نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر أمريكية مطلعة خشية إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، رغم دعمها للكيان المحتل في الحرب على غزة، ألا يكون لها أي خطة لما سيأتي بعد إقدامها على "غزو بري للقطاع"، فضلاً عما تحمله تلك الخطوة من تداعيات خطرة على المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المصادر المطلعة قولها، إن "إدارة بايدن، تمارس ضغوطاً على حكومة الاحتلال للتفكير فيما وراء الهدف المباشر المتمثل في القضاء على حركة حماس".

وقالت المصادر إن فريق بايدن أعرب أيضاً عن قلقه بشأن مطالبة الكيان المحتل سكان غزة بإخلاء شمال غزة، والتوجه نحو الجنوب في غضون 24 ساعة، وهو موعد نهائي يقول كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إنه "غير واقعي"، إذ أقر منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، بأن الإجلاء في غزة سيكون "مهمة صعبة".

ويشعر المسؤولون الأميركيون بـ"القلق" إزاء الخسائر الإنسانية في غزة، حيث احتشد آلاف المدنيين في الشوارع للفرار في أعقاب أمر الإجلاء، كما أنهم يركزون على مصير عشرات الرهائن وحوالي 500 مواطن أميركي ما زالوا في غزة.

وترى ''بلومبرغ" أن دعم الكيان المحتل مقابل الخوف مما قد يحدث بعد ذلك يعكس رغبة بايدن في تحقيق "توازن دقيق"، معتبرة أن "العملية العقابية تجاه غزة مع عدم وجود نقطة نهاية واضحة لها، تخاطر بتأجيج أسوأ أزمة في القطاع منذ 50 عاماً لتتسبب في اشتعال الوضع إقليمياً بشكل يجعل الولايات المتحدة وحلفاءها يكافحون لاحتواء الأمر". 

كما تهدد الخسائر الفلسطينية الفادحة، "تقارب الكيان الهش" مع الحكومات العربية في جميع أنحاء المنطقة، إذ تخشى دول عربية من ردود فعل شعبية عنيفة، ما يضغط لتخفيف علاقاتها به.

(راديو الشرق)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

دعوات للمشاركة في وقفة تضامنية بنابلس نصرةً لغزة والأسرى

نابلس - صفا دعت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى ومؤسسات الأسرى في محافظة نابلس، يوم الثلاثاء، إلى المشاركة الحاشدة في وقفة تضامنية نصرةً لغزة، ولإسناد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت اللجنة ضرورة نصرة غزة الجريحة وإسناد الأسرى الأبطال، وذلك عبر المشاركة في الوقفة الإسنادية المقررة اليوم الساعة 12 ظهرًا. ولفتت إلى أن الوقفة الإسنادية ستكون وسط ميدان الشهداء في نابلس، مشددة على أن حضورها يعد وفاء لأسرى الحرية والعدالة والكرامة. ويشن الاحتلال حرب إبادة جماعية للشهر الحادي عشر على التوالي في قطاع غزة، فيما صعّد من انتهاكاته الجسيمة بحق الأسرى في المعتقلات.

مقالات مشابهة

  • رعب وتأهب في «تل أبيب» لأول مرة منذ 7 أكتوبر خوفا من الرد اللبناني المحتمل
  • حزب الله: عملياتنا الداعمة لغزة ستتواصل كالمعتاد.. ولمجزرة الاحتلال بحق لبنان حساب عسير وآت
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وتراجع المخزون
  • دعوات للمشاركة في وقفة تضامنية بنابلس نصرةً لغزة والأسرى
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وانخفاض متوقع في المخزونات
  • بصواريخ ‏الكاتيوشا.. "حزب الله" يستهدف ثكنتين عسكريتين لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • بايدن يؤكد حاجة جهاز الخدمة السرية الأميركي إلى مساعدة إضافية
  • بايدن: جهاز الخدمة السرية الأميركي يحتاج إلى مساعدة إضافية
  • عضو بالكنيست لجيش الاحتلال: كفى كذبا.. لم يتم القضاء على حماس