تشارك مصر دول العالم الإحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة على منصات التواصل الاجتماعى لوزارة البيئة والذى يقام هذا العام تحت شعار " الماء: استدامة حياة الطيور " و يوافق 14 أكتوبر من كل عام ، حيث يتم الاحتفال به مرتان فى العام خلال السبت الثاني من شهرى مايو  واكتوبر ، حيث يرتبط هذان اليومان بموعد هجرات الطيور التي تنطلق في بداية الصيف وبداية الخريف.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الأحتفال باليوم العالمى للطيور  يعد بمثابة حملة توعوية سنوية تؤكد على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها. وتسليط الضوء على التهديدات التي تواجه الطيور عند الهجرة،  والتعرف على الطبيعة و أهميتها وتنوعها البيولوجى وثرواتها بما يحقق المصالح المشتركة للجميع ويساهم فى مشاركة الفرد والمجتمع فى حماية هذه الثروات الطبيعية والحفاظ عليها.

وأوضحت وزيرة البيئة أن شعار اليوم العالمى للطيور المهاجرة يسلط الضوء هذا العام على أهمية الماء فى حياة الطيور المهاجرة ، وعلى اهمية التعاون الدولي للحفاظ عليها، واستدامة مسارات هجرتها التي تعتمد على الماء بشكل كبير ، حيث تعتمد الطيور المهاجرة على المياه والموائل المرتبطة بها  من البحيرات والأنهار والجداول والبرك والمستنقعات  والأراضي الرطبة الساحلية ؛ للتكاثر والراحة والتزود بالوقود أثناء الهجرة والشتاء. ومع ذلك ، فإن زيادة الطلب البشري على المياه ، إلى جانب تغير المناخ والتلوث وعوامل أخرى تهدد هذه النظم الإيكولوجية المائية الثمينة.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن الطيور تعد سفراء عالميين للطبيعة، فهي تربطنا و تمنحنا معلومات عن بيئات مختلفة بالكوكب كما تربط الناس بالطبيعة خلال رحلاتها السنوية ، للعثور على أفضل الظروف البيئية والموائل المتاحة لتغذية وتربية صغارها، وبما تتضمنه هذه الرحلات من تهديدات عديدة لتساعدنا في الحفاظ على التوازن البيئي لكوكب الأرض، وتذكرنا بأهمية العمل معا، لحمايتها والحفاظ عليها كما تجعلنا نفكر في علاقتنا العالمية مع الطبيعة ودورنا فى حمايتها وحماية الطيور في العالم من اثار التغيرات المناخية لإعادة التواصل مع الطبيعة من اجل حياتنا و مستقبلنا .

وأشارت وزيرة البيئة أن مصر على الصعيد الوطنى قامت بالعديد من الجهود لحماية الطيور المهاجرة، ومن اهمها دمج برامج صون الطيور الحوامة المهاجرة بالقطاعات التنموية وخصوصا قطاعات الطاقة والسياحة وذلك من خلال التنسيق المستمر مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومركز الإقليمى لكفاءة الطاقة و الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى الالتزام بآلية الغلق عند الطلب فى محطات طاقة الرياح بجبل الزيت للقطاع الحكومي مما ساهم في حماية الطيور الحوامة وتقليل الفقد في الكهرباء خلال موسم هجرة.

واضافت الوزيرة ان هناك توجها فى مصر لتشجيع سياحة مشاهدة الطيور وخاصة بمدينة شرم الشيخ ، والتى بدأ الأهتمام بها وتقوم العديد من الشركات السياحية بتنظيم رحلات فى هذا المجال ، بالإضافة إلى عقد العديد من المؤتمرات التى تحث على الترويج لهذا النوع المختلف من السياحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطیور المهاجرة

إقرأ أيضاً:

"القومي للإعاقة" و "حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة بحضور محافظ القاهرة

احتفل القومي للإعاقة ومؤسسة حياة كريمة باليوم الدولي للغات الإشارة، بمركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" بمصر الجديدة.

من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته بروتوكول تعاون بين القومي للإعاقة ومؤسسة حياة كريمة

وصرحت د. إيمان كريم المشرف العام على القومي للإعاقة، أن الاحتفال تفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين المجلس ومؤسسة حياة كريمة، كما يأتي ضمن مبادرة " اتكلم هنسمعك"، عمل الاحتفال على إشراك عدد كبير منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، والأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

وأضافت المشرف العام على القومي للإعاقة في بيان صحفي صادر عن المجلس، أن فعاليات اليوم عملت على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وتمكينهم إقتصاديًا، وتشجيعهم على ريادة الأعمال والعمل والحر، وتغيير ثقافة المجتمع تجاههم، بالإضافة إلى توعيتهم بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه، والكشف المبكر عنه، والإجراءات اللازمة الواجب اتباعها حال ثبوت الإصابة به.

الجدير بالذكر أن الاحتفال تضمن عدد من الفاعليات منها معرض للمنتجات المصنوعة بأيدى الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي افتتحه الدكتور ابراهيم صابر خليل محافظ القاهرة، والدكتورة مروه فخرى المدير التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة، شارك فيه ٣٠ عارض من ذوي الإعاقة، وذلك من خلال جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، واشتمل المعرض على العديد من المنتجات المختلفة كالمفروشات والمنتجات الجلدية، والاكسسوارات والمنتجات اليدويه المتنوعة، كما شهد الاحتفال ندوة توعوية وحملة طبية عن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • "القومي للإعاقة" و "حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة بحضور محافظ القاهرة
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • فنادق الغردقة تحتفل باليوم العالمى للسياحة
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مؤسسة «حياة كريمة» باليوم العالمى للغة الإشارة «مبادرة اتكلم هنسمعك» بمدينة نصر
  • صحة الإسكندرية تشارك في الاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع
  • غداً السبت.. المنيا تحتفل باليوم العالمى للسياحة
  • الإمارات تشارك في اجتماع محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بأوزبكستان
  • من العاصمة الإدارية.. مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم القلب العالمي
  • محافظ الإسماعيلية: فتح الشواطئ والأندية بالمجان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة