كان يكفي الاستماع إلى الخطاب الغاضب الذي ألقاه جو بايدن الثلاثاء، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على إسرائيل، خصوصاً وأنّه نادراً ما يتحدث بلهجة حادّة.

اعلان

قبل أيام، صرّح مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان، بأنّ دفاع واشنطن والرئيس جو بايدن عن إسرائيل هي مسألة "شخصية"، في تصريح يكشف الكثير عن الطريقة التي تتعامل من خلالها الولايات المتحدة مع الصراع بين إسرائيل وحماس.

منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يسود التوتّر كافّة أرجاء البيت الأبيض، على الرغم من اعتياده على التشنّجات الدولية.

وكان يكفي الاستماع إلى الخطاب الغاضب الذي ألقاه جو بايدن الثلاثاء، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على إسرائيل، خصوصاً وأنّه نادراً ما يتحدث بلهجة حادّة.

تحدّث بايدن عن "الشر المطلق" الذي يتجلّى في هجمات حماس، مشيراً إلى "قتل الأطفال" و"ذبح عائلات بأكملها". 

وقال الرئيس الديمقراطي، مشيراً إلى محادثة مع رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مئير، إنّ لدى إسرائيل "واجب" الدفاع عن نفسها.

ويُقال إنّ رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة قالت لبايدن الذي كان في ذلك الوقت شاباً منتخباً حديثاً عن ديلاور "لا تقلق سيناتور بايدن. لدينا سلاح سري في إسرائيل. ... ليس لدينا مكان نذهب إليه".

"قناعات عميقة"

تكشف هذه الرواية عن قناعات سياسية عميقة لدى جو بايدن، بينما يمثل هذا الوسطي البالغ من العمر 80 عاماً جيلاً من المسؤولين الأميركيين الملتزمين بالدفاع عن إسرائيل.

وقال لممثلي الجالية اليهودية الخميس إنه اصطحب كلّ واحد من أبنائه وأحفاده لزيارة معسكر الاعتقال داخاو لفهم فظائع المحرقة، مضيفاً "أردتهم أن يروا ذلك".

وتحدث جو بايدن، الجمعة عبر الفيديو، لأكثر من ساعة مع عائلات 14 أميركياً ما زالوا في عداد المفقودين بعد هجمات السبت التي شنّتها الحركة الفلسطينية، وبعضهم محتجز كرهائن. وقُتل سبعة وعشرون مواطناً أميركياً، وفقاً لآخر حصيلة.

وقال "إنهم يواجهون معاناة شديدة، هم لا يعرفون ما حدث لأبنائهم وبناتهم وزوجاتهم وأزواجهم".

قالها بايدن عام 1986: "لو لم تكن هناك إسرائيل لكان على أميركا خلق إسرائيل لحماية مصالحها"شاهد| نتنياهو في مكالمة هاتفية مع بايدن: "تعرّضنا لهجوم لم نشهد وحشيته منذ المحرقة"

وإذا كان الرئيس الأميركي معروفاً بتأثره، فهذه ليست حال مستشاره للأمن القومي الذي عادة ما يعلّق على مآسي العالم من دون انفعال.

غير أنّ جون كيربي الأدميرال الذي تحوّل إلى متحدث رسمي باسم مجلس الأمن القومي، تحدّث على الهواء مباشرة على قناة "سي إن إن"، بصوت مخنوق، حين قال "الأمر صعب للغاية".

وبالتالي، قال مستشار الأمن القومي جايك ساليفان في غرفة الإحاطة الصحافية الشهيرة في البيت الأبيض، "الأمر ليس مجرّد عمل سياسي أو استراتيجي، إنّه مسألة شخصية".

"خسائر في أرواح المدنيين"

خلال زيارة إلى إسرائيل، استذكر وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، وهو يهودي علماني، كيف نجا جدّه من المذابح الروسية وكيف نجا والد زوجته من معسكرات الاعتقال النازية.

ولكن بعيداً عن الدعم الثابت لإسرائيل، تواجه السلطة التنفيذية الأميركية أسئلة ملحّة بشأن مصير المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وقُتل ما لا يقل عن 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء هجوم حماس السبت الماضي، وبينهم 258 جندياً، وفق آخر حصيلة للجيش. أما في القطاع المحاصر، فقُتل أكثر من 2200 شخص بينهم 724 طفلاً جراء القصف الإسرائيلي المكثّف ردا على هجوم حماس، وفق وزارة الصحة التابعة للحركة. وقطعت إسرائيل إمدادات الغذاء والماء والكهرباء عن القطاع.

وقال جون كيربي الجمعة "لا نريد أن نرى المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين، سواء كانوا إسرائيليين أو فلسطينيين".

من جهته، أكد جو بايدن أنّ "الأزمة الإنسانية" في غزة تشكل "أولوية"، مشيراً إلى أنّ "الأغلبية الساحقة من الفلسطينيين (لا علاقة لها) بحماس".

اعلان

وكان دان شابيرو السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل قال قبل عدة أشهر إنه لا يعرف شخصا يحب إسرائيل أكثر من الرئيس جو بايدن.

وفي هذه الأثناء، كتب عدد من البرلمانيين الذين يمثّلون الجناح التقدمي في الحزب الديموقراطي إلى الرئيس الأميركي للتعبير عن "قلقهم العميق" بشأن مصير سكان قطاع غزة، وللمطالبة بشكل خاص بإعادة إمدادات المياه والكهرباء إلى القطاع، إضافة إلى "ممر إنساني" لإيصال المساعدات مع السماح بخروج المدنيين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل قيادي عسكري في حركة حماس في ضربة إسرائيلية شاهد: قصف إسرائيلي مكثف على رفح جنوبي قطاع عزة والبحث جار عن ناجين تحت الأنقاض فيديو: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف مناطق حدودية في جنوب لبنان تعاون عسكري حركة حماس إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن اعلانالاكثر قراءة تحت الحصار والقصف والنزوح| غزة تنزف ابناءها.. 1900 قتيل حتى الآن بينهم 614 طفلا من أثينا ولوس أنجلس إلى تل أبيب.. مئات الإسرائيليين يهرعون نحو الدولة العبرية دعما للمجهود الحربي شاهد: لحظة اقتحام كتائب القسام لموقع عسكري إسرائيلي شرق محافظة خانيونس وأسر من فيه كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ طوفان الأقصى.. إسرائيل ألقت على غزة 4 آلاف طن من المتفجرات ومقتل أكثر من 1500 فلسطيني وإصابة 6 آلاف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى: إسرائيل تواصل قصفها الجوي العنيف والمتواصل على غزة ونزوح أكثر من 400 ألف فلسطيني يعرض الآن Next سرب جديد من مقاتلات "إف-15" يصل إلى الشرق الأوسط لدعم إسرائيل يحمل رسائل تحذيرية لحلفاء حماس يعرض الآن Next مراسلة شبكة "سي إن إن" الأمريكية تعتذر عن نشر مزاعم عن "أطفال إسرائيليين مقطوعي الرأس" يعرض الآن Next مقتل صحافي من رويترز وإصابة ستة إعلاميين آخرين بينهم مصوران لفرانس برس في جنوب لبنان يعرض الآن Next شاهد: جنود إسرائيليون يختبئون تحت دبابة قرب غزة عند سماع صفارات الإنذار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين ضحايا قصف حرية الصحافة السويد Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تعاون عسكري حركة حماس إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين ضحايا قصف حرية الصحافة السويد إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس جو بایدن أکثر من

إقرأ أيضاً:

حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع

شمال يتعرض للقصف بشكل كبير ردا على اغتيال محمد نعمة ناصر قائد وحدة عزيز في حزب الله، وإصابات مباشرة، صفارات إنذار في مدينة عكا

اعلان

تدخل الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع وهي تعد الحرب الأطول في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، ففي مفكرة الحرب في يومهها الـ272 قصف حزب الله بوابل من الصواريخ تجاوز 150 صاروخا مناطق في شمال الجولان والجليل الأعلى وفي مدن عكا ونهاريا، وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منصات إطلاق الصواريخ في جنوب لبنان، في غزة استهدف الطيران الحربي مدرسة تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ غرب المدينة، وفيما تحدثت وزارة الصحة الفلسطينية عن سقوط نحو ستين قتيلا في الساعات الـ24 الماضية.

آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ272

المصادر الإضافية • وكالات وترجمات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إخلاء المستشفيات والمجمعات الطبية في خان يونس وآلاف المواطنين يفرون من جحيم القصف الإسرائيلي فيديو: حلاق من غزة يتحدى الدمار ويستقبل الزبائن في صالونه المحاط بالركام نزوح يليه آخر ولا من نهاية.. مئات السكان في خان يونس يغادرون منازلهم بأمر من إسرائيل ولكن إلى أين؟ الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس يحيى السنوار غزة بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين يعرض الآن Next منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين يعرض الآن Next توقعات بعودة حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا بعد غياب 14 عاما يعرض الآن Next "لا أحد يدفعني للانسحاب".. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق بعد تصاعد الشكوك حول أهليته يعرض الآن Next مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فلاديمير بوتين إسبانيا ألمانيا أوكرانيا الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك الهندوسية مهرجان الشعبوية اليمينية الشرق الأوسط Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • بسبب صواريخ حزب الله.. كريات شمونة شمالي إسرائيل تتحول إلى مدينة مهجورة
  • "أكسيوس" عن ديمقراطيين في الكونغرس: حان الوقت لتنحي بايدن
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • تفاؤل أميركي "نادر": رد حماس يحرك الاتفاق المقترح إلى الأمام
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • عضو سابق بمجلس الحرب: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع
  • "لا أحد يدفعني للانسحاب".. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق بعد تصاعد الشكوك حول أهليته