رجح عضو مجلس النواب أمير المعموري، عجز الجهات التنفيذية بالسيطرة على سعر صرف الدولار وارتفاعه الكبير امام الدينار العراقي.

المعموري  اوضح في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “التذبذب المستمر في سعر الصرف، يشير إلى عدم جدوى الإجراءات الحكومية المتخذة في هذا الشأن رغم ان الموازنة تضمنت تخفيض السعر الحقيقي للدولار”.

وبين المعموري أن “العديد من التجار لا يستطيعون الحصول على الدولار من المنافذ الرسمية، بسبب الإجراءات المتبعة من البنك المركزي” ، لافتاً الى أن “مجلس النواب سيستضيف المسؤولين بداخل البنك قريباً، من أجل الوقوف على أسباب الارتفاع المستمر وعدم قدرتهم على السيطرة على سعر الصرف”.

وتابع ان “السبب في استمرار الارتفاع، جاء نتيجة استمرار الحكومة والبنك المركزي باتخاذ اجراءات غير مدروسة، محذرا من فقدان قيمة الدينار العراقي وإحداث حالة من الإرباك والفوضى في السوق المحلية العراقية، وهذا مايتطلب التدخل الضروري من الجهات المسؤولة اتخاذ السبل الكفيلة بالحد من ارتفاع سعر صرف الدولار”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

إرتفاع أسعار الصرف وانتقادات واسعة لبنك عدن

شراء:

الدولار الأمريكي: 1826

الريال السعودي:479,5

بيع:

الدولار الأمريكي: 1835

الريال السعودي: 480,5

ويأتي ذلك في ظل استقرار أسعار الصرف للعملة الوطنية في العاصمة اليمنية صنعاء والتي لا زالت كما هي باستثناءات وفوارق طفيفة تكاد لا تذكر حيث بلغت في آخر إحصائية يومية:

شراء:

الدولار الأمريكي: 535

الريال السعودي: 139,5

بيع:

الدولار الأمريكي: 539

الريال السعودي: 140,4

وبحسب خبراء اقتصاد فإن استمرار ارتفاع أسعار الصرف بالمحافظات والمناطق اليمنية الواقعة تحت سيطرة تحالف دول العدوان السعودي - الإماراتي يدلل على تدهور الاقتصاد الوطني في تلك المناطق وبما يبرهن أيضا على فشل البنك المركزي اليمني بمحافظة عدن وعدم قدرته على إيجاد آلية حقيقية ورؤية اقتصادية صائبة لانتشال الوضع الاقتصادي السيئ ووقف نزيف ارتفاع أسعار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في تلك المناطق.

فيما يعزي اقتصاديون ذلك التدهور الاقتصادي الى توجهات دول العدوان وفي مقدمتها السعودية والإمارات اللتان تسعيان الى الاستمرار بإصابة الإقتصاد اليمني في مقتل بهدف تجويع اليمنيين ومن ثم تحقيق أهداف دول العدوان وفي طليعتها تنفيذ الأجندات الاستعمارية الخارجية التي يسهل تحقيقها في ظل التدهور الاقتصادي.

ورغم اصدار "البنك المركزي" بعدن لقرارات متتابعة منذ قرابة شهر زعم انها ستحسن اوضاع الاقتصاد اليمني وتخفض اسعار الصرف في تلك المناطق.. رغم ذلك الا ان الواقع يؤكد ان الأوضاع الاقتصادية تتدهور يوما عن يوم وتزداد سوء في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • هدية وقدريوه يبحثان سير عمل هيئة الرقابة الإدارية في متابعة الجهات التنفيذية
  • سعر الدولار واليورو اليوم الأحد في البنوك وماكينات الصرف الألي
  • البنك المركزي في صنعاء يصدر بياناً جديداً بخصوص أسعار الصرف
  • إرتفاع أسعار الصرف وانتقادات واسعة لبنك عدن
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • البنك المركزي يوقف عمليات التحويل الداخلي .. تعرف على البدائل والانعكاسات على أسعار الصرف .. خبراء الاقتصاد يتحدون
  • سعر الدولار بالبنوك اليوم الجمعة 28-6-2024 أمام الجنيه
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة