أكد المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن استراتيجية الوزارة تولي أهمية قصوى لمشروعات تحسين كفاءة الطاقة، لافتاً إلى أنه تم إنشاء إدارة خاصة بتحسين كفاءة الطاقة في هيئة البترول والشركات القابضة والشركات التابعة للقطاع، موضحاً أن تنفيذ مشروعات تحسين كفاءة الطاقة ستحقق قيمة مضافة والاستغلال الأمثل للموارد وتحافظ على كفاءة الأداء.

وجاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالي 2022 – 2023، ومتابعة خطة الشركة في تنفيذ عدد من مشروعات رفع الكفاءة التشغيلية لزيادة معدلات الإنتاج.

وأشاد الملا بالنتائج التي حققتها الشركة، وبالدور الذي تقوم به في المساهمة في تلبية جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والزيوت الأساسية وتقليل كميات الاستيراد من تلك المنتجات.

ووجه الوزير بالعمل على وضع رؤية للمشروعات والأنشطة المستقبلية للشركة لتكون فى مصاف الشركات الدولية فى هذا المجال، والعمل على استغلال الفرص والإمكانيات المتاحة، والاستثمار في رفع كفاءة العاملين، وكذلك بحث فرص المساهمة مستقبلاً فى مشروعات ومجالات التحول الطاقى ومصادر الطاقة الخضراء لخفض الانبعاثات وذلك تماشياً مع استراتيجية قطاع البترول والسعى الدائم والمستمر نحو الوصول إلى أعلى مستويات الأداء في حماية البيئة والسلامة والصحة المهنية بما يحقق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.

الملا يشيد بأداء الشركة في البورصة المصرية

وأشاد الملا باداء الشركة في البورصة المصرية مما يعزز من مكانتها في السوق المحلية، ويعكس ثقة المساهمين فى أداء الشركة.

وطالب الملا بزيادة المشاركة في المسؤولية المجتمعية كالتعليم والصحة وغيرها من لتحقيق التنمية المستدامة، موجهاً الشكر للعاملين بالشركة على ما تحقق من نتائج أعمال وحثهم على بذل مزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة.

وخلال الجمعية استعرض المهندس عمرو لطفى رئيس الشركة أهم النتائج التي حققتها الشركة خلال عام 2022 – 2023، حيث أوضح أن إنتاج الشركة بلغ خلال العام حوالي 1.5 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة للسوق المحلية، خاصة السولار والمازوت والبوتاجاز والنافتا لإنتاج البنزين والزيوت الأساسية .

وتماشياً مع سياسة وزارة البترول والثروة المعدنية في خفض الانبعاثات الكربونية وتعظيم الاستفادة من غازات الشعلة، أوضح أن أموك استطاعت تحقيق وفر مادي بقيمة حوالي 21 مليون جنيه عقب إنجاز المرحلة الأولى Zero Sweet Flare وخفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 5330 طنا مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وجارٍ العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من الاستفادة من الغازات الحامضية.

واستعرض لطفى آخر المستجدات بخصوص رفع كفاءة شبكتي البخار والمتكثفات وتقليل الفاقد من البخار بوحدات مجمع السولار ومستودعات التغذية الخاصة بها، ومشروع تحديث نظام تشغيل الغلايات بنظام الـ SCADA، وكذلك مشروع رفع كفاءة أبراج التبريد لمجمعي الزيوت والسولار، هذا وتقوم أموك حالياً بتنفيذ منظومة SAP-ERP والتي سيتم الانتهاء منها خلال عام كحد أقصى، بما يساهم في توحيد مصادر البيانات والمساعدة في دعم اتخاذ القرار.

إقرار توزيع أرباح أموك للعام 2022-2023

وأضاف أن أموك لها دور فعّال فى مجالات المسؤولية المجتمعية، والتى شملت جوانب متعددة في مقدمتها إعادة تأهيل وتطوير القرى المجاورة كقرية فلسطين بحي العامرية بالإسكندرية، وكذلك دعم منشآت الرعاية الصحية باحتياجاتها من الأجهزة المتطورة والمؤسسات التعليمية بالمحافظة.

وفي نهاية الاجتماع، اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة نتائج أعمال السنة المالية 2022 - 2023 وبنود جدول الأعمال، وأقرت توزيع أرباح قدرها (65 قرشاً) للسهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول أموك کفاءة الطاقة

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري

المناطق_واس

نفّذت أمانة المدينة المنورة خلال شهر اغسطس الماضي أعمال تحسين للمشهد الحضاري عن طريق صيانة عدد من الأنفاق وجسور المشاة، لرفع كفاءة الطرق بالمدينة المنورة وتحسين جودة الحياة، وشملت أعمال الصيانة المنفذة دهن 15 ألف مضخة بدهانات مضادة للكربون، وتنظيف 153 غرفة تصريف، استخدمت خلالها 20 صهريج مياه، إضافة إلى تنظيف وإزالة 5000 آلاف متر مربع من المخلّفات وصيانة وتطوير أرصفة وبردوات بمساحة 27 ألف متر مربع.

 

أخبار قد تهمك أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية خلال الشهر الماضي 26 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءً أمانة المدينة المنورة: 5 مواقع حيوية تحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني 94 19 سبتمبر 2024 - 1:47 مساءً

 

من جهة أخرى نفذت الأمانة أيضًا أعمال صيانة للطرق المحورية وذلك من خلال تهذيب 5100 متر طولي لأكتاف الطرق، إضافة إلى استبدال 84 مترًا مربعًا لأغطية المناهل والمصائد وكشط وإعادة سفلتة 11500 متر مربع، وتنفيذ حواجز خرسانية لمسافة 335 مترًا طوليًا، بالإضافة إلى دهانات أرضية حرارية للطرق قدرت مساحتها 2400 متر مربع.

 

 

ونوهت أمانة المنطقة بأنها تولي شبكات الطرق عناية كبرى بما ينسجم مع مستهدفات القطاع البلدي، وذلك من خلال مشاريع تأهيل وتطوير الطرق والصيانة الدورية لها للارتقاء بجودتها وتحسين المشهد الحضري للمدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • ABB: إنترنت الأشياء والرقمنة يجلبان المزيد من الفرص لتحسين كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي
  • " كايرو ثري ايه" تواصل تعزيز صناعة الدواجن.. الشركة تنجح فى إيجاد حلول بديلة لمواجه تحديات الطاقة
  • حالة تأهب قصوى في إسرائيل عقب توقع هجوم من إيران خلال ساعات
  • وكيل «النواب»: تأمين الطاقة أولوية.. ومشاركة القطاع الخاص تعزز استثمارات البترول
  • «البترول» تعقد ورشة عمل حول الفرص الاستثمارية فى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج
  • وزير البترول يجتمع بأعضاء النواب والشيوخ ورجال الأعمال للترويج لفرص الاستثمار
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟
  • «المنفي» يُؤكد أهمية تحسين الوضع الاقتصادي
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار