تعيش المملكة المتحدة حالة من القلق والخوف بشأن ظهورفيروسات جديدة، حيث تتبع خبراء الصحة 4 أمراض حيوانية جديدة، يمكن أن تنتقل إلى البشر من خلال جراثيم حيوانية المصدر، وتنتمي إلى نفس عائلة حمى القرم والكونجو النزفية، والتي تعد من أكثر الأمراض فتكًا في العالم.

نقلاً لما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية، أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالات في المملكة المتحدة البريطانية، ولم يتم تسجيل حالات العدوى إلا بين الأشخاص في اليابان وروسيا والصين، حيث أن الأمراض حيوانية المنشأ هي حشرات يمكنها الانتقال من الحيوانات إلى البشر.

وتعتبر الفيروسات مسؤولة عن قائمة طويلة من الأمراض القاتلة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والإيبولا، والسارس، وزيكا، وأنفلونزا الخنازير، ومؤخرًا عدوى كوفيد ـ19، وتظهر المزيد من هذه الأمراض القاتلة طوال الوقت، ففي كل عام يتم اكتشاف ما بين 2 إلى 5 فيروسات حيوانية المصدر جديدة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ونشرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، تفاصيل حول الفيروسات الحيوانية المنشأ الجديدة، والتي يمكن أن تصل إلى بريطانيا.

اقرأ أيضاً بريطانيا تعتقل فتاه لتأيدها حركة حماس .. وتصنف حماس بالإرهابية رئيس وزراء دولة أوروبية: أقاربي محاصرون في قطاع غزة السيسى يؤكد لرئيس وزراء بريطانيا ضرورة ضمان انتظام وصول المساعدات لغزة جاء إلى ”إسرائيل” لدعم الاحتلال فاستقبلته صواريخ المقاومة.. شاهد ماذا حدث لوزير خارجية بريطانيا ”فيديو” أول تصريح لسفيرة بريطانيا الجديدة لدى اليمن بشأن المحادثات السعودية مع المليشيا تسيربي يحصل على البطاقة الصفراء وكلوب يهدئ من الوضع أزمة كبيرة تضرب أوروبا.. حشرات وكائنات حية تهاجم البشر في فرنسا وبريطانيا وقلق بدول عربية انفجار هائل يشكّل كرة نارية ضخمة أضاءت سماء الليل في مدينة أوكسفورد البريطانية ”فيديو” مراقبوا السماء في بريطانيا يصابون بالصدمة عقب تلوّن الشمس بالأزرق عبدة شريف تتسلم مهامها كأول سفيرة لبريطانيا في اليمن إبريق شاي جميل يُشعل أزمة بين الصين وبريطانيا.. حصل عليه دبلوماسي كهدية وحينما انكسر كانت الصدمة! بريطانيا تحتفي: من المشجع أن نرى الحوثيين في الرياض بعد ثمان سنوات من الحرب

وأشار خبراء الصحة، إلى أن المرض الأول هو فيروس ينقله القراد يسمى أوز، قتل امرأة في 70 من عمرها في عام 2022، حيث أن أوز هو نوع من فيروس الذي يسبب الحمى وتورم الدماغ بين المصابين به، حيث يموت معظم الأشخاص الذين يصابون بالفيروس.

وبحسب تقرير إعلامي محلي، المرأة المصابة توفيت بسبب التهاب في عضلة القلب، ويعتقد أن هذه الحشرة، التي كانت موجودة منذ عام 2018، موجودة فقط في اليابان ومن المرجح أن تنتقل عن طريق القراد، الذي يلتقط الجراثيم من الحيوانات المصابة.

ولم ترد تقارير عن حالات خارج البلاد، كما أثار الخبراء ناقوس الخطر بشأن فيروس القراد الموجود في المرضى في روسيا، وتشير الاختبارات إلى أن الفيروس يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفيروسات القاتلة الشبيهة بالفلافي، والتي تشمل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ الياباني وفيروسات غرب النيل وزيكا.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الزراعة في مجلس النواب، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، انتشار ما أسمته استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، فيما اشارت إلى ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل.

وقال عضو لجنة الزراعة النيابية النائب ثائر الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الانفتاح على تصدير مئات الآلاف من التمور من عدة محافظات عراقية وتحسن الإيرادات وسط تنامي الإقبال عليها في عدة أسواق آسيوية دفع إلى زيادة وتيرة استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، خاصة في الشرق والوسط والجنوب".

وأضاف، أن" الاستثمار الزراعي له فوائد كثيرة، خاصة وأن العقود الأربعة الماضية شهدت انحسار أعداد أشجار النخيل في البلاد بمعدلات مثيرة للقلق بسبب الآفات والجفاف والتجريف، لكن هناك إقبال على ضخ أموال لإنشاء مزارع نموذجية ويعتمد على أصناف نادرة للتصدير وسيخلق أبعادًا اقتصادية عدة ويعوض جزءًا من هلاك البساتين في العقود الماضية".

رئيس الاتحاد للجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد مغامس، أقرّ بأن معدل الاستثمار الزراعي في بساتين النخيل ارتفع بنسبة 20% في السنوات الثلاث الماضية، وبلغ ارتفاع إنتاج التمور من الأصناف النادرة أكثر من 10%، أغلبها يخصص للتصدير في ظل وجود من 12-16 نافذة أسواق خارجية تستقطب التمور العراقية".

وأضاف مغامس في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن" التوقعات تؤكد بأن معدل الإقبال على استثمار بساتين النخيل النموذجية سيزداد بنسبة لا تقل عن 30%، في السنوات الخمس المقبلة، أي أننا أمام مشهد آخر، مؤكدًا بأن" إنتاج ديالى من التمور سيزداد هذا العام بما لا يقل عن 15% قياسًا بالعام الماضي وفق القراءات الأولية".

وأشار إلى" ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل، ومنها الدوباس وسوسة النخيل الحمراء وغيرها، وأهمية إعادة المكافحة الجوية بشكل متكرر لاحتواء تلك الآفات الفتاكة".

وأعلنت وزارة الزراعة، يوم السبت (24 حزيران 2023)، عن زيادة عدد النخيل في العراق، مشيرة الى أن أعداد النخيل تجاوزت الـ 22 مليون نخلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحافي، إن "النخلة العراقية تمر بأفضل أوقاتها من خلال التوجه نحو زراعة غابات نخيلية عن طريق الاستثمار الزراعي، حيث تولت الكثير من المؤسسات التي دخلت في هذا المجال، زراعة أصناف جديدة وعالية الجودة بالتمور".

وأشار إلى أن "أعداد النخيل تقدر بأكثر من 22 مليون نخلة، وهذه نقلة نوعية"، مؤكداً أن "زراعة النخيل في تزايد وتقدم كبيرين، من أجل إعادة العراق إلى وضعه الطبيعي، كأبرز بلد يتميز بأعداد النخيل الكبيرة".

 وأوضح أن "التمور العراقية تحمل الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها من الأنواع المزروعة في باقي البلدان، لهذا جميع الدول تفضل التمور العراقية".

 

مقالات مشابهة

  • الصيانة القاتلة.. انتشال جثتي عاملين من خزان صرف صحي بالمنيا
  • صيحة أكل الحجار لنضارة البشرة... والأطباء يحذرون
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • "نتنياهو" والأيديولوجية القاتلة
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • الغيرة القاتلة.. زوجة تلتمس الخروج من عش الزوجية: بيتجسس على تليفوني
  • خبراء ألمان يحذرون من انقراض مهنتي المزارع وعامل البناء بسبب الروبوتات
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10%
  • في 11 ولاية..وباء الكوليرا ينتشر في السودان
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل