رصدت هيئة البيئة تزايد حوادث دهس الحيوانات البرية، خاصة بمحمية رأس الشجر الطبيعية في ولاية قريات، حيث تشير الإحصائيات إلى نفوق 292 حيوانا بريا خلال الفترة 2018 ـ 2023 مع قابلية ارتفاع هذا العدد ما لم تتخذ الجهات المعنية حلولا لحماية الحيوانات البرية من الانقراض.

وقال زهران بن أحمد آل عبدالسلام القائم بأعمال مدير عام مكتب حفظ البيئة: إن حوادث دهس الحيوانات البرية في محمية رأس الشجر الطبيعية بشكل خاص وبقية المناطق في سلطنة عمان بشكل عام تشكل تحديا، وتحدث حالات دهس الحيوانات البرية والمستأنسة في الطرق السريعة والفرعية ونعمل في هيئة البيئة على دراسة هذه الظاهرة منذ أكثر من 3 سنوات وإيجاد الحلول لها.

معابر آمنة

وأشار إلى أن أغلب الدراسات والبحوث التي أجريت على محمية رأس الشجر الطبيعية أظهر أن الحيوانات تتنقل بشكل دائم بحثا عن الغذاء ومصادر أخرى للمراعي في هذه المحمية أو خارجها مع العلم أن «رأس الشجر الطبيعية» محمية غير مسيجة مع وجود مجتمعات محلية ضمن نطاق المحمية وهذا من الأشياء النادرة في المحميات العمانية.. مشيرا إلى عدم وجود معابر آمنة للحيوانات البرية في محمية رأس الشجر الطبيعية مع ملاحظتنا عبور الحيوانات البرية في معابر الأودية بالمحمية، وهو مؤشر إيجابي.

لذلك طرحنا مسألة توفر معابر آمنة لهذه الحيوانات البرية على وزارة النقل وشرطة عمان السلطانية في كل الطرق بسلطنة عمان لتأمين عبورها، وقد سبقتنا في هذه التجربة بعض الدول الأوروبية وربما استراليا وإفريقيا إلا أنه يمكن القول: إن المعابر الآمنة للحيوانات البرية على الطرق السريعة لا يوجد لها مثال حي على مستوى دول المنطقة، مع تأكيد وجود معابر آمنة فقط للحيوانات المستأنسة كالجمال والمواشي، ونحن في هيئة البيئة نعمل على إيجاد تجربة عمانية مميزة تكون مثالا يحتذى به في المنطقة مع الابتعاد عن الحلول التقليدية التي منها وضع سياج أو إبعاد الحيوانات من بعض المناطق، حيث من الصعوبة بمكان التحكم في حركة الحيوانات البرية.

تجاوز السرعة

وأكد زهران على عدم التزام قائدي المركبات في الطرق السريعة إذ يتم تجاوز السرعة المحددة مثلا على طريق قريات ـ صور بشكل كبير مما أدى إلى عشرات حوادث الدهس سنويا للحيوانات البرية كذلك الأمر للطرق الفرعية حيث عدم وجود محددات للسرعة المسموح بها وعملنا مع بلدية مسقط على وضع لوائح تحذيرية وتحديد السرعة القصوى، مع التأكيد أن محمية رأس الشجر الطبيعية موقعا سياحيا يجذب السياح وخاصة في فصل الشتاء للشواطئ الواقعة ضمن نطاق المحمية.

رأس الشجر

وأضاف: إن أكثر المحميات الطبيعية التي تتعرض فيها الحيوانات البرية للدهس على الطرق هي محمية رأس الشجر الطبيعية مع وجود حالات دهس خارج حدود المحميات الطبيعية، مضيفا: إن النطاق الذي تحدث فيها حوادث دهس الحيوانات البرية بشكل متكرر على طريق قريات- صور يقدر طوله ما بين 5 - 10 كيلومترات ونعمل مع الجهات المعنية لإيجاد حلول مستدامة للحيلولة دون تكرار هذه الحوادث للحيوانات البرية، وتمت مناقشة مقترح تلوين الطرق التي تتكرر فيها حوادث الدهس على طريق قريات ـ صور، وقد لمسنا قبولا من المعنيين في بلدية مسقط مع تحديد السرعة القصوى على أسفلت الطريق ووضع الإشارات الضوئية في الطرق الفرعية بالمحمية، وثمة نقاش مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لطرح المقترحات ذاتها للطريق السريع قريات ـ صور، ونسعى إلى تطبيق هذه المقترحات على مستوى محمية رأس الشجر الطبيعية وهي من الأعمال قليلة التكلفة وتؤدي الغرض منها بشكل مباشر، كما أن الالتزام بالسرعة المحددة على الطريق يعد جزءا من الحد من حوادث الدهس للحيوانات البرية، إذ أن أغلب حوادث الدهس تحدث في فترة المساء أو قبيل الفجر بسبب السرعة الزائدة.. موضحا: أن أغلب حوادث الدهس للحيوانات البرية في محمية رأس الشجر الطبيعية تحدث لحيوانات الغزال العربي والثعالب، أما على مستوى سلطنة عمان فإن قائمة الحيوانات البرية التي تعرضت للدهس تشمل الغزال العربي والثعالب والذئاب والقنفذ، وفي محافظة ظفار غرير العسل، وكذلك في ولاية مصيرة وفي رأس الحد تتعرض السلاحف للدهس، وهذه الحيوانات مدرجة ضمن قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض.

تقسيم الموائل

وقالت منيرة بنت سالم البلوشية، أخصائية في هيئة البيئة: إن محمية رأس الشجر الطبيعية أنشئت في عام 1985 وتبلغ مساحتها 93.7 كيلومتر بولاية قريات وتقع بمحاذاتها 5 قرى بينها بمة وفنس وتعب وحريمة وسلماه، فيما تقع 3 قرى أخرى داخل نطاق المحمية منها عمق الرباخ، وتتميز هذه المحمية بكثافة الغطاء النباتي وتمازج التضاريس الطبيعية المختلفة من السواحل والسهول والجبال، وتضم في نطاقها العديد من الحيوانات البرية كالوعل العربي «الطهر» والغزال العربي، والثعلب الأحمر، وثعلب بلانفورد، والخفافيش، كما تضم 72 نوعا من الطيور التي تم رصدها في المحمية، وأنواع عديدة من الزواحف، وتمر في هذه المحمية 9 أودية إضافة إلى وجود عدد من العيون والكهوف.

وأشارت إلى أن المحمية من المحميات المفتوحة ويقطعها طريق قريات ـ صور.. وتواجه المحمية العديد من التحديات التي تكمن في المنافسة على المرعى، والتغير المناخي، وتقسيم الموائل، والصيد الجائر، إضافة إلى حوادث دهس الحيوانات البرية إذ يتم تسجيل معدل (58) حالة دهس في العام الواحد، وأكثر الحيوانات البرية تعرضا للدهس الغزال العربي يليه الثعلب، وشهد عام 2023 تسجيل 52 حالة دهس حتى الآن وكان أكثرها في الطريق السريع الرابط بين ولايتي قريات وصور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هیئة البیئة البریة فی

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين

الرياض – البلاد

أعلنت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية اليوم عن انطلاق موسم النحالين بمشاركة 85 نحالاً حتى اليوم، إذ تعتبر المحمية من أفضل بيئات إنتاج عسل النحل الطبيعي.

ويبدأ موسم النحالين في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية مع بداية شهر يوليو ويستمر حتى نهاية شهر أبريل المقبل بإجمالي أكثر من 17,000 خلية نحل تنتج ثلاثة من أجود أنواع العسل تشمل عسل السدر البري والطلح وزهور الربيع.

وتحرص هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية على دعم وتمكين النحالين من خلال توفير الفرص الاقتصادية لدعم منتجات المشاركين من النحالين عبر إشراكهم في الأنشطة والفعاليات المحلية والعالمية ضمن جهود تفعيل دور المجتمع المحلي وإحياء الموروث الشعبي والتراثي لإنتاج عسل النحل.

كما تحرص الهيئة على الالتزام بالمحافظة على نقاء البيئة الطبيعية وصون الحياة الفطرية والغطاء النباتي وضمان تطبيق معايير الاستدامة البيئية، إلى جانب تيسير إجراءات إصدار التصاريح اللازمة للنحالين في إطار تنفيذ الضوابط المنظمة لممارسة الأنشطة البشرية داخل النطاق الجغرافي للمحمية.

وتعد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ثاني أكبر المحميات الملكية بمساحة 91,500 كم2، وتمتاز بطبيعة خلابة وبيئة نقية وتنوع أحيائي فريد، إذ تضم أكثر من 138 نوعًا من الكائنات الفطرية ونحو 179 نوعًا نباتيًا.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • حادث مأساوي في شوارع كوريا الجنوبية.. «وقوع ضحايا ومصابين»
  • سفراء ودبلوماسيون عرب وأجانب زاروا طرابلس عاصمة الثقافة
  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • “الفاو” تتحدث عن تناول السودانيين أوراق الشجر
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • شهداء وجرحى جراء تواصل القصف على غزة.. وتسمم أطفال تناولوا أوراق الشجر
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات