الدقم ـ العُمانية: استثمرت مجموعة أسياد أكثر من 6 ملايين ريال عُماني لشراء الحوض العائم الذي دخل حيز التشغيل في الربع الأول من العام الجاري ما سيسهم في رفع القدرة الاستيعابية بمعدل 20 بالمائة لخدمات الصيانة والإصلاح لمختلف أحجام وأنواع السفن، حيث أن موقع ومساحة الحوض الجاف الحالية تتيح استيعاب ثلاثة أحواض عائمة مستقبلًا تتسم بتكلفة إنشائية أقل والسرعة عند البناء والتصنيع مقارنة بالأحواض الجافة.


وأوضح الدكتور عبد السلام بن عمر الربعاني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للعمليات في أسياد للحوض الجاف أن أسياد للحوض الجاف بالدقم فرضت ريادة وتنافسية في خدماتها وحلولها البحرية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتصبح مزودًا عالميًّا في تقديم خدمات صيانة وإصلاح السفن العملاقة، حيث تجاوز عدد المشروعات التي نفذتها منذ انطلاقها في عام 2011 أكثر من 1600 مشروع صيانة لأكثر من 550 عميلًا تجاريًّا محليًّا وعالميًّا من نحو 70 دولة. مشيرا إلى أن الحوض شهد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ارتفاعًا في عدد مشروعات الصيانة وإصلاح السفن وصل عددها حوالي إلى 158 مقارنة بـ 128 مشروعًا خلال الفترة نفسها من عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 20 بالمائة.
وأكد على أن الحوض الجاف بالدقم يشهد نقلة نوعية كبيرة في عملياته التشغيلية حيث ارتفع عدد السفن التي يستقبلها في اليوم من 6 إلى 27 سفينة، كما يملك ورشة صناعية تبلغ مساحتها أكثر من 400 ألف متر مربع مزودة بكافة الإمكانات اللوجستية ومختلف المعدات الفنية؛ ما جعل منه مركزًا لوجستيًّا يلبي احتياجات ومتطلبات عملائه من الأسواق المحلية والإقليمية للعديد من المشروعات الصناعية من بينها بناء السفن بمختلف الأحجام والاستخدامات التي تتسم بالاستدامة وصديقة البيئة.
وأوضح أن أسياد للحوض الجاف حققت رقمًا تنافسيًّا في متوسط فترة إصلاح وصيانة السفن بلغ 14 يومًا مقارنة بمتوسط 18 يومًا في الأحواض الإقليمية الأخرى، مشيرًا إلى أن أسياد للحوض الجاف أضافت إلى محفظة أعمالها خدمة بناء السفن، حيث تمكنت من توفير خدماتها للسوق الإقليمي من خلال بناء سفن بمواصفات قياسية لمختلف الاستخدامات كالشحن والخدمات الملاحية لتلبية الاحتياجات المتنامية لعملائها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أسیاد للحوض الجاف

إقرأ أيضاً:

«لو نشف أوعى ترميه».. طريقة سهلة وموفرة للاستفادة من التمر الجاف

فائض التمر من المشكلات التي تواجه بعض ربات البيوت أو الأفراد عمومًا، لأنه يتحول إلى جاف مع مرور الوقت، مما يقلل الرغبة في تناوله بسبب فقدانه قوامه الطري ومذاقه الجيد، ومع ذلك، يمكن تحويله إلى بديل للسكر واستخدامه في الحلويات والمشروبات من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.      

يمكن تحويل التمور الجاف إلى سكر، بدلًا من التخلص منه، ويعتبر حلًا سهلًا يمكن الاعتماد عليه، إذا كانت هناك كميات كبيرة من التمور بأنواعها، بحسب قناة «cbc sofra».

المقادير: تمر جاف أو «ناشف» بأي كمية متوفرة في المطبخ. خطوات تحويل التمر الجاف إلى سكر: تبدأ الخطوة الأولى بغسيل حبات التمر جيدًا، تحت المياه الجارية وتجفيفها تمامًا، سواء باستخدام منشفة خضار أو مناديل مطبخ، وبعدها ترص على صينية بها ورقة خبز أو ورقة زبدة، وتدخل الفرن حتى يجف التمر تمامًا، ويصبح صلبًا جدًا، وبعد خروجه من الفرن، يتم كسره بواسطة مدق، ونزع النواة منه. أما الخطوة الثانية وضع التمر في مطحنة الخلاط، وطحنه جيدًا حتى يتحول إلى بودرة ناعمة، وهكذا في كل كمية التمر، وبعدها تنخل البودرة عدة مرات، للتخلص من أي كتل، قد يصعب إذابتها فيما بعد. يلاحظ أنه يمكن التخلص من الكتل المتبقية بعد النخل، أو إعادة طحنها في الخلاط، حتى تصبح بودرة ناعمة جدًا، وإضافتها إلى الكمية الرئيسية. يمكن استخدام الخلاط العادي كبديل للكبة أو المطحنة، ويتم اتخاذ نفس الإجراءات، بوضع التمر في الخلاط وطحنه، مع مراعاة أنه سيأخذ وقتًا أطول في الطحن، حتى يتحول إلى حبيبات ناعمة تمامًا. الاحتفاظ بسكر التمر

يحفظ سكر التمر في برطمانات أو علب محكمة الغلق، ويمكن الاستخدام منها كبديل للسكر الأبيض، سواء في الحلويات أو المشروبات.

مقالات مشابهة

  • «لو نشف أوعى ترميه».. طريقة سهلة وموفرة للاستفادة من التمر الجاف
  • كوريا الشمالية تطور قاعدة وميناء لتشغيل أحدث السفن والأسلحة الحربية
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • الزعيم كيم جونغ أون: كوريا الشمالية تقترب من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • زعيم كوريا الشمالية يوجه بتعزيز القوة البحرية لبلاده وبناء قاعدة للسفن الحربية
  • "صحار الصناعية" الأعلى.. 7.6 مليار ريال استثمارات المدن الصناعية في السلطنة
  • "صحار الصناعية" الأعلى.. 7.6 مليار ريال استثمارات المدن الصناعية بـ"مدائن"
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار