تعد ثورة الرابع عشر من أكتوبر 1963م من أهم الثورات العربية التي انتصرت للحرية والكرامة بعد سنوات من الكفاح المسلح ضد الاحتلال الانجليزي قدم فيها اليمنيون أرواحهم ودماءهم وأموالهم في سبيل تحرير البلاد والتي رزحت تحت المستعمر لأكثر من 130 عاماً تعرضوا فيها لشتى صنوف القهر والإذلال والاستنزاف والعبودية.

جاءت الثورة حصاد سنوات من النضال المتواصل في مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية والاجتماعية والثقافية من مختلف تيارات المجتمع القومية والإسلامية والقبلية ومن كل اليمنيين في الشمال والجنوب.

وأكدت الثورة بقيامها واحدية الثورة اليمنية ووحدوية اليمنيين عبر التاريخ في حقائق لا تقبل الشك أو الجدال مهما حاول البعض ممن لم يعيشوا عصر الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر والأحداث التي رافقتهما أن يزرعوه في نفوس الأجيال من عوامل التشطير وإثارة العنصرية والمناطقية المقيتة.

تفجرت ثورة الرابع عشر من أكتوبر في جبال ردفان الشامخة وذلك بعد نضجها ثورياً وعسكرياً في الشطر الشمالي من اليمن خاصة في صنعاء وتعز وإب والحديدة، حيث مثلت هذه المحافظات ملاذاً آمناً للثوار استطاعوا خلالها أن يرسموا مخططاتهم الثورية بدقة بمساعدة رفقائهم من عناصر المد الثوري في الشمال وذلك بعد أن قاتل الجميع في دعم الثورة السبتمبرية والتي كان لها الدور الأساسي في تفجير ثورة الرابع عشر من أكتوبر.

وساعد نجاح ثورة سبتمبر في تسريع الخطى نحو استقلال الجنوب، فبعد أن استضافت عدن لعقود الأحرار المناهضين للحكم الإمامي مثلت ثورة سبتمبر الحاضن الكبير لانطلاق ثورة أكتوبر.

ظل الثوار في عدن وبقية المحافظات الجنوبية في صراع دائم مع الاستعمار البريطاني، غير أن بداية الثورة الحقيقية كانت عندما لوحت حركة القوميين العرب في اليمن بتبني فكرة الكفاح المسلح ضد الاستعمار وعملائه في المنطقة وهي الفكرة التي قربها قادة الحركة إلى أذهان الرئيس السلال والقيادة العربية في اليمن.

وبعد قيام ثورة سبتمبر قامت الحركة بأول مبادرة عملية من خلال فرع الحركة في الشمال، حيث كثفت الحركة من نشاطها الإعلامي والتنظيمي في أوساط أبناء الجنوب المشاركين في الحرس الوطني والحرس الشعبي في الشمال للدفاع عن ثورة سبتمبر وفي أوساط اليمنيين الذين كانوا يتوافدون تباعاً من تعز وصنعاء وإب، والذين التحقوا بالجمعية التي بدأت تتشكل بعلم القيادي الأول للحركة فيصل عبداللطيف الذي كان أقدم عضو فيها منذ كان طالباً في القاهرة.

مثلت مدينة عدن قبيل ثورة أكتوبر شرارة نار أخرى أطلقها الثوار في وجه المستعمر البريطاني، حيث بدأت التشكيلات التنظيمية للعمل الفدائي في عدن أوائل عام 1946م وتشكلت قيادة للمدينة مكونة من القطاع العسكري والقطاع الشعبي الذي كان يضم قطاعات العمال والمرأة والطلاب والتجار، وتحمل المسؤولية في بداية العمل لعدة أشهر الشهيد نور الدين قاسم ثم تعرض للاعتقال وأسندت المسؤولية فيما يعد لعبدالفتاح إسماعيل الذي استمر يقودها حتى ما قبل الاستقلال بأشهر.

وكانت العمليات التي شكلت البداية هي قصف مبنى المجلس التشريعي في كريتر وضرب برج المطار وغيرها من الأعمال الفدائية التي استخدمت فيها القنابل على بعض الأهداف في المدينة وتزايدت تلك الأعمال حتى إن الجماهير في عدن، كما يقول راشد محمد ثابت، كانت قد اعتادت على سماع الانفجارات والاشتباكات الليلية بين الفدائيين والقوات البريطانية وتحولت الجماهير إلى حارس أمين للفدائيين في كل زقاق وبيت وشارع وكانت البيوت والمحلات التجارية والدكاكين مفتوحة لكل فدائي يريد النفاذ من مطاردة الدوريات البريطانية أو الاختفاء عن أعين المخبرين والجواسيس المنتشرة في الأحياء والأزقة الشعبية.

وكانت تلك العمليات الفدائية تتم بالتنسيق بين فرع الجبهة في عدن والثوار في الشطر الشمالي من اليمن حيث كانت ملامح الثورة قد بدأت تتبلور.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ثورة سبتمبر فی الشمال فی عدن

إقرأ أيضاً:

الإجازات المتبقية في عام 2024

الإجازات المتبقية في 2024.. تحل علينا غدا الأحد 30 يونيو 2024 ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، والتي أكد مجلس الوزراء في وقت سابق أنها ستكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين، الأمر الذي جعل كثيرا من الناس يتساءلون عن الإجازات المتبقية في عام 2024.

الإجازات المتبقية في 2024

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص الإجازات المتبقية في 2024 وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

إجازةالإجازات المتبقية في عام 2024

والإجازات الرسمية المتبقية في نهاية 2024 ستكون 5 أيام، بالإضافة إلى الإجازات الأسبوعية «جمعة وسبت».

إجازة 30 يونيو 2024

ومن المقرر أن يكون غدا الأحد 30 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها، حسب ما ذكره مجلس الوزراء.

إجازة 30 يونيو 2024إجازة رأس السنة الهجرية

ستكون إجازة رأس السنة الهجرية يوم الإثنين 8 يوليو 2024 ضمن الإجازات الرسمية المتبقية في عام 2024.

إجازة ثورة 23 يوليو 1952

ستكون إجازة ثورة 23 يوليو يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024 ضمن الإجازات المتبقية في عام 2024،

موعد إجازة المولد النبوي 2024إجازة المولد النبوي الشريف

ستكون إجازة المولد النبوي الشريف يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 ضمن الإجازات المتبقية في عام 2024.

موعد إجازة 30 يونيو.. والإجازات المتبقية في 2024

إ

إجازة القوات المسلحة 6 أكتوبر 1973

- ستكون إجازة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 ضمن الإجازات المتبقية في عام 2024.

اقرأ أيضاًالإجازات المتبقية في عام 2024.. وهذا موعد إجازة 30 يونيو

موعد إجازة 30 يونيو.. والإجازات الرسمية المتبقية في 2024

محافظ الجيزة يلغي إجازات الأطباء البيطرين والعاملين بالمجازر خلال عيد الأضحى المبارك

مقالات مشابهة

  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • لابيد: الحرب بغزة ستنتهي بلا صفقة والهدوء بالجنوب سيهدئ جبهة الشمال
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر
  • جامعة الزقازيق تُهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أشرف سنجر: ثورة 30 يونيو أعادت هيبة الدولة
  • الإجازات المتبقية في عام 2024
  • رئيس جامعة المنصورة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • طارق نصير يكتب: سفينة النجاة للمصريين
  • جامعة قناة السويس تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو