"لقد مر أسبوع على لحظة ولادتي من جديد".. كانت هذه الجملة التي اختارها الشاب الإسرائيلي، يوفال سيمانتوف، لوصف الأيام التي تلت نجاته من الهجوم الذي نفذه مقاتلو حركة حماس، السبت الماضي، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال.

وبألم وحسرة كبيرتين، يستحضر سيمانتوف البالغ من العمر 23 عاما، مشاهد مما يعتبره "أصعب يوم في كل حياته"، بعد الهجوم الذي فاجأه رفقة مئات الشباب الآخرين خلال حضورهم مهرجان "نوفا الموسيقي" في منطقة زراعية جنوب إسرائيل، قائلا لموقع "الحرة": "مات صديقي ونزف حتى الموت، أما أنا فلا أعرف بعدُ كيف نجوت".

"شاهدنا أضواء بالسماء، توقف منسق الأغاني (DJ)، وحل مكان الموسيقى دوي صافرات الإنذار والرصاص، لنقرر الفرار.."، يسترسل الشاب الإسرائيلي في شهادته عن الحادث الذي سقط فيه حوالي 270 شخصا، قائلا: "أطلقت على السيارة مئات الرصاصات خلال محاولتنا الهروب.. وكأنها اللحظات التي تسبق الموت".

جنود إسرائيليون يروون تفاصيل اللحظات الأولى من هجوم حماس كشفت شهادات لجنود وحرس حدود إسرائيليين عن بعض تفاصيل اللحظات الأولى للهجوم الذي شنه مسلحون من حركة حماس على مناطق إسرائيلية السبت الماضي، بعد أن اخترقوا "الجدار الحديدي" الإسرائيلي حول قطاع غزة وفي مواقع متعددة. "الأكثر مأساوية"

من جهتها، تتحدث ميشيل بيريز، التي تقطن بمدينة أشدود (جنوب)، ومواطنون آخرون بمختلف أنحاء إسرائيل لموقع "الحرة" عن موقفهم من الحرب الجديدة بين إسرائيل وحماس بعد هجوم الحركة المباغت.

وتقول السيدة البالغة من العمر 41 عاما، إنها "حزينة جدا شأنها شأن جميع الإسرائيليين"، مضيفة أن الأسبوع الأخير "كان الأكثر مأساوية في حياتي.. منذ أن كنت طفلة واجهت الإرهاب بوجوهه القبيحة العديدة.. لكن صدمتي كانت كبيرة بعد أبشع مذبحة وحشية، استهدفتنا في يوم عطلتنا".

وردا على سؤال حول الحرب الدائرة حاليا مع حماس، تضيف ميشيل في حديثها للحرة: "أنا لست خائفة (..) سننهض وسنصبح أقوى".

وأطلقت حماس  المصنفة حركة إرهابية بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في السابع من أكتوبر ما أطلقت عليه عملية "طوفان الأقصى" التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر طائرات شراعية آلية، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل، ودخلوا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية وقتلوا أشخاصا واختطفوا آخرين.

وخلال هذا الهجوم غير المسبوق، قتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 3200، وبلغ عدد الرهائن الذي اختطفتهم حركة حماس حوالى 150، وفقا لفرانس برس.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

والسبت، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن ما لا يقل عن 2269 فلسطينيا قتلوا وأصيب 9814 جراء الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية.

تقول بيريز: "سئمنا وتعبنا من عقود من الإرهاب المستمر. نريد أن نعيش حياة طبيعية إذا لم يكن لدى سكان غزة الذين اختاروا حماس القوة أو الإرادة أو الشجاعة للتمرد والتخلص من الحركة، فعلينا أن نحرر أنفسنا وشعب غزة من حماس".

وأضافت: "لقد دفعت إسرائيل بالفعل ثمنا باهظا، لذا فإننا جميعا هنا متحدون على أننا هذه المرة لن نتوقف حتى نقضي عليها" في إشارة إلى حركة حماس.

"بين المنزل والمأوى"

وعن كيف تقضي أيامها في ظل "حالة الحرب" والتوترات الأخيرة، تقول بيريز: "نركض معظم اليوم بين المنزل والمأوى، أنا أعمل من المنزل الآن، وكل شيء مغلق.. لأن الوضع خطير. الصواريخ والإرهاب في كل مكان".

وتضيف "من الصعب علي التركيز في العمل نظرا لأن معظم عملائي يتواجدون في الخارج، لكننا نتلقّى الكثير من الدعم، ويفهم الناس أخيرا ما كنا نتعامل معه ونجتازه منذ عقود".

ومع حشد عشرات الآلاف من القوات الإسرائيلية على حدود غزة، قال نتانياهو في كلمة بثها التلفزيون "أعداؤنا بدأوا للتو في دفع الثمن. لا أستطيع الكشف عما سيحدث، لكنني أقول لكم إن هذه ليست سوى البداية".

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجمعة، إسرائيل بـ"ارتكاب إبادة جماعية ضد أهلنا في قطاع غزة"، الذي قال إنه أصبح "منطقة منكوبة".

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل لا يبرر تدمير قطاع غزة، مطالبة "بفترات توقف في المعارك".

وقود ينفد وأسر تكافح للنجاة.. كيف يواجه أهل غزة "ثنائية القصف والحصار"؟ على مدار الأيام الماضية شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية متواصلة على قطاع غزة، ردا على هجمات حركة حماس ضد بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، بجانب فرض حصار كامل تم فيه قطع إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء عن القطاع المحاصر بالفعل منذ سنوات طويلة. "حرب من أجل الوجود"

جوناثان الخوري، مواطن إسرائيلي في الـ31 من عمره، يقول من جهته، إن ما تعيشه إسرائيل اليوم "حرب من أجل وجودها"، معتبرا أن "الوجع والألم يبقى سيد الموقف بعد المجزرة الوحشية التي ارتكبتها حماس".

ويكشف الخوري أن "كل الإسرائيليين يتتبعون تطورات الحرب مترقبين ما سيحصل"، مشيرا إلى أن "من لم ينضم إلى صفوف القوى الأمنية في إطار الاحتياط، أخذ على عاتقه مهمة التجنّد في الحرب في مجالات أخرى".

وأضاف أن "كل مواطن اسرائيلي تحول إلى جندي على الجبهة سواء في كشف الحقيقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو في الميدان من خلال جمع المساعدات والأغذية للجنود أو من خلال استقبال أهالي الجنوب".

من جانبها، تحدثت إيمان (اسم مستعار)، وهي مواطنة إسرائيلية من أصول عربية، عن قلقها من ارتدادات الأحداث الأخيرة على عرب إسرائيل، مشيرة "ما زلنا لا نعلم تداعيات ما حدث.. عند هدوء الأوضاع على الحدود وعودة الجنود والشعب لحياته الروتينية.. سنرى كيف سيتم التعامل معنا".

وتضيف إيمان في حديثها لموقع "الحرة": "كوني عربية لا يعني أن علي قبول أو الترحيب بما حدث، لأن ما ارتكبته حماس عمل بربري، وجريمة بكل ما للكلمة من معنى.. وعمل بشع نستنكر حدوثه وبشدة". 

وتشير إلى أن حماس عندما قررت الهجوم، كانت تعرف وتدرك أن رد الفعل الإسرائيلي سيكون قاسيا تجاه شعبه في غزة، ورغم ذلك نفذته، دون أي مراعاة لردود الفعل على ما أقدمت عليه".

وفي غزة، ينزح الآلاف من الفلسطينيين اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وتوجيهات إخلاء وجهها الجيش الإسرائيلي، ورفضتها حماس، وأكدت الأمم المتحدة أنها تشمل 1.1 مليون شخص وستكون لها تبعات "مدمّرة".

وتتصاعد الدعوات لفتح ممر إنساني في غزة حتى يتمكن المدنيون من الوصول إلى الإمدادات الأساسية مثل الماء والغذاء والوقود والأدوية، وسط تحذيرات من خبراء أممين من أن السكان معرضون لخطر المجاعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار

قال مسؤولان في حركة حماس، اليوم الأحد، إن الحركة تنتظر ردا إسرائيليا على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد 5 أيام من قبولها لجزء رئيسي من خطة أميركية تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 9 أشهر في قطاع غزة.

وقال أحد مسؤولَي حماس لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "نحن تركنا ردنا مع الوسطاء وننتظر سماع رد الاحتلال".

وطرح الرئيس الأميركي جو بايدن في نهاية مايو الماضي الخطة المكونة من 3 مراحل والتي تضطلع فيها قطر ومصر بدور الوساطة.


وتهدف الخطة إلى إنهاء الحرب وتحرير نحو 120 محتجزا إسرائيليا لدى حماس موجودون في مكان ما قطاع غزة.

وأفاد مسؤول فلسطيني آخر، مطلع على المداولات الجارية بشأن وقف إطلاق النار، بأن هناك محادثات مع إسرائيل عبر وسطاء قطريين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز اليوم الأحد "ناقشوهم في رد حماس ووعدوهم يرجعوا برد خلال أيام".
ولم تعلق الحكومة الإسرائيلية بعد على توقيت المداولات.

وتخلت حماس، التي تدير قطاع غزة، عن مطلب رئيسي بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع اتفاق.

وقال مصدر من حماس لرويترز، أمس السبت مشترطا عدم الكشف هويته نظرا لسرية المحادثات، إن الحركة ستسمح بدلا من ذلك بتحقيق هذا عبر المفاوضات خلال المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على الجهود الرامية لتحقيق السلام إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري، إذا وافقت عليه إسرائيل، وإلى إنهاء الحرب.

وذكر مصدر مطلع أن مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز سيسافر إلى قطر من أجل المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيلي : السنوار حقق كل ما يريده من الحرب
  • أسوشيتد برس: الاعتداء على شاب فلسطيني في غزة انتقد استمرار الحرب
  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • هاغاري يناقض نتنياهو.. ويكشف طول مدة الحرب ضد حماس
  • مسؤولون إسرائيليون يخشون عرقلة نتنياهو صفقة التبادل
  • سموتريتش: من الحماقة وقف حرب غزة الآن
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • نتنياهو: وافقنا على اقتراح يسمح بعودة الرهائن دون التنازل عن أهداف الحرب
  • مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون فوجئوا بحديث نتنياهو الجديد حول صفقة التبادل
  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار