أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الأحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة  يعد بمثابة حملة توعوية سنوية تؤكد على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها. وتسليط الضوء على التهديدات التي تواجه الطيور عند الهجرة،  والتعرف على الطبيعة و أهميتها وتنوعها البيولوجى وثرواتها بما يحقق المصالح المشتركة للجميع ويساهم فى مشاركة الفرد والمجتمع فى حماية هذه الثروات الطبيعية والحفاظ عليها.

يوم البيئة العربي.. تحديات ومخاطر تواجه الطبيعة البيئة: جولة ميدانية بالمحافظات لمتابعة منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء اليوم العالمي للطيور المهاجرة 

وتشارك مصر دول العالم الإحتفال باليوم العالمى للطيور المهاجرة على منصات التواصل الاجتماعى لوزارة البيئة والذى يقام هذا العام تحت شعار " الماء: استدامة حياة الطيور " و يوافق 14 أكتوبر من كل عام ، حيث يتم الأحتفال به مرتان فى العام خلال السبت الثاني من شهرى مايو  واكتوبر، حيث يرتبط هذان اليومان بموعد هجرات الطيور التي تنطلق في بداية الصيف وبداية الخريف.

حياة الطيور المهاجرة 

وأوضحت وزيرة البيئة أن شعار اليوم العالمى للطيور المهاجرة يسلط الضوء هذا العام على أهمية الماء فى حياة الطيور المهاجرة ، وعلى اهمية التعاون الدولي للحفاظ عليها، واستدامة مسارات هجرتها التي تعتمد على الماء بشكل كبير ، حيث تعتمد الطيور المهاجرة على المياه والموائل المرتبطة بها  من البحيرات والأنهار والجداول والبرك والمستنقعات  والأراضي الرطبة الساحلية ؛ للتكاثر والراحة والتزود بالوقود أثناء الهجرة والشتاء. ومع ذلك ، فإن زيادة الطلب البشري على المياه ، إلى جانب تغير المناخ والتلوث وعوامل أخرى تهدد هذه النظم الإيكولوجية المائية الثمينة.

التوازن البيئي لكوكب الارض 

ولفتت فؤاد، إلى أن الطيور تعد سفراء عالميين للطبيعة، فهي تربطنا و تمنحنا معلومات عن بيئات مختلفة بالكوكب كما تربط الناس بالطبيعة خلال رحلاتها السنوية ، للعثور على أفضل الظروف البيئية والموائل المتاحة لتغذية وتربية صغارها، وبما تتضمنه هذه الرحلات من تهديدات عديدة لتساعدنا في الحفاظ على التوازن البيئي لكوكب الأرض، وتذكرنا بأهمية العمل معا، لحمايتها والحفاظ عليها كما تجعلنا نفكر في علاقتنا العالمية مع الطبيعة ودورنا فى حمايتها وحماية الطيور في العالم من اثار التغيرات المناخية لإعادة التواصل مع الطبيعة من اجل حياتنا و مستقبلنا .

وأشارت وزيرة البيئة أن مصر على الصعيد الوطنى قامت بالعديد من الجهود لحماية الطيور المهاجرة، ومن اهمها دمج برامج صون الطيور الحوامة المهاجرة بالقطاعات التنموية وخصوصا قطاعات الطاقة والسياحة وذلك من خلال التنسيق المستمر مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومركز الإقليمى لكفاءة الطاقة و الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى الالتزام بآلية الغلق عند الطلب فى محطات طاقة الرياح بجبل الزيت للقطاع الحكومي مما ساهم في حماية الطيور الحوامة وتقليل الفقد في الكهرباء خلال موسم هجرة. 

واضافت الوزيرة ان هناك توجه فى مصر لتشجيع سياحة مشاهدة الطيور وخاصة بمدينة شرم الشيخ ، والتى بدأ الأهتمام بها وتقوم العديد من الشركات السياحية بتنظيم رحلات فى هذا المجال ، بالإضافة إلى عقد العديد من المؤتمرات التى تحث على الترويج لهذا النوع المختلف من السياحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة البيئة الماء الطیور المهاجرة للطیور المهاجرة

إقرأ أيضاً:

صحة الإسكندرية تشارك في الاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع

شاركت مديرية الصحة بالإسكندرية، اليوم الجمعة، في الماراثون المقام للاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع بمشاركة نوادى من خلال لجنة الصم وضعاف السمع بالمنطقة الروتارية والذي انطلق عند مكتبة الاسكندرية و انتهى عند قلعة قايتباي وقد انطلق من جميع محافظات مصر في نفس التوقيت لمشاركة ضعاف السمع الاحتفال باليوم الخاص بهم و تقديم كل الدعم الذي يحتاجون إليه.

جاء دلك فى إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" و التي تؤكد على التعاون بين جميع مؤسسات الدولة لضمان وصول الخدمات لجميع المواطنين، وضمن الحملة القومية "١٠٠ يوم صحة" والتي تهدف لتكثيف الخدمات الطبية وإتاحتها لجميع فئات المجتمع.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة  غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وتحت إشراف الدكتورة هناء عبد الرحيم مدير عام الرعاية الأساسية و الشئون الوقائية، شاركت فرق المبادرات التابعة لمنطقة الجمرك الطبية تحت إشراف الدكتور مراد ظريف  مدير عام المنطقة بتفعيل المبادرات الرئاسية للصحة العامة من خلال تقديم خدمات مبادرات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي و دعم صحة المرأة و كذلك مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية كما تم تقديم خدمات التثقيف الصحي ورفع الوعي الصحي للمترددين والإجابة عن كل تساؤلاتهم فيما يخص الصحة لتصحيح اي معلومات مغلوطة عن طريق فرق الثقافة الصحية والإعلام و التربية السكانية، 

ولتحقيق أقصى استفادة للمترددين فقد تم الاستعانة بفرق دعم ذوي الهمم بالمديرية تحت إشراف الدكتورة فاطمة رجب  للترجمة للغة الإشارة حتى يتم التواصل الفعال مع كل الحضور. ،كما تم عمل ندوات بلغة الإشارة للتوعية عن ضرورة الاكتشاف المبكر عن الأمراض المختلفة وكيفية الاستفادة من المبادرات الرئاسية للصحة العامة والتنويه عن تواجدها بجميع الوحدات الصحية.

وقد تم تقديم تكريم للدكتورة وكيل مديرية الصحة من أجل التعاون المثمر والمشاركة الفعالة والاهتمام بإتاحة تقديم الخدمات الصحية للأشخاص الصم و ضعاف السمع في الاسكندرية كما تم تكريم الفرق المشاركة من صحة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • الصحفيين تنظم حوارا مفتوحا مع وزيرة البيئة لمناقشة مستجدات الملف
  • رئيس جامعة بورسعيد الجديد يؤكد ضرورة ربط الخريجين بسوق العمل
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع شركاء التنمية
  • أهمية الماء في حياة الإنسان والبيئة
  • وزيرة البيئة: تلبية احتياجات البلدان النامية أولوية في مفاوضات تمويل المناخ
  • صحة الإسكندرية تشارك في الاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع
  • محافظ الإسماعيلية: فتح الشواطئ والأندية بالمجان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة