نبأ سارٌّ حمَله علماء في جامعة كامبريدج البريطانية، لمستخدمي الجوالات الذكية، يَعِدُهم ببقاء شحن هواتفهم لمدة شهر قبل نفاد الطاقة. وحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، يعمل العلماء على تطوير شريحة إلكترونية من أشباه الموصلات يمكنها العمل بكفاءة عالية بحيث لا تحتاج الأجهزة إلى الشحن إلا 12 مرة في السنة.


Vaire الذراع التجارية للفريق
ويقوم بتطوير الشريحة شركة فير «Vaire»، وهي واحدة من 12 شركة ناشئة في مجال أشباه الموصلات تدعمها الحكومة لوضع بريطانيا في طليعة هذا النوع من الصناعات. وقال وزير التكنولوجيا البريطاني بول سكالي: إن أشباه الموصلات هي «حجر الأساس» للعالم الحديث، وهي حيوية في كل شيء من تشغيل السيارات الكهربائية إلى مكافحة الأمراض.
وقد أعلنت الحكومة عن برنامج مدته عامان بقيمة 1.3 مليون جنيه إسترليني، سيقوم بتوجيه عدد قليل من الشركات الناشئة لمساعدتها على «إحداث ثورة» في حياة الشعب البريطاني، ومن بينها شركة «MintNeuro» وهي شركة اخترعت زرعًا صغيرًا في الدماغ بحجم حبة الفلفل يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من أمراض مثل مرض باركنسون والصرع.
وشريحة «Vaire» الدقيقة التي يمكنها تحسين عمر بطارية الهواتف الذكية هي من بنات أفكار فريق من الباحثين في الرياضيات في جامعة كامبريدج؛ حسب ما جاء في الصحيفة البريطانية. وتعتمد الفكرة على تصميم معالج شرائح السيليكون الذي يحتاج إلى ما يقرب من الصفر من الطاقة لتشغيله؛ مما يعني أن هناك حاجة أقل لبطارية أفضل، حسب صحيفة «الإمارات اليوم».
وقال شون ريدموند، الرئيس التنفيذي لشركة «SiliconCatalyst.UK» التي تدير المشروع: «إذا تمكنوا حقًّا من تنفيذ هذا الوعد؛ فهذا يعني أنه سيكون لديك هاتف محمول يستمر شحنه شهرًا وليس يومًا». وأضاف: «لم يتمكن أحد في العالم اليوم من إدراك ذلك في شريحة أشباه الموصلات.. إذا كان أي شخص يستطيع فعل ذلك؛ فإن هذا الفريق من كامبريدج في المملكة المتحدة سيكون قادرًا على ذلك».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً:

قريبًا.. هيثم نبيل يطرح "قلبي يا نيلة"

يستعد الفنان هيثم نبيل لطرح اغنية جديدة له بعنوان "قلبي يا نيلة "خلال الفترة المقبلة ومن المقرر طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

 

يذكر أن آخر أعمال هيثم نبيل أغنية "زى زمان" من ألحانه وكلمات سارة سعيد وتوزيع عادل حقى.

 


وتقول كلمات الاغنية: أنا عارف مفيش فرصة اشوفك تاني زي زمان.. أنا عايش حياة ناقصة بشوف الدنيا لون بهتان.. ده لو كان عمرنا بيرجع هعيده عشان أعيشهولك.. كلام أنا نفسى أقولهولك ده لو يجمع مابيننا مكان.. مكمل ناس بتحتاج لي وبحتاج لك يا أغلى الناس.. وبكتب في الغياب عنك غيابك موت الاحساس.. لانا بنساكي ولا بقدر أشوفك ماضي عدى خلاص.. بقيت عايش ومش عايز أقابل ناس ينسوني.. ولما يجيبوا يوم سيرتك تبان اوجاعي في عيوني.. وحشتيني يا أغلى الناس وجودك كان بيحييني.. ودايما حاجة ناقصاني ويوم بيجيب وراه التاني.. كإنك عايشة جوايا معايا وعني مابعدتيش.. ومهما البعد بيننا يطول ولا حاجة تنسيني.. مغيرش الفراق قلبي ولا حتي السنين قادرين.. يسموا اللي احنا فيه ذكرى برغم ان احنا متفارقين.. تغمض عيني أشوف صورتك تفتح قلبي يناديلك.. ده لو دائي الوحيد انتي أنا راضي اعيش بيه سنين


أول تجارب هيثم نبيل في التأليف السينمائي
 

من ناحية أخرى، يخوض المطرب والملحن هيثم نبيل أولى تجاربه في عالم التأليف السينمائى، حيث يدخل عالم السينما بقصة وسيناريو وحوار فيلم "عيسى" من إخراج رؤوف عبد العزيز وبطولة الفنان خالد الصاوى ومينا مسعود وإسلام حافظ ورنا رئيس ونانسي صلاح ومحمود حجازى وسامي مغاوري والطفل أحمد من ذوي الهمم وآخرين، وينتمى إلى طبيعة أعمال الساسبنس الاجتماعى.

مقالات مشابهة

  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • «الزنداني»: عقد لقاء بين الأطراف اليمنية للنظر في ملف الأسرى قريبًا
  • قريبًا.. هيثم نبيل يطرح "قلبي يا نيلة"
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو