أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تحقيق نمو كبير في أعداد السيارات التي يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين، في ضوء اتجاه الدولة لزيادة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية.

وشهد قطاع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من البنزين تطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية، وهو ما ترتب عليه زيادة أعداد السيارات التي يتم تحويلها سنوياً.

وأوضحت وزارة البترول أن تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، يساعد في خفض تكلفة استهلاك الوقود لأكثر من الضعف، مقارنة بوقود «البنزين 92»، وفق الأسعار المعلنة للمواد البترولية.

ووفق الأسعار المتفق عليها للمواد البترولية، فإن لتر «البنزين 92» يُباع بسعر 10.25 جنيه، بينما يباع متر الغاز الطبيعي بسعر 4.50 جنيه، حيث تصل نسبة التوفير إلى حوالي 5.75 جنيه.

لو بستخدم بنزين 80 هتوفر كام؟

ووفق الأسعار المعلنة من الوزارة، في حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل إلى حوالي لحوالي 1275 جنيها شهرياً، عند متوسط استهلاك يومي 10 لترات «بنزين 80»، بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1815جنيهاً شهرياً في حالة استخدام «بنزين 92».

وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي، خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.

مميزات استخدام الغاز الطبيعي للسيارات

وبحسب بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية فإن استخدام الغاز الطبيعي يزيد من كفاءة محرك السيارة بنسبة 10%، حيث يتم احتراق الوقود داخل المحرك احتراقاً تاماً لأن الغاز الطبيعي وقود نظيف، ورقمه الأوكتيني أعلى من البنزين (حوالى 120 أوكتان).

ولفتت إلى أن الغاز الطبيعي يحافظ على كفاءة زيوت التزييت، وبالتالي تغييرها على فترات أطول، بالإضافة للحفاظ على البوجيهات والابلاتين والكوندنسر لفترة أطول، وصيانة السيارة على مدى فترات زمنية أطول، كما أنه منعدم المكونات الملوثة والضارة بالصحة الناتجة من عادم السيارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحويل السيارات محطات تموين السيارات البترول وزارة البترول بالغاز الطبیعی الغاز الطبیعی من البنزین

إقرأ أيضاً:

"هونشي" تُطلق ثورة في قيادة السيارات عبر طرازي "إتش إس 5" و"أوسادو"

 

مسقط- الرؤية

تستعرض شركة هونشي، الاسم المرموق في صناعة السيارات، بكل فخر مجموعتها، التي تشمل هونشي إتش إس 5، وهونشي أوسادو، واللتان صُمِمَتا لإعادة تعريف تجربة القيادة بمزيج من الفخامة والأداء والتكنولوجيا، وتمثل هذه الطرازات شهادة على التزام هونشي بتقديم فخامة وأداء لا مثيل لهما للسائقين المميزين في عمان.

وهونشي أوسادو عبارة عن مزيج رائع من الفخامة والحداثة، مقدمة انطباعًا جريئًا على طرقات عمان، ويُجسِّد مظهرها الخارجي البارز تصميمًا متطورًا يدمج بسلاسة الجمال المعاصر مع التفاصيل الفارهة. وفي الداخل، توفر أوسادو تصميمًا داخليًا رائعًا يوازن بشكل متناغم بين الراحة والنبل والرفاهية، مما يخلق بيئة من الرفاهية الخالصة. وتحت مظهرها الخارجي الأنيق، يتم تشغيل أوسادو بواسطة محرك توربيني عالي الأداء من الألومنيوم سعة 2.0، مقرون بناقل حركة ذي 8 سرعات. ويسمح هذا المزيج القوي لسيارة أوسادو بالتسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة خلال 7.8 ثانية فقط؛ مما يوفر تجربة قيادة ديناميكية ومثيرة.

زتشمل الميزات الرئيسية لهونشي أوسادو: نظام صوت دينوديو المحيط يوفر تجربة صوتية غامرة، وفتحة سقف زجاجية بانوراما كبيرة تعزز الإحساس بالرحابة والانفتاح، وشاشة تحكم مركزية مقاس 12.6 بوصة مزودة بنظام كاربلاي التلقائي لاتصال سلس، والمساعدة على ركن السيارة لتسهيل عملية ركن السيارة بشكل آمن وسهل، والشحن اللاسلكي الذي يضمن للسائق البقاء على اتصال أثناء التنقل.

أما هونشي إتش إس 5، فتُقدِّم مزيجًا فريدًا من التألق الجمالي والسلامة والراحة، مما يجعلها متميزة على طرقات عمان. ويتميز التصميم الخارجي لسيارة "إتش إس 5" بعناصر جمالية دقيقة للغاية، مما يضمن تألقها في دائرة الضوء. ويشبه ضوء الترحيب "جناح هونشي" نسرًا فاردًا جناحيه؛ مما يوفر تجربة رائعة في كل مرة تقترب فيها من سيارتك.

وتشمل الميزات الرئيسية لهونشي "إتش إس 5" تصميمًا دقيق للغاية؛ حيث العناصر الجمالية للسيارة تجعلها تتألق في الأضواء، مع تصميم الضوء الترحيبي المميز "جناح هونشي"، كما إن السيارة آمنة للغاية؛ إذ إن أكثر من 60% من صفائح الفولاذ عالية القوة وصفائح الفولاذ الساخن عالية القوة بدرجة 1500 ميجا باسكال تخلق هيكلا آمنا في شكل قفص.

مقالات مشابهة

  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • تعرف على إجراءات نقل قيد أو ملكية السيارة إلكترونيا عبر بوابة مرور مصر
  • "هونشي" تُطلق ثورة في قيادة السيارات عبر طرازي "إتش إس 5" و"أوسادو"
  • "أبوقير للأسمدة" تعلن عودة إمدادات الغاز الطبيعى لمصانعها
  • أسعار أرخص 5 سيارات كهربائية في السوق المصرية.. تبدأ من 180 ألف جنيه
  • وزارة البترول تعلن تراجع إنتاج مصر من الغاز| تفاصيل
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • «قبل تسعيرها في مصر».. ارتفاع أسعار البنزين عالميًا بنسبة 0.65%
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • أستاذ سموم يكشف أسباب حالات الاختناق داخل السيارات