مراكش – تاق برس- بحث وزير المالية والتخطيط الإقتصادي جبريل إبراهيم، في لقاء مع المدير التنفيذي للمجموعة الأفريقية الأولى بالبنك الدولي د.فلوريبرت نجاروكو، تحديات التنمية التي تواجهها القارة الافريقية وكيفية تحقيق رؤية أهداف التنمية المستدامة من خلال العمل المشترك في المجموعة الأفريقية الأولى.
وتناول اللقاء بحسب اعلام وزارة المالية دور المجموعة الأفريقية في حث الإدارة العليا للبنك الدولي لتقديم الدعم للدول الافريقية في مشاريع التنمية المستدامة في مجال الزراعة والخدمات الصحية والتعليم، بالإضافة إلى المساهمة في تدريب وتأهيل كوادر بشرية وبناء قدرات الشباب في المؤسسات المالية الدولية حتى يساهموا بالفعالية المطلوبة في تطوير النظام المالي في البلدان الأفريقية.

من جانبه شكر الوزير فلوريبرت نجاروكو المدير التنفيذي للمجموعة الأفريقية الأولى بالبنك الدولي على سعيه الدؤوب لدعم الدول الأفريقية وحثه المستمر لإدارة البنك لمساعدة السودان لاسيما في ظل الظروف التي يمر بها حالياً.

كما قدم الوزير شرحاً للأوضاع الحالية وأكّد على ضرورة إيجاد طرق لمساعدة البلدان التي تعاني من الحروب من خلال شركاء البنك الدولي بالمنطقة.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، فادية سعادة المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي والوفد المرافق لها، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية، وتعزيز سبل التعاون مع البنك الدولي في القطاع الصحي خلال الفترة المقبلة، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

استعراض نتائج مشروعات «الصحة» بالتعاون مع البنك الدولي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع تناول استعراض نتائج المشروعات التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، ولا سيما المشروعات الخاصة بجهود الترصد لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد 19» وتدريب الأطقم الطبية وبناء قدراتها وتوفير المستلزمات الوقائية وقت الجائحة، فضلا عن المشروعات التي تدعم تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظات، إضافة إلى المشروع القائم لتطوير النظام الصحي بمصر من خلال توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية، بهدف دعم جهود المنظومة الصحية المصرية، في تقديم الخدمات الطبية للأشقاء النازحين من الدول المجاورة.

التعاون بين وزارة الصحة والسكان والبنك الدولي

وأضاف «عبدالغفار» أن التعاون بين وزارة الصحة والسكان والبنك الدولي، شمل دعم المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، وكذلك تطوير وحدات الرعاية الأساسية، فضلا عن عقد دورات للتدريب على مناهضة العنف المبني على النوع، واعتماد مراكز الدم والبلازما بالمحافظات، إلى جانب العمل الجاري لوضع خريطة من شأنها تقييم احتياجات الوزارة، لتعزيز جهود التطوير المؤسسي.

وتابع أن الاجتماع تطرق إلى تعزيز سبل التعاون في تبادل الخبرات مع بعض الدول، لإجراء دراسة ديموجرافية حول كيفية تيسير وصول خدمات الرعاية الصحية للشرائح العمرية المتقدمة في السن خلال العشر سنوات المقبلة، لافتا إلى العمل على وضع استراتيجية وطنية خاصة بتقديم الخدمات الصحية لكبار السن، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لوضع برامج من شأنها مواجهة أمراض الشيخوخة وعلاجها، بالتزامن مع بدء سريان قانون رعاية حقوق المسنين الذي تم التصديق عليه مؤخرا.

ومن جهتها، أعربت فادية سعادة المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي، عن سعادتها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وإحراز العديد من الإنجازات في الملفات ذات الاهتمام المشترك، كما هنأت الوزير على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسكان والصحة والتنمية، مشيدة بالتناغم والتنسيق المستمرين مع الهيئات الثلاث الخاصة بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، الذي يتيح سرعة الوصول للأهداف المرجوة.

ودعت إلى عقد اجتماع رفيع المستوى بمشاركة الوزارات المعنية، قبيل انعقاد المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية المزمع في أكتوبر المقبل، وذلك لمناقشة الرؤى والأهداف الخاصة بدعم التعليم الصحي في مصر، بما يضمن وضع خارطة طريق وخطة عمل واضحة لتطوير العنصر البشري، وتحسين خصائصه.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور حسام عباس، رئيس قطاع تنظيم الأسرة، والدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع البحوث والتدريب بالوزارة، والدكتورة داليا رشيد، المدير التنفيذي لمشروع البنك الدولي مع وزارة الصحة والقائم بتسيير أعمال مدير إدارة المنح والقروض.

مقالات مشابهة

  • المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي يبحث تعزير التعاون في القطاع الصحي
  • مديرة «النيباد»: الرئيس السيسي يقوم بجهود كبيرة لدعم التنمية في إفريقيا
  • وزير الصحة يستقبل المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي لتعزيز التعاون بالقطاع
  • وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة
  • تعرف على السيرة الذاتية لوزير الزراعة الجديد
  • ماذا يطلب صندوق مجلس العقار المصري من الحكومة؟