يواصل جناح المملكة المشارك في معرض إكسبو الدوحة 2023 للبستنة، تقديم تجاربه الرقمية المبتكرة لزوار أقسامه المتنوعة التي تستعرض مشاريع الاستدامة الزراعية والبيئية، وأفضل الممارسات والابتكارات في مجال البستنة، إلى جانب جهود المملكة الهادفة لبناء المستقبل الأخضر.

وعبر خط زمني يرتكز على المحاور الأربعة للحدث، بدايةً باستعراض تنوع تضاريس المملكة الساحرة من أودية وجبال وواحات، ثم استعراض المبادرات الحالية وواقع المملكة اليوم، بجانب خطة المملكة ورؤيتها الكبرى في منطقة ازدهارنا الذي يستعرض أبرز مبادرات ومشاريع رؤية المملكة 2030 كمبادرة السعودية الخضراء، والمشاريع المبتكرة التي يرتكز جزء كبير منها على الاستدامة وتحقيق الأهداف البيئية محليًا وعالميًا لتؤكد قيادة المملكة للحقبة الخضراء.

أخبار متعلقة الخطيب يشكر رئيس السنغال على دعم بلاده استضافة المملكة إكسبو 2030إقبال على جناح الاتحاد السعودي للروبوت في معرض الصقورجولة "اليوم" بين أنشطة جناح وزارة التعليم بمعرض "الشرق الأوسط"

#فيديو | جناح المملكة في إكسبو الدوحة.. رحلة تشويقية تأخذ الزائر إلى واقع ملموس يؤكد قيادة المملكة للحقبة الخضراء.#واس_عام pic.twitter.com/GMDyEEbmOX— واس العام (@SPAregions) October 14, 2023استكشاف المملكة

تبدأ رحلة الزوار، باستكشاف المناظر الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها المملكة في منطقة "طبيعتنا"، ليتعرفوا على المسطحات الملحية، والمرتفعات والجبال، والكثبان الرملية في الصحاري، والمنخفضات في الأودية، ومياه الينابيع في الواحات، وكذلك أشجار المانجروف وخطط المحافظة عليها وإكثارها.

ثم يتنقل الزوار عبر رحلة استعراضية ليتعرفوا بحاضر السعودية الطموح في منطقة "مبادرتنا"، التي تشرح المبادرات والمشاريع البيئية والمائية والزراعية للمنظومة، عبر محتوى تشويقي يتمثل في أقسام تحمل عناوين مثل: (ماؤنا، أرضنا، بيئتنا، زراعتنا، مجتمعنا، مواردنا، وهواؤنا).

وفي منطقة "ازدهارنا" يرتبط الزوار برؤية 2030 ودورها في تشكيل المستقبل عبر تشجيع الازدهار البيئي وتنمية الغطاء النباتي باستعراض أبرز برامجها ومبادراتها ومشاريعها.

أجواء حافلة ولحظات مدهشة، تُصاحبها عروض فلكلورية تنبض بروح المملكة، يستمتع بمشاهدتها زوّار جناح #السعودية_في_إكسبو2023 #إكسبو_2023_الدوحة
An exciting atmosphere and amazing moments, go along with folkloric performances that exude the spirit of the kingdom, and enjoyed by... pic.twitter.com/IJpjN3miOp— Saudi Arabia at Expo 2023 Doha (@SaudiExpo2023) October 6, 2023

ويقدم جناح المملكة، عروضًا مرئية مستخدمًا أحدث تقنيات الشاشات التفاعلية، والحائط البياني، وأعمدة الهولوقرام، والكرات التفاعلية، ليعكس جهود المملكة في إطلاق مشاريع تحلية المياه المالحة، وبرنامج استمطار السحب، واستخدام المياه المعالجة في الزراعة.

إضافة إلى أبرز الإنجازات المسهمة في الأمن الغذائي والوفرة، ومحمية نيوم، ومشاريع ومبادرات المملكة في مدينة الرياض، ويخصص جزءاً لمشروع حديقة الملك سلمان الأكبر في المنطقة.

يتألق جناح #السعودية_في_إكسبو2023 بحضور لافت، يتعرف فيه الزوّار على تفاصيل توثّق هوية المملكة وتنقل تنوع ثقافتها وثراء طبيعتها للعالم أجمع.#إكسبو_2023_الدوحة#KSAatExpoDoha2023 pavilion radiates with a remarkable presence, in which visitors get to know the details of the... pic.twitter.com/wcbtjwinkl— Saudi Arabia at Expo 2023 Doha (@SaudiExpo2023) October 7, 2023معرض إكسبو الدوحة

كما يستعرض مبادرات وجهود حماية الحيوانات من الانقراض، بجانب تأثير طائرات الدرونز على البيئة، وكيفية معالجة العواصف الرملية وتقليل الانبعاثات الكربونية.

إضافة إلى عرض عن المحميات الملكية، ومشروع البحر الأحمر الذي يستخدم الطاقة المتجددة بشكل كامل، والتعريف ببرنامج "ريف السعودية"؛ الذي يهدف إلى تطوير المناطق الريفية، وجهود تأهيل الغابات، ومبادرات التشجير، والأرصاد، وبرامج الحد من الفقد والهدر، وغيرها من الجهود التي تحقق الأمن الغذائي والمائي والاستدامة البيئية.

يذكر أن معرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" الذي انطلق تحت شعار "صحراء أفضل، بيئة أفضل"، يقام لأول مرة في الشرق الأوسط ويستمر لمدة 6 أشهر، بمشاركة نحو 80 دولة وهيئة ومنظمة غير حكومية وخبراء دوليين، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص، وجامعات ومختبرات بحث.

ويهدف إلى تطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية، وتكريس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الدوحة إكسبو الدوحة جناح المملكة في إكسبو الدوحة السعودية إكسبو الدوحة 2023 إکسبو الدوحة المملکة فی فی منطقة فی إکسبو

إقرأ أيضاً:

عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان

توجه النائب عبد العزيز الصمد، في بيان "بخالص الشكر وعظيم الإمتنان إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة على مبادرتها الكريمة تجاه لبنان عبر "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية"، بتمويل العديد من المشاريع الإنمائية ومن ضمنها إنشاء بحيرة عطارة في جرد النجاص في بلدة بقاعصفرين ـ الضنية"، معتبرا أن هذه "المبادرة تعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط لبنان بالمملكة العربية السعودية، وتدل على التزام المملكة بدعم لبنان في هذه الظروف الصعبة".
وأضاف:"إذ نعبر عن شكرنا الخاص لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على دوره الريادي في تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية والتنموية للبنان، نؤكد مجددا على التضامن القوي والمستمر بين بلدينا، وعلى الحرص الدائم للمملكة العربية السعودية على تعزيز الإستقرار والتنمية في لبنان".

ولفت إلى أن "إنشاء بحيرة عطارة في جرد بقاعصفرين سيسهم بشكل كبير في تحسين البنية التحتية، وتوفير الموارد المائية الضرورية لأهالي المنطقة، مما سينعكس إيجابا على حياتهم اليومية وعلى التنمية المستدامة في الضنية، ويساهم في ايجاد الحل الجذري لمشكلة مياه الري في هذه المنطقة العزيزة، ويمنع تجدد الاشكالات على مياه الثلوج مع اهالي بشري في منطقة القرنة السوداء".
 
وقال: "نتقدم بخالص الشكر لدولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ولمعالي السفير السعودي الصديق وليد بخاري والامين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان اللواء محمد خير على جهودهم الكبيرة وتنسيقهم المثمر مع الجهات السعودية لإتمام هذه الإتفاقية، كما نشكر جميع من ساهم في تحقيق هذا المشروع الحيوي".
 
وختم عبد الصمد: "إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين لبنان والمملكة العربية السعودية لتحقيق المزيد من المشاريع التنموية التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، سائلين الله أن يديم على المملكة العربية السعودية نعمة الأمن والإستقرار والإزدهار".

مقالات مشابهة

  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • قائد الكشافة الإسلامية الأمريكية: السعودية تقدم نموذجاً رائعاً في خدمة الحجاج
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • مجلس الوزراء يستعرض مشاركة المملكة في جهود إنهاء الأزمات بالمنطقة والعالم
  • اتفاق بين مجموعة ترامب ومطوّر عقاري سعودي لبناء برج شاهق في جدّة
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج