا فيما يمكن القيام به خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وزير الخارجية المصري، أنهم يعملون بداية على توفير الحماية للشعب الفلسطيني من مدنيين، وإدخال المساعدات وتوفير الاحتياجات الضرورية.

وأشار وزير الخارجية المصري إلى أنه تحدث مع مدير الأنروا والذي أوضح صعوبة الوضع في غياب المياه والكهرباء والغذاء وأماكن الإيواء، مؤكدًا أنه يكثف اتصالاته من خلال الأمم المتحدة للتعامل مع هذا الوضع غير الإنسان.

وتابع وزير الخارجية المصري أن للقضية أبعاد وتعقيدات لكن إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية، والحقوق المشروعة الإنسانية للشعب الفلسطيني كلها أمور هامة وتحتاج لضافر المجتمع الدولي، والأجهزة الأممية وفقًا للتوافق الدولي الواسع بشأن حل الدولتين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الخارجية المصري وزير الخارجية التركي الخارجية المصرية سامح شكري وزير الخارجية القضية الفلسطينية قطاع غزة وزير الخارجية المصري سامح شكري وزير الخارجية المصرية فضائية القاهرة الإخبارية القاهرة الإخبارية وزیر الخارجیة المصری

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية  
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"