14 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أربعة اتجاهات لرفع كفاءة استخدام مصادر الطاقة، بينها اتجاهان أكد عليهما رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ضمن سياسة الطاقة الوطنية ودعم أولويات التنمية الاقتصادية.

وقال صالح إن العراق يعد جزءاً فاعلاً في سوق الطاقة ورسم سياسات الطاقة العالمية من خلال دوره الفاعل في منظمة أوبك ومجتمع الطاقة الدولي التي بات العراق مؤثراً فيها جميعاً ويتأثر بها، ذلك في نسق من التعاون الفاعل والإيجابي لاستدامة الحياة والتنمية ومكافحة تغيرات المناخ على مستوى البلاد والعالم.

وأضاف أن سياسة الطاقة الوطنية التي أكد عليها دولة رئيس الوزراء، تسير باتجاهين في دعم أولويات التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة استخدام مصادر الطاقة، الاول: استخدام الغاز والغاز المصاحب في عمليات توليد الكهرباء والانتهاء كلياً من حرق الغاز المصاحب للاستخراج النفطي والتصدي الفاعل إلى مشكلات تلوث البيئة وهدر الموارد الطبيعية الغازية في غضون أعوام قادمة قليلة جداً ولاسيما بعد توقيع عدد من الاتفاقات المنتجة بهذا الشأن.

ولفت إلى أن الاتجاه الثاني، هو دخول عصر الطاقة المتجددة، ولاسيما استخدام الطاقة الشمسية في مستويات تتلاءم مع الأهداف البيئية وأهداف احتياجات التنمية الاقتصادية بإضافة مصادر أساسية لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادرها المهمة المتوفرة المتجددة كالطاقة الشمسية تحديداً.

وأشار إلى أن العراق يعد واحداً من أفضل بلدان العالم في الاستفادة من متوسط ساعات الشروق بين بلدان العالم لكسب إنتاج مرتفع من الطاقة المتجددة من الشمس، وبناء على ذلك هناك اتجاهان، الأول: إحلال نشاطات استثمار وإنتاج الطاقة الشمسية ضمن فعاليات الشبكة الوطنية للكهرباء.

وتابع: والآخر: دعم الاستثمار في منظومات الطاقة البديلة وتصنيع مفاصلها وترسيخ ثقافة استخدامها على نحو مهم يساهم حتماً في التقليل من استخدام المياه العذبة في توليد الكهرباء التقليدية وفي موازنة طاقة كفوءة في أولويات تطبيق سياسة استخدام الموارد الطبيعية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

«تيرنويل»: بدء حفر أول بئر في منطقة الظفرة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «صيفك رواية 2024» تصحب القرّاء إلى 4 دول الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري مجموعته بـ 32 كتاباً نادراً

استهلت شركة «تيرنويل» «Turnwell» التابعة لأدنوك للحفر عملياتها في حفر أول بئر في منطقة الظفرة لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة في أبوظبي، ما يعُد بداية لمرحلة جديدة ومهمة في مسيرة صناعة النفط بأبوظبي.
وأسست أدنوك للحفر شركة «Turnwell» في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز توظيف التكنولوجيا الحديثة، بهدف استكشاف وتطوير مصادر الطاقة غير التقليدية، وخلق قيمة مستدامة في مجال إنتاج الطاقة دعماً لهدف أدنوك المتمثل في زيادة إنتاجها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على مصادر الطاقة.
وتقدر احتياطات مصادر الطاقة غير التقليدية (مصطلح يشير إلى احتياطات النفط والغاز التي يتطلب استكشافها واستخراجها تقنيات متطورة بسبب نوعية المكامن التي تحتضنها) في الإمارة بـ 220 مليار برميل من النفط، و460 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وتكفي احتياطات الغاز وحدها استهلاك 180 عاماً، وفقاً لمعدل الاستهلاك السنوي في الإمارات.
وقال عبد المنعم الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والإنتاج في أدنوك، نائب رئيس مجلس إدارة أدنوك للحفر: «يمثل تأسيس شركة Turnwell وبداية عملياتها في استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية، إعلاناً لمرحلة جديدة في مسيرة صناعة الطاقة في أبوظبي».
وأضاف: «أسسنا شركة رائدة توظف التكنولوجيا المتطورة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الهائلة في دولة الإمارات».

مقالات مشابهة

  • برنامج لرفع كفاءة الإرشاد الزراعي بدورات تخصصية وميدانية
  • التغير المناخي والبيئة تطلق برنامجاً لرفع كفاءة الإرشاد الزراعي
  • «متحدث الوزراء» يحدد إجراءات يجب اتخاذها تجاه المفقودين في موسم الحج
  • “التغير المناخي والبيئة” تطلق برنامجاً لرفع كفاءة الإرشاد الزراعي والارتقاء بمهارات المرشدين
  • الوزراء يحدد الإجراءات لذوي المفقودين بالحج ولم يتم معرفة موقفهم للآن
  • الشمس تنير الخضراء: التحول الى الطاقة النظيفة يبدأ في قلب بغداد
  • السوداني: التعداد العام للسكّان تقرر إجراؤه في 20 تشرين الثاني المقبل
  • السوداني يؤكد أهمية الالتزام بأهداف خطة التنمية الخمسية
  • لرفع كفاءة الشوارع.. حملات مكثفة لرفع المخلفات في الجيزة
  • «تيرنويل»: بدء حفر أول بئر في منطقة الظفرة