رحب وزير الخارجية سامح شكري، بنظيره التركي هاكان فيدان، الذي يزور القاهرة لأول مرة بعد توليه منصبه، مشيرا إلى أهمية العلاقات المشتركة بين مصر تركيا، لافتا إلى أن المباحثات تطرقت لتطورات الأوضاع في غزة، وأهمية العمل على تجاوز الأوضاع الإنسانية بالغة الخطورة التي تقع على الشعب الفلسطيني في غزة، وأهمية الالتزام الكامل بقواعد القانون الدولي والإنساني .



أكد وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي استمرار مصر لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور ودعم جهود إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا وجود الاحتلال وعدم إقامة دولة فلسطينية يثير التوتر والصراع والانزلاق نحو العمليات العسكرية، لافتا إلى أنه جرى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لتحقيق المصالح في شرق المتوسط والوضع في سوريا وليبيا والعراق.  

لفت إلى أن الزخم الحالي في الاتصالات واللقاءات بين الجانبين المصري والتركي، مشيرا لتوجيهات الرئيس السيسي بأهمية تحقيق المصلحة المشتركة وتوثيق العلاقات بين القاهرة وأنقرة ومعالجة التحديات المشتركة .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوضاع الإنسانية الاهتمام المشترك إقامة دولة فلسطينية التحديات المشتركة الأوضاع في غزة

إقرأ أيضاً:

بوحبيب بحث في بروكسل المبادرات الديبلوماسية لخفض التصعيد

 أجرى وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب في بروكسل، مباحثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، في إطار جولة تأتي في سياق متابعة مساعي لبنان لخفض التصعيد وتجنّب حرب واسعة في الجنوب تنذر بحرب إقليمية مفتوحة.

وقد دعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والامن جوزيب بوريل، الوزير بوحبيب، إلى غداء عمل تم خلاله التطرق إلى الوضع في لبنان والمنطقة والنظر في إمكان قيام الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في تخفيف التصعيد والتوتر في جنوب لبنان. 

كما التقى وزير الخارجية في مقر الاتحاد الأوروبي، سفراء الاتحاد للدول الـ ٢٧ في اللجنة السياسية والامنية، وتم التداول في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة وسبل دعم لبنان والجيش كما والمبادرات الديبلوماسية القائمة ضمن إطار الحلّ السياسي وخفض التصعيد.

وتحضيرًا لاجتماعات يوم غد على مستوى القادة الأوروبيين، تداول الوزير مع المستشارة الديبلوماسية لرئيس الاتحاد الأوروبي ماغدالينا غرونو في المخرجات المرتقبة ومواقف الاتحاد الاوروبي تجاه الوضع في كلّ من الشرق الأوسط وأوكرانيا. ثم اختتم الوزير بوحبيب زياراته، بلقاء المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسيع في المفوضية الأوروبية السيد غيرت يان كوبمان قبيل زيارته المرتقبة الى لبنان مطلع الشهر المقبل للتباحث في قضايا التنمية والاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • بوحبيب بحث في بروكسل المبادرات الديبلوماسية لخفض التصعيد
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية الاستمرار في تبسيط إجراءات تقديم الخدمات القنصليَّة للمواطنين
  • شريف الخشاب ينتقد تأخر بيان الزمالك ويشدد على ضرورة اللعب النظيف في الكرة المصرية
  • مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية لإحباط إقامة دولة فلسطينية
  • وزير الاتصالات يؤكد أهمية الانضباط الوظيفي عقب إجازة العيد
  • بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب
  • بلينكن يؤكد لـ" غالانت " أهمية الحل الدبلوماسي لوقف التوتر على حدود لبنان
  • بدر بن حمد لوزيرة خارجية نيذرلاندز: ضرورة الوقف الفوري للكارثة الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية يؤكد إيمان الكويت الراسخ بتعزيز العمل المشترك القائم على التعاون بين دول حوار التعاون الآسيوي