14 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية أليكس كرانينبيرغ، اليوم السبت، عن تعزيز تواجد حلف الناتو في العراق بـ145 جندياً وقيادة جديدة.

وقال أليكس كرانينبيرغ، في تصريحات صحفية، إن “145 جندياً هولندياً آخر سيصلون إلى بغداد في اليوم الأول من سنة 2024”.

وأضاف أنه “في الأول من أيار من نفس السنة يصل إلى بغداد ضابط هولندي معه فريق من 15 عنصراً ليتولى قيادة قوات ناتو في العراق”.

ويقول الحلف إن مهمته غير القتالية في العراق تهدف إلى تعزيز المؤسسات والقوات الأمنية العراقية حتى تتمكن من منع عودة تنظيم الدولة الإسلامية فضلا عن محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في البلاد.

وستشارك الوحدة الهولندية الجديدة بشكل رئيسي في تزويد القوات بالغذاء والمعدات ونقل الأفراد والعتاد العسكري.

وفي وقت سابق، أكدت واشنطن، أن تواجد قوات أميركية في العراق، أمر متفق عليه مع بغداد، بعد أيام من تصريحات لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن تنظيم داعش لم يعد تشكل تهديدا، وأن بلاده لم تعد بحاجة إلى التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في تصريح صحفي إن “القوات الأميركية تتواجد في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية للقيام بمهمة تقديم المشورة والمساعدة والتمكين”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها

أكد النائب فالح الخزعلي، اليوم الثلاثاء، ان السيادة العراقية لا تتجزأ وان حماية سيادة العراق مسؤولية الجمع، مبينا انه تم جمع تواقيع نيابية لتشريع قانون لإخراج القوات الأجنبية من العراق. وقال الخزعلي في تصريح لـ السومرية نيوز، انه "نرفض المساس بالسيادة العراقية من طرف تركيا او أي طرف اخر خصوصا بعد قرار مجلس النواب في 5/1/2020 الذي تم بموجبه التصويت على اخراج القوات الأجنبية من العراق".

وأضاف ان "هناك 90 نقطة توغل تركية وخمسة او أربعة قواعد تركية داخل العراق"، موضحا انه "تم جمع توقيعا 80 للتصويت على اخراج القوات التركية من العراق وأحيل الى اللجنة القانونية ولجنة الدفاع النيابية وعلى الجهات الحكومية ان تهتم بالسيادة لان موضوع السيادة يهم جميع العراقيين ولا يتجزأ".

وأشار الخزعلي الى ان "الإقليم وحكومة الإقليم معنية بخروج القوات الأجنبية وعدم السماح بدخولها بذريعة وجود جماعات تهدد الامن في تركيا وإيران".

وبين، ان "التواقيع النيابية تدعو لتشريع قانون لإخراج هذه القوات خصوصا مع وجود اكثر من مليون و600 الف عنصر امني اصبح لا داعي لوجود تلك القوات على الأراضي العراقية".

مقالات مشابهة

  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك
  • اسرائيل تختلق التبريرات لشن هجمات على العراق
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • مسعود بارزاني يزور بغداد