لجريدة عمان:
2024-09-28@20:19:28 GMT

منصة عين تدشن ستة كتب صوتية جديدة

تاريخ النشر: 14th, October 2023 GMT

منصة عين تدشن ستة كتب صوتية جديدة

ضمن مشروع الكتاب الصوتي العُماني دشنت منصة عين التابعة لوزارة الإعلام ستة كتب جديدة في موضوعات متنوعة، لتنضم إلى الكتب الثمانية والعشرين السابقة التي احتضنتها المنصة منذ بداية المشروع عام 2021م، وقد تنوعت الدفعة الجديدة من الكتب بين الأدب والفكر والدراسات الثقافية وقصص الأطفال.

أولى هذه الكتب الجديدة كتاب "الرسالة الحضارية للأدب العُماني" وهو عبارة عن مجموعة من الأبحاث والدراسات الأدبية لباحثين من عُمان وماليزيا والأردن وفلسطين والجزائر والمغرب، عمل على تحريرها وإعدادها للنشر كل من البروفيسور وليد فكري فارس والدكتور صالح الزهيمي والأستاذ سلطان الشيباني.

وتسعى هذه الدراسات -كما كتب محررو الكتاب– إلى "التعريف بالأدب العُماني ورجالاته، ومصنّفاته، ورصد وجوه التأثّر والتأثير في الأدب العُماني، ونبش المخطوطات الأدبية العُمانية والكشف عنها، وإبراز الوجه الحضاري للأدب العُماني". وقد قرأ هذا الكتاب المذيع بدر الشيباني وأخرجه للمنصّة المخرج علي العجمي.

أما الكتاب الثاني فهو "مذاق الصبر"؛ السيرة الذاتية للكاتب العُماني محمد بن عيد العريمي، الصادرة في طبعتها السادسة عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان عام 2016م، والتي يسرد فيها العريمي سيرته مع الإعاقة الجسدية منذ تعرضه لحادث سير في ثمانينيات القرن الماضي وهو في الطريق من ولايته صور إلى حقل نفط في الصحراء حيث يعمل، ما أدى إلى إصابته بشلل رباعي غيّر مجرى حياته، وهي سيرة عامرة بالمواقف الإنسانية والدروس والعبر في كيفية تحدى الإنسان للإعاقة وصنع حياة جديدة. قرأ الكتاب بصوته الشاعر والكاتب إبراهيم سعيد، وأخرجته للمنصة أمينة العامرية.

من الكتب التي دُشِّنتْ أيضًا قصة للأطفال بعنوان "فتى المانجو" وهي قصة مستلهمة من التراث كتبتْها أمامة مصطفى اللواتي ووضع لها الرسوم المصاحِبة الفنان الإيراني حسين آسفند، وصدرت عام 2022 عن الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع دار "الآن ناشرون وموزعون" الأردنية. يسرد الكتاب حكاية الأمير سنان الذي يخرج من بلده بحثًا عن أميرة اسمها جلاب خاتون، فيجدها ويتزوجها ويرزقان بطفلين، ثم تقع مجموعة من الأحداث التي تفرّق شمل الأسرة قبل أن تنفرج الأمور ويعود الجميع إلى مملكتهم ليعيشوا في سعادة وهناء. قرأت القصة المذيعة عائشة الهنائية، وأخرجتها صوتيًّا المخرجة حنان المعمرية.

كما دشنت منصة عين أيضًا الكتاب الصوتي "براهمة العالم ومنبوذوه: دراسات في النظام العالمي" للمفكّر الكيني ذي الأصول العُمانية علي الأمين المزروعي، وهو كتاب صدر عن مجلة نزوى في يناير 2015م، بعد شهور قليلة من وفاة المزروعي، حيث اختار المترجم أحمد حسن المعيني مقالات متفرقة للمفكّر الراحل في الشؤون العالمية، القاسم المشترك بينها أنها تطرح رؤى نقدية في سياسة القوى العظمى وطبيعة الدولة الحديثة والنظام العالمي والحضارة الغربية. وقد قرأ هذا الكتاب بصوته الإعلاميّ صالح العامري، وأخرجه لمنصة عين خالد درويش أولاد ثاني.

وعن سلسلة إصدارات مجلة نزوى أيضا دشنت المنصّة كتاب "من تاريخ الموسيقى في عُمان: إشكاليات ونصوص" الصادر عام 2016م للكاتب والباحث وليد النبهاني، وهو عبارة عن دراسة تاريخية تتتبّع أبرز الإشكالات التي واجهت تأريخ الموسيقى في عُمان، وتسعى للكشف غوامض لم تتوصل إليها الدراسات السابقة، راصدة نصوصا من التراث العربي يمكن الاستعانة بها لتأريخ الموسيقى وآلاتها في عُمان. وقد قرأ الكتاب بصوته المذيع إبراهيم اليحمدي، وأخرجه للمنصة أسعد الرئيسي.

أما الكتاب السادس الذي دشنته منصة عين فهو كتاب "فقه التطرف" للباحث بدر العبري، الصادر في طبعته الثانية عن الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء بالتعاون مع دار الرافدين عام 2023م، والذي يتضمن رؤية تحليلية ونقدية في جانب التطرف الديني وعلاجه على أسس من التعارف والتعايش والتسامح والمحبة بين البشر جميعا. قرأ الكتاب بصوته المذيع خالد السلامي، وأخرجه للمنصة أسعد الرئيسي.

جدير بالذكر أنه جارٍ العمل حاليّا على كتب صوتية أخرى ستدشنها منصة عين في الأسابيع القليلة القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الع مانیة الع مانی ا الکتاب

إقرأ أيضاً:

مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي

«عُمان»: تأهل مشروع «الحفاظ وإعادة الاستخدام التكيفي للهياكل التقليدية والمساحات المفتوحة في مسفاة العبريين» إلى القائمة المختصرة للمشروعات المرشحة للدورة الرابعة من جائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية (2023-2024)، التي أعلن عنها المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية، رفقة 18 مشروعًا من الإمارات، والبحرين، وتونس، والسعودية، وسوريا، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، ومصر، واليمن.

وضمّت قائمة الثمانية عشر التي اختارتها لجنة التحكيم ضمن القائمة المختصرة للمشروعات المرشحة للجائزة في دورة 2023-2024، إضافةً إلى مشروع «الحفاظ وإعادة الاستخدام التكيفي للهياكل التقليدية والمساحات المفتوحة في مسفاة العبريين»، مشروعات أخرى مثل: «مكتبة الفنون» من الإمارات العربية المتحدة، ومشروع «توثيق فن الصخور في الشارقة: من التقليدي إلى الرقمي»، ومشروع «التوثيق الرقمي: أداة لصناعة القرار في مجال الحفاظ على التراث» من البحرين، ومن تونس مشروع «منصة فينوس: الرقمنة والوساطة الثقافية في قصر النجمة الزهراء»، ومن المملكة العربية السعودية مشروع «تأهيل وترميم قصر إبراهيم في الأحساء»، إلى جانب مشروع «تلمذة البناء التقليدي: بناء الكوادر الوطنية لصون التراث العمراني في منطقة الرياض»، ومن سوريا مشروع «ترميم وتدعيم الجامع العمري في مدينة درعا»، ومشروع «بلدة العيزرية المضيافة: تنمية مستدامة لدعم المجتمع المحلي» من فلسطين، ومشروع «الحفاظ على سوق القيسارية التاريخي في مدينة غزة»، ومشروع «تأهيل قصر مُرقُص نصّار وإعادة استخدامه كنُزل سياحي»، ومشروع «ترميم دار طوقان - العالمة قدري والشاعرين فدوى وإبراهيم طوقان» من فلسطين، والمتحف الوطني القطري، ومشروع «الحفاظ على التراث الثقافي السينمائي» في لبنان، ومشروع «إدارة التراث الثقافي في ليبيا (MaLiCH)»، ومشروع «إرث معجم: إدارة وحفاظ وتوثيق قاموس أحمد باشا كمال» من مصر، ومشروع «ترميم 48 تمثالًا من تماثيل الكباش داخل معابد الكرنك» في مصر، ومشروع «إنقاذ متحف التراث الشعبي في صنعاء» من اليمن.

تجدر الإشارة إلى أنه في هذه الدورة سيتم منح جائزة كبرى للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية، بالإضافة إلى جائزتين تقديريتين للمشاركات الاستثنائية في مجالي المشاركة المجتمعية والحفاظ والابتكار، وسيتم الإعلان عن الفائزين بالدورة الرابعة من الجائزة للممارسات الجيدة 2023-2024 خلال احتفالية خاصة تُقام في أواخر شهر نوفمبر من هذا العام، وستمثل هذه الفعالية منصة للاحتفال بالإنجازات الرائعة التي حققتها المشروعات المختارة، وتسليط الضوء على الأفراد والمنظمات والمجتمعات التي أسهمت بجهودها الدؤوبة في إحداث تأثير إيجابي على التراث الثقافي والحفاظ عليه.

مقالات مشابهة

  • لينك رسمي مباشر لـ منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية 2024 وتفاصيل جديدة بشأن عدم القبول
  • سفارة فنزويلا بالقاهرة تدشن منظمة لمناهضة الفاشية والإمبريالية والاستعمار الجديد
  • مشروع عُماني يتأهل للقائمة المختصرة لجائزة «إيكروم - الشارقة» للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي العربي
  • آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي يبحثها القطاع الخاص العُماني والأذربيجاني
  • وزارة الثقافة تدشن مشروع «مسرح الاستفهام» لنشر الوعي الأسري
  • جولة جديدة من بطولة أبو ظبي غراند سلام للجوجيتسو في دالاس
  • 6 فعاليات جديدة تثري أجندة معرض “إكسباند نورث ستار 2024”
  • “رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات للوصول إلى مبتغاهم من الكتب
  • افتتاح المعرض الترويجي لزيت الزيتون العُماني التونسي
  • «منصة للتوزيع» تكثف حراكها لتسويق الكتاب الإماراتي والعربي