قررت محكمة جنايات المنصورة بمحافظة الدقهلية “الدائرة الخامسة”،اليوم السبت، إحالة أوراق بائع متجول لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في قرار إعدامه شنقا وذلك بعد اتهامه بقتل حارس مدرسة بقرية  كفر ميت العز مركز ميت غمر أثناء تصديه لمحاولة سرقة حنفيات دورة مياه المدرسة وتحددت جلسة 16 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار ممدوح عبد الدايم،رئيس الدائرة، وعضوية المستشارين محمد كمال الخولي، وأحمد على المشد، وتامر محمد مرسى، وسكرتارية رمضان السيد الدياسطى وعماد حمدى الجميل، فى القضية رقم ١٠٥٢٩ لسنة ٢٠٢٣ مركز ميت غمر والمقيدة برقم ١٠١٩ لسنة ٢٠٢٣ كلي جنوب المنصورة.

كان المستشار عبدالرحمن الشهاوي، المحامي العام لنيابة جنوب المنصورة، قد أحال "السيد.ح.م.ف"،محبوس، لأنه في يوم 23 /3/2023 بدائرة مركز ميت غمر – محافظة الدقهلية، قتل المجني عليه "سعد محمد سعد محمد"، عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على سرقة المدرسة محل عمل المجني عليه وإزهاق روح كل من يحاول ضبطه خشية عودته للسجن مرة أخرى، وأعد لذلك الغرض أداتين "جاكوش-ماسورة حديدية".

وثبت فى امر الاحالة ان المتهم  إنه نفاذا لما انتوى اليه المتهم دلف إلى المدرسة بواسطة السور واستولى على المنقولات محل الاتهام الثاني ورؤيته للمجني عليه كمن له وترصد به وما ان ظفر به حتى أجهز عليه وكال له عدة ضربات بماسورة حديدية حتى خارت قواه وأطبق على عنقه بتلك الماسورة محدثا إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

وقد اقترنت تلك الجناية بجناية أخرى  وهي إنه فى ذات المكان والزمان سرق المتهم الهاتف النقال المملوك للمجني عليه وكذلك المهمات " 7 حنفيات مياه، ماسورة حديدية، صنبور اطفاء حريق"، والمملوكة لمدرسة كفر ميت العز الابتدائية بميت غمر وكان ذلك بواسطة التسور حال كونة محرزا سلاح أبيض.

وقال ثناء على عبدالغفار،52 عاما، مقيم قرية كفر ميت العز، ومدير المدرسة بأنه أبلغ من الأهالي بإزهاق روح المجني عليه داخل المدرسة فانتقل رفقة الشهود وتبين سرقة بعض المحتويات الخاصة بالمدرسة.

وشهد المقدم رامي أبوشتية، رئيس مباحث مركز ميت غمر، في تحقيقات النيابة العامة بان تحرياته السرية دلته على ان المتهم تخصص فى إرتكاب جرائم السرقات متخذا منها وسيلة للكسب ويوم الواقعة اتجهت إرادته لارتكابها فبيت النية وعقد العزم على سرقة مدرسة كفر ميت العز الإبتدائية، محل عمل المجني عليه، وأعد لذلك الغرض "جاكوش" وتسور بداخلها وحال إتمام جريمته ترصد حركة المجني عليه وما ان اكتشف أمره حتى باغته بضربة بواسطة ماسورة حديدية محدثا إصابته ولاحقه بأن عاجله بعدة ضربات أخرى وأحكم على عنقه بواسطة الأداة إحرازه حتى خارت قواه وفارق الحياة وتمكن المتهم من الاستيلاء على المسروقات ولاذ بالفرار.

وثبت بتقرير الصفة التشريحية للمجني عليه إنه تبين وجود انسكابات دموية بيمين العنق مصحوب بكسر العظم اللامي وأن وفاته تعزي إلى اسفكسيا الخنق العنقي الجنائي باستخدام جسم صلب لمنع مرور الهواء إلى الجسم والضغط على الأوعية الدموية الرئيسية على جانبي العنق لإعاقة حركة وصول إمداد المخ بالدم مما تسبب فى هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية انتهت بالوفاة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية اليوم السبت محكمة جنايات محافظة الدقهلية مركز ميت غمر إطفاء حريق سرقة مدرسة تقرير الصفة التشريحية محكمة جنايات المنصورة جرائم السرقات مرکز میت غمر المجنی علیه

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. قرار جديد من المحكمة بشأن قضية طفل شبرا الخيمة

قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة، صباح اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة، للاطلاع على الأوراق ولحين سماع الخبير الاجتماعي.
 

وصل منذ قليل المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، لمقر محكمة جنايات شبرا الخيمة لبدء أولي جلسات محاكمتهم، وسط تشديدات أمنية من قبل رجال أمن القليوبية بإشراف اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، لضمان سير المحاكمة بشكل هادئ.
 

وصلت منذ قليل أسرة المجني عليه الطفل «أحمد» لحضور أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل نجلهم واستخراج احشاءه وتصوير مقاطع مرئية والتمثيل بجثمانه للتربح منها وبيعها علي مواقع الدراك ويب.
 

تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيرى، ووليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى.

جاء في أمر الإحالة الخاص بالقضية أن المتهمين "طارق أ ع"، 19 سنة، عامل بمقهي،مقيم بشبرا الخيمة  و "علي الدين م ع"، 15 سنة طالب، مقيم بدولة الكويت، انهما فى منتصف ابريل من العام الجارى بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية.
 

قام المتهم الأول بقتل المجني عليه "  أحمد م س "  عمدا مع سبق الإصرار بتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه، حيث بيت النية وعقد العزم على ارتكاب الواقعة  وأعد لذلك الغرض ادوات عبارة عن  "عقاقير طبية حزام من الجلد"، وتوجه إلى مكان تواجده  بمقهى واستدرجه إلى بيته بحجة تقديم هدية  له بمسكنه ولما أمن له، اقتاده المتهم  إلى المسكن وقدم له شرابًا يحوي تلك العقاقير، وعندما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه قاصدأ قتله، ولم يتركه إلا جثة هامدة، على النحو المبين بالتحقيقات.
 

أضاف  أمر الإحالة ان المتهم  أحرز سلاح أبيض "سكين" وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص عبارة عن  " مشرط وحزام من الجلد" دون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.
 

أوضح أمر الأحالة أن المتهم الثاني اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في إرتكاب الجريمة بأن حرضه واتفق معه على خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل المبلغ المالي المبين سلفًا، واستدراجه  إلى مسكنه محل الواقعة  واتفق معه على قتله وساعده على ذلك بأن أمده ببيانات العقاقير الطبية التي استخدمها في ارتكاب الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.

  بدأت الواقعة باستدراج المتهم الأول للطفل وتخديره بتصوير نفسه لايف مع متهم آخر بالكويت وهو يقتل ويستخرج الأحشاء من الجثة ووضعها فى أكياس بجواره.

كشفت التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة في القضيَّة رقم ١٨٢٠ لسنة ٢٠٢٤ إداري قسم أوّل شبرا الخيمة بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة؛ فقد أسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الحادث عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته، وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة.

وبضبطه واستجوابه؛ أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه، وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية "الفيديو كول"، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية "الفيديو كول" أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك.

إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك، هذا ولم تعثر النيابة العامة بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية. وقد أسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات السيد المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي؛ والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر، فباشرت النيابة العامة استجوابهما وصولًا لأسباب ارتكاب الجريمة، وقد أقر المتهم الأول -الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، وذلك حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة، كما قرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • قضية قتل طفل شبرا الخيمة.. إيداع المتهم الثاني بمستشفى الصحة النفسية
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة لسبتمبر المقبل
  • تأجيل محاكمة المتهمين في قضية طفل شبرا الخيمة
  • والد طفل شبرا للمحكمة: بهدلوا ابنى.. والقاضي يرد: الكل هياخد حقه بالقانون
  • بالفيديو.. قرار جديد من المحكمة بشأن قضية طفل شبرا الخيمة
  • الجنايات تنتداب باحثا اجتماعيا لإعداد تقرير حول المتهم بقتل طفل شبرا الخيمة
  • في أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتله.. انهيار أسرة طفل شبرا الخيمة
  • أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة.. اليوم
  • الجنايات تنظر غدا أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • وليام روتو.. قصة بائع متجول وصل إلى رئاسة كينيا