بغداد اليوم - ديالى 

أسباب عدة أسهمت في بقاء اهم مقرات الأجهزة الأمنية في مراكز المدن بديالى ومنها قيادة الشرطة من أجل إدامة زخم مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة واحتواء أي محاولات للاضطرابات، بالاضافة الى دعمها المباشر للحكومات المحلية في مواجهة اي طارئ. لكن مع الاستقرار واتساع التشكيلات بات وجودها ضمن نطاقها الجغرافي يثير الكثير من الاشكاليات في استيعاب زيادة الأعداد مما استدعى إحياء مشروع مؤجل منذ 50 سنة في بناء مقرات خارج الأحزمة السكنية.

وأعلن مصدر أمني، اليوم السبت (14 تشرين الأول 2023)، بدء المرحلة الأولى من مشروع بناء مقر قيادة شرطة ديالى في محيط مدينة بعقوبة بالاضافة الى مقر اخر لقوات حفظ النظام، لافتا الى ان" المشروعين هما بداية لنقل المقرات الأمنية خارج ما يسمى "الأحزمة السكنية المزدحمة" واعطاء مرونة اكبر في توسيع المقرات بما يسهم في استيعاب الزيادة الكبيرة في الافراد والاليات".

واضاف المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" الإجراء ياتي ضمن ستراتيجية ستأخذ ابعادًا أخرى من ناحية استثمار الاستقرار في رسم خارطة الإنتشار الأمني والتي ستدفع الى خفض عسكرة المدن بشكل مباشر ونقل الفائض الى المناطق البعيدة لمسكها خاصة في المحاور التي تشكل تحديات أمنية".

 فيما اقر المراقب للشوؤن الامنية صادق عبدالله" باهمية نقل المقرات الكبيرة خاصة الاحزمة السكنية لاعطاءها مرونة اعلى في اداء واجباتها خاصة وان المقرات بني بعضها منذ عقود طويلة  مع عدم القدرة على التوسيع بسبب محدودية الاراضي المحيطة بها".

واضاف عبد الله في حديث لـ"بغداد اليوم"،ان" بناء مقر جديد لقيادة الشرطة تعني خفض الزخم في مثلث كبير وسط بعقوبة بالتالي امكانية اعادة حيوية الريق الرئيسي بين بعقوبة وبهرز من خلال التوسعة الجارية الان".

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء (15 حزيران 2023)، أن حكومته تعمل على إنشاء معسكرات خاصة لقوات الحشد الشعبي خارج المدن، ووضع قانون يضمن لمنتسبيه تقاعدا كريما.

وقال السوداني حينها، إن "التحديات الأمنية التي واجهها العراق سابقا، أصبحت اليوم من الماضي بفضل يقظة قواتنا الأمنية، مشيرا إلى إن" دور تشكيلات الحشد الشعبي لم يقتصر على تحرير الأرض، بل ساند الجيش لحفظ مؤسسات الدولة والنظام السياسي في العراق”.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نجاح أمني جديد في مأرب.. شاهد ضبط كمية مخدرات كانت في طريقها إلى مناطق الحوثيين

ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب، اليوم الخميس، 190 كجم من الحشيش في إحدى النقاط الأمنية على مداخل المحافظة أثناء محاولة تهريبها إلى مناطق سيطرة مليشيات الحوثي. 

وأشاد مساعد مدير عام شرطة محافظة مأرب العميد يحيى الأكوع، بجهود ضباط وأفراد كافة النقاط الأمنية المنتشرة على مداخل ومخارج المحافظة وبما يحققونه من إنجازات أمنية كبيرة وملموسة ودورهم في إحباط عمليات التهريب المستمرة لمليشيات الحوثي الإرهابية وحماية المجتمع اليمني من سمومها القاتلة.

من جانبه أكد قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب العميد عبدالله الصبري، جهوزية ضباط وأفراد كافة النقاط الأمنية في محافظة مأرب لإحباط أي محاولات حوثية لتهريب الحشيش والممنوعات وقدرتهم العالية على كشف عمليات التهريب المعقدة وضبطها مهما استخدمت المليشيات من طرق وأساليب للتمويه والتخفي. 

بدوره، أوضح مدير إدارة مكافحة المخدرات بمأرب العقيد عبدالرزاق الروافي، أن الشحنة المضبوطة مكونة من 190 كجم من الحشيش تم ضبطها على متن شاحنة دينا نوع (إيسوزو) أثناء محاولة تهريبها إلى مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الارهابية..مشيراً إلى أنه تم التحريز على الكميات المضبوطة وإحالتها مع المتهمين إلى الجهات المختصة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • نجاح أمني جديد في مأرب.. شاهد ضبط كمية مخدرات كانت في طريقها إلى مناطق الحوثيين
  • العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين
  • وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم
  • أسعار الأسمنت اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصدر إيراني يكشف لـبغداد اليوم نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان
  • أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه - عاجل
  • إصابة شخص واعتقال آخرين بحادثي مشاجرة في بغداد