نشر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو مصورة، تبين استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي سلاح الفسفور الأبيض المحرم استخدامه دوليا ضد غزة ولبنان، حيث أن الفسفور له قدرة خارقة على إذابة الجلد وكل ما في جسم الإنسان ما عدا العظام.

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع الفجر الإلكتروني تفاصيل حول الفسفور الأبيض، المادة السامة عديمة اللون التي تذيب الجلد وتعرض الأشخاص لحروق شديدة وتهيج الجلد.

ما هو الفسفور الأبيض

يطلق عليه White Phosphorus، وهو عبارة عن مادة صلبة شمعية، تخترق الجلد وتذيبه  ويتم استخدامها في الزخائر الكيمائية والدخانية، ويسبب التعرض له لتهيجات في الجلد وحروق وتلف في وظائف الجسم المختلفة منها الكلى والقلب والرئة والعظام، ويؤدي للوفاة سريعا.

والفسفور الأبيض يوجد في نحو 77 موقع من بين 1416 موقع تم تحديده من جانب وكالة حماية البيئة (EPA). 

ويعتبر الفسفور الأبيض مكون من 4 ذرات من الفسفور، يحتوي على مادة سامة عديمة اللون لونها في الغالب أبيض شفاف وتكون معتمة عند تعرضها للضوء، ولها رائحة تشبه الثوم، ولكن الرائحة وحدها لا تكفي للكشف وجوده وهو غير موجود بطبيعته، ولكن يتم تصنيعه من صخور الفسفور، ويتم تفاعه مع الأكسجين بسرعة رهيبة، مما يجعله سهل الاختراق في درجات الحرارة المرتفعة عن درجات الحرارة العادية في الجو بمقدار من 10 لـ 15 درجة.

ويستخدم عسكريا في حالات الحروب كعامل حارق، ويتم استخدمه في الزخائر أيضا، وإنتاج الدخان لإخفاء تحركات القوات ومنع رؤيتهم.

والفسفور الابيض يدخل في العديد من الصناعات المختلفة بغرض إنتاج حامض الفوسفوريك، فضلا عن مواد كيميائية أخرى لاستخدامها في الأسمدة والإضافات الغذائية ومركبات التنظيف، وقديما كان يتم استخدامه في صناعة المبيدات الحشرية والألعاب النارية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفسفور الأبيض غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي القدس فلسطين الفسفور الأبیض

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، استعداد بلاده لتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني.

وقال ميقاتي، في تصريحات صحفية بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، إن "بري أكد أنه فور وقف إطلاق النار سيدعو إلى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية".

قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن حزب الله واصل هجماته الصاروخية من لبنان على شمالي إسرائيل، فيما كانت منصة غاز إسرائيلية في البحر المتوسط هدفاً واضحاً لهجوم بطائرة مسيّرة.

وأضاف :"أكدنا على موقفنا بتطبيق النداء الذي صدر عن الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والعربية والقاضي بوقف إطلاق النار وبداية البحث بتطبيق القرار 1701، ونحن نقبل بكل ما ورد بالبيان وهذا موقف لبنان الرسمي".

وقال نجيب ميقاتي، الإثنين، إن لبنان سيعقد جلسة للبرلمان لانتخاب رئيس جديد فور إقرار وقف إطلاق النار في الصراع بين تنظيم حزب الله اللبناني وإسرائيل.

لبنان.. ألف قتيل و6 آلاف جريح ومليون نازح في أسبوعين - موقع 24ارتفعت حصيلة الخسائر جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية إلى 105 قتلى، وأكثر من 300 جريح، ومليون نازح، وفق بيان لوزاة الصحة.

وأضاف: "فور وقف إطلاق النار سيتم انتخاب رئيس توافقي".

وأكد ميقاتي، أن مدخل الحل هو في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والعودة إلى النداء الذي اطلقته الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية لوقف إطلاق النار.

مقتل 21 شخصاً جرّاء قصف إسرائيلي شرقي لبنان - موقع 24قالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، إن 21 شخصاً قتلوا على الأقل، في هجوم على بعلبك-الهرمل بشرق لبنان، اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن ميقاتي قوله، خلال استقباله وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو، اليوم بحضور سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو ، إن "الأولوية هي لتطبيق القرار الدولي 1701".

وأكد الوزير الفرنسي أن "بلاده تدعم لبنان وشعبه على الصعد كافة، وهي مهتمة جداً بدعم الجيش ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكى بمساعدة إسرائيل ضد هجمات إيران
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • سيارات الإسعاف تتوافد على موقع القصف الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • عاجل- كواليس الغزو الإسرائيلي للبنان.. تفاصيل ليلة الاجتياح البري الأكثر خطورة وسرية
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان
  • مواطن تلقى إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منه؟
  • سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟